الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

     ان إدارة سحر العيون  ترحب بجميع الأعضاء والزوار     وتتمنى لكم اسعد الاوقات وطيب المقام في صحبتنا بكل خير وسعادة      يا كاتم السر ومخفيه ..أين من الله تواريه ..بارزت بالعصيان رب العلى ..وأنت من جارك تخفيه  ... لاتجعلو المنتدى يلهيكم عن الصلاة
شاطر | 
 

 لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 26570
العمر: 36

مُساهمةموضوع: لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون   الأربعاء أبريل 13, 2011 12:16 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

أسرتي الكريمة في سحر العيون....
نزلت الأن موضوع الكم كثير بسيط وفية جمالية ومنفعة
والموضوع عبارة عن زرع أشجار في سحر العيون....
حيث يقوم كل منا بتنزيل موضوع عن شجرة من الطبيعة
ويكتب عن صفاتها وفوائدها .....
ويحق للمشترك أن يزرع ما يشاء من الأشجار في هذة الواحة
بنتظار مشاركاتكم .....لنغني هذة المساحة الخضراء.....

دمتم بخير جميعاً...





[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 26570
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون   السبت أبريل 16, 2011 11:42 am

الليمون نبات ينتمي إلى مجموعة الحمضيات من الفصيلةالسذابية.




الوصف النباتي
شجرة الليمون في العادة تكون صغيرة، أعلى طول يمكن أن تصل إليه هو 6 أمتار تقريباً.
الثمرة بيضوية الشكل، صفراء اللون، مذاقها حامض. وعصير الليمون شائع الاستخدام في الطبخ، بالإضافة إلى أن الليمون يستخدم لإضافة النكهة إلى بعض المشروبات مثل مشروب الليمون (الليمونادة) أو بعض المشروبات الغازية.

المكونات
يعتبر الليمون من أغنى الثمار بفيتامينات ب وج، من الأمثلة على فيتامينات ب فيتامين ب2 و الريبوفلافين وهو مهم لتكوين كريات الدم الحمراء وإنتاج الأجسام المضادة، وكذلك فيتامين3أو النياسين الذي يؤدي نفصه إلى الاصابة بمرض البلاجرا. وأيضا يحتوي الليمون على مواد كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. أما من ناحية فيتامينات ج فهي مهمة لصحة العظاموالاسنانواللثة.
الغذاء




لليمون استعمالات شتى في الأكل :


  • يقدم عصيره كمشروبات

  • يعوض الخل في السلطات

الفوائد

يعتبر فيتامين ج من أهم المواد الواقية من مرض الاسقربوط، كما يعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية.
يستعمل الليمون كدواء شاف من الاوبئة والامراض كالكوليرا والتيفوئيد والروماتيزم والنقرس والانتانات المعوية وامراض الكبد والانفلونزا والسعال.
والليمون مفيد في تخلخل الاسنان وسقوطها وفي تضميد الجروح والقروح ونزيف الانف وترميم الانسجة. ومن خصائصه أيضا توفره على املاح وحوامض عضوية تساعد على احتراق الفضلات والاملاح, لذا يوصف في حالات الروماتيزم والنقرس وارتفاع الضغط الشرياني وتصلبها والدوالي وعرق النسا والالام العصبية المختلفة كما يستعمل في الحمى وارتفاع درجة الحرارة ويزيد في ادرار البول ومقاومة التسممات وطرد الديدان والغازات والتعفنات المعوية, ويعتبر الليمون مرويا للعطش ومنعشا في الصيف سواء كان طبيعيا أو مغليا. وهو مطهر في حالة التهاب المسالك البولية والكلية والمثانة حيث يغسلها وينظف مجاريها ويدر البول ويطرح الفضلات وقد يعوض عن الملح في حالة ما إذا منع ال عن الملح, فيضاف عصيره المتوفر على املاح البوتاسيوم إلى طعام ال الذي يجعله طعاما مقبولا، وهو هاضم ومشه ،كما أنه يعيد للطعام المطبوخ ما فقده من فيتامينات إذا صب عليه, ويعقم ويقضي على الجراثيم إذا صب على الخضار غير المطبوخة.
الليمون من النباتات القابضة للمعدة فهي تساعد على الأمساك.





[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 26570
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون   الأحد أبريل 17, 2011 11:12 am

بزروميا



***
الاسم العلمي للنبات
myoporum pictum
myoporum laetum
***
شجيرة مستديمة الخضرة , تنتشر زراعتها فى الشوارع و الميادين و
فى الحدائق العامة .. تزرع كسياج , كما يمكن زراعتها كشجيرة منفردة
و يتميز البزروميا بأنه قابل للقص و التشكيل
الأوراق خضراء عليها نقط دقيقة

الأزهار صغيرة بيضاء مشوبة بالأرجوانى , عديمة الرائحة.. الشجيرة كثيرة التفريع
يتكاثر بالعقلة



[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 26570
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون   الأحد أبريل 17, 2011 11:13 am

عنب البحر «الليمبو» من الأشجار المحببة في الخليج




الليمبو أو الهمبو كما يطلق عليه في بعض مناطق الدولة، من نباتات البيئة المحلية التي ترعرعت وتأقلمت في هذا الوسط الترابي، وتعتبر شواطئ أميركا الاستوائية والكاريبي الموطن الأصلي لهذه الشجرة. فهي شجيرة استوائية تجود زراعتها في المناطق الساحلية.
ويشير الخبير الزراعي مدحت شريف من بلدية دبي: إن الليمـبو شـجرة صغيرة مستديمة الخضرة يمكن ان يصل ارتفاعها إلى 8 أمتار أوراقها بسـيطة دائرية إلى قلبية الشـكل جلدية سـميكة لامعة ذات لون اخضـر إلى زيتوني ويبلغ قطــر الورقة حوالي 20سم حافة الورقة تامة والتعريق ريشي شبكي والعروق ذات لون أحمر والقلف أملس ذو لون أصفر الأزهار أحادية الجنس ثنائية المسكن وهي عطرية بيضاء صغيرة تتكون في نورة سنبلية.
والثمار تتكـون على الاشــجار المؤنثة في عناقيد العنب ومن هنا سـميت بعنب البحر والثمـرة المسـتديرة الشـكل يبلغ قطرها حوالي 2سم وتتكون من جزء لحمي بداخله البذرة التي تحتوي على الجنين وتكون الثمرة ذات لون أخضـر في بداية تكـوينها ومن ثم تتحول إلى الأبيض ثم إلى اللون القرمزي عند نضجها
وعادة ما تزهر هذه الشجرة خلال شهر أبريل ومايو وتعقد الثمار خلال شهر مايو وتنضج غالبا في يونيو.

ويضيف شريف أن هذه الشجرة تنمو في الشمس المباشرة والظل الجزئي وتتحمل درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة كما انها تقاوم الرياح ولكنها لا تقاوم الجفاف ولا تتحمل الصقيع.
وتحتاج هذه الشجرة إلى كميات متوسطة من المياه ويجب الاهتمام بالري المنتظم المعتدل خلال مراحل زراعتها ويعتبر نظام الري بالتنقيط هو الأنسب لري هذه الشجرة، وتتكاثر هذه الشجرة بعدة طرق منها التكاثر الجنسي حيث يتم زراعة البذور بعد نزعها من الثمار وغسلها وتجفيفها مباشرة وتوضع في المهادة المجهزة بتربة مخلوطة من الرمل والبيتموس والبيرلات وتتوالى الري حتى الإنبات.
أما التكاثر الخضري فيتم بالعقلة لإكثار شجرة عنب البحر لإنتاج نباتات جديدة ومشابهة لصفات الشجرة المأخوذة منها العقل ويجب ان تأخذ العقل من أفرع عمرها حوالي سنة وتزرع العقل في المهاد المجهزة بتربة مخلوطة من البيتموس والبيرلات بنسبة 1إلى 1 ولسرعة تكوين الجذور على العقل كما يمكن تجريح العقل او معاملتها بأحد هرمونات التجذير، أو بالترقيد حيث يمكن إجراء الترقيد الأرضي في حال نمو الأشجار بطريقة مفترشة أو الترقيد الهوائي لأفرع الشجرة حيث يمكن بهذه الطريقة إنتاج شتلات كبيرة مشابهة للأم تماما خلال فترة زمنية قصيرة لا تزيد عن شهرين.
وتحتاج هذه الشجرة لإجراء عملية التقليم خاصة خلال العشر سنوات الأولى لزراعتها بهدف تشكيل هيكل الشجرة والمحافظة عليها، وتتعرض جذور هذه الشجرة للإصابة بالثاقبات كما تصاب بالحلم الأصفر والعناكب خاصة على الأوراق العلوية.
وحول منافعها يوضح شريف قائلاً: من حيث استعمالاتها وفوائدها فهي من الأشجار التي تصلح للزراعة في المناطق التي تعاني من ارتفاع التلوث به وسوء صرف تربتها كما تصلح لزراعتها كشجرة زينة وارفة الظلال ونجد ان ثمارها صالحة للاكل وهي محببة لسكان منطقة الخليج فيتم تناولها مباشرة عند قطفها من الشجرة أو عمل مخلل كما يستخدم الثمار في صناعة الجيلي، ومغلي الخشب يستخدم كصبغة حمراء كما ان أجزاء الشجرة لها استخدامات واسعة في مجال الطب الشعبي حيث يستخدم صمغ اللحاء في علاج أمراض الحنجرة وجذورها تستخدم لعلاج الدوسنتاريا




[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 26570
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون   الأحد أبريل 17, 2011 11:14 am

لسابوتا



شجرة مستديمة الخضرة متوسطة الحجم ارتفاعها 6-20 مترا أوراقها بسيطة ذات لون اخضر داكن يحتوي القلف على قنوات لبنية تفرز سائل لبني والذي يسيل عند جرح الساق . ثمرة السابوتا حلوة الطعم تؤكل طازجة أو تستخدم في عمل المربى وتحتوي الثمار على السكريات والنشا كما يحتوي لحم الثمار على حامض الاسكوربيك .
الموطن الأصلي للسبوتا أمريكا الوسطى وخاصة المكسيك ومنها انتشرت إلى مناطق عديدة أخرى استوائية وتحت الاستوائية ، وتجود زراعتها في المناطق الدافئة الرطبة الخالية من الصقيع حيث تتأثر بشدة بالصقيع وخاصة الأشجار الصغيرة ، وتفضل السابوتا الأراضي الصفراء الخفيفة جيدة الصرف والرملية وتتحمل الملوحة نسبيا .
تتكاثر السابوتا بالتطعيم والتركيب والترقيد (خضريا) ولإنتاج أصول بذرية للتطعيم عليها يجب زراعة البذرة مباشرة عقب استخراجها من الثمار حيث تفقد حيويتها بسرعة ، تبدأ الأشجار في الحمل بعد 3-4 سنوات من الزراعة وتحمل الأزهار في آباط الأوراق بالقرب من قمم الأفرع النامية .
الزهرة خنثى لونها ابيض والثمرة مستديرة أو بيضاوية أو متطاولة قطرها 5-7 سم قشرة الثمرة رقيقة خشنة الملمس لونها بني ، يوجد داخل الثمرة الواحدة بذور يصل عددها إلى 12 بذرة تنفصل بسهولة عن اللب ، وتحمل الشجرة الواحدة حوالي 2500 ثمرة سنويا ، تقطف الثمار ناضجة أو عند اكتمال حجمها ثم يجرى إنضاجها صناعيا ويمكن تخزين ثمار السابوتا على حرارة 3 م لعدة أسابيع .



[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة الأحزان
*
*


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 18258

مُساهمةموضوع: رد: لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون   الإثنين أبريل 18, 2011 11:10 am

شجرة الضحك



توجد فى شبه الجزيرة العربية .


وما هي؟

شجرة ذات ثمار صغيرة تحتوى كل ثمرة منها على ثلاث حبات سوداء فى حجم حبة البازلاء وتُعرف بإسم شجرة الضحك.


ماهوالسبب في تسميتها بهذا الإسم ؟
السبب فى هذه التسمية هو أن مسحوق حباتها السوداء يُستعمل كنوع من أنواع ( النشوق ) يكفى أن يستنشق المرء منه عدة مرات لتنتابه نوبة شديدة من الضحك تتحول إلى رقص.


كم تستمر حالة الضحك؟
تستمر هذه الحالة حوالى نصف ساعة يروح بعدها المرء فى سبات عميق .







ياعزيزي

لا تقطر الدموع الا من عصارة الألم ..
فهل سمعت عن دمعة عادت لمعقلها
بعد انسكاب ؟؟؟؟؟؟؟؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 26570
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون   الأربعاء أبريل 20, 2011 12:53 pm




شجرة كبيرة كثيفة الاغصان والاوراق ويوجد في التوت ثلاثة اصناف التوت الاسود والتوت الاحمر فاتح اللون والتوت الأبيض وتنتشر شجرة التوت في الصين وموطنها الاصلي أوروبا ويزرع في البلدان العربية باعداد تترواح ما بين متوسطة وقليلة ومن البلدان العربية التي يزرع فيها التوت فلسطين وسوريا وبعدد اقل المملكة العربية السعودية والمملكة تشتهر بزراعة التوت الطائفي وله استخدامات كثيرة فقد استخدموه الصينيون القدماء ورقة وجعلوها عملة نقدية ويستخدم كذلك في تربية دودة القز ويتطلب مهارة ودقة من المربي الري يتم سقاية التوت في الصيف مرة في الشهر السماد يسمد بالسماد البلدي المخمر الزراعة تتم بالعقل وتثمر الشجرة خلال 3 اعوام من الزراعة اما إذا كانت الزراعة بالبذور وهي غير شائعة فيتطلب الامر 6 اعوام أو أكثر فلذلك يزرع بالعقل درجة الحرارة المناسبة للتوت هي ما بين 29 و 35 ويتحمل الحرارة إلى درجة 44 اما التربة المناسبة هي التربة الصفراء الخفيفة

اصل شجرة التوت الى الصين،وهي شجرة معمرة ذات اغصان متناسقة تتبع فصيلة التوتيات،ولها عدة انواع أهمها:التوت الأبيض والتوت الأسود،وكلا النوعين متشابهة الشكل تقريبا إلا ان التوت الأسود محبوب أكثر ولذلك يعمل منه انواع من المربى والمشروبات،وتمتاز شجرة التوت الأبيض بأنها أكثر طولا فهي تعلو حتى 15مترا وساقها متفرعة ،أما شجرة التوت الاسود فيبلغ ارتفاعها 6أمتار وأوراقها البسيطة بيضية منشارية مسننة الحافة.


[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 26570
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون   الأربعاء أبريل 20, 2011 12:54 pm



كانت تعرف في القرون الوسطى كرمز للأمل .....

تنبت اشجار الزعرور في أسيجة الأشجار والغابات الصغيرة وفي الأقاليم المعتدلة
وهناك الزعرور الشائك و زعرور الأودية، توجد في البرية والأحراج وفي المرتفعات الجبلية



وهي أشجار حرجية من فصيلة الورديات ,متوسطة الحجم تعلو 8 متر ، فروعها تنتهي بشوك
اوراقها مجنحة وصلبة كالجلد ، تزهر ازهار بيضاء ، أوراق الطلع فيها وردية أو حمراء
أثمارها كروية حمراء تحوي كل منها 2 – 3 نواة
تستغرق البذور 18 شهرآ لكي تنتش ، لكن الاشجار تزرع عادة من الفسائل
تحصد الاطراف العليا المزهرة في أواخر الربيع ، والعنبات في أواخر الصيف وأوائل الخريف

تستعمل ثمار وازهار نبات الزعرور لتهدئة الأعصاب والصرع وهيجان الشرايين وتغذية القلب
وهي تزيد تدفق الدم إلى عضلات القلب وتعيد الخفقان السوي إلى القلب ، وقد أثبتت الابحاث الحديثة صحة هذه الاستخدامات
تفيد الثمار الطازجة في علاج أضطرابات القلب العصبية من سبب أرتفاع ضغط الدم أو تلك المصاحبة لسن اليأس
لذا فهو يفيد في حالات تصلب الشرايين والذبحة الصدرية و يساعد على إبقاء الدم في معدلاته الطبيعية

تمتاز ثماره بحلاوة مذاقها ولها تاثير على اللسان, وللاستخدامات الطبية والعلاجية فإن لزهوره فوائد كثماره

استخدامات الزعرور الطبية

استعمل منذ القدم في علاج اضطرابات الهضم والجهاز البولي
تصرّح نشرات المركز القومي الأميركي للطب التكميلي والاختياري، بأن الزعرور البرّي يُستخدم منذ القرن الميلادي الأول في معالجة أمراض القلب، إضافة إلى استخدامه في علاج اضطرابات الهضم والجهاز البولي، في إشارة منهم إلى أن الإغريق في العالم القديم وسكان أميركا الأصليين في العالم الجديد، عرفوا الزعرور البرّي واستخدموه في علاج تلك الحالات.

وفي القرن الماضي توسع استخدام أوراق الزعرور البرّي وأزهاره في معالجة أعراض ومضاعفات حالات ضعف عضلة القلب. كما أن ثمة منْ يجد منه جدوى في تخفيف حدة أعراض أمراض شرايين القلب، وتحديداً ألم الذبحة الصدرية Angina.

ومعلوم أن أمراض شرايين القلب تبدو بشكل رئيسي إما كآلام الذبحة الصدرية نتيجة ضيق الشرايين وعدم قدرتها على إمداد عضلة القلب بالدم الكافي لها أثناء أداء المجهود البدني، أو كحالة النوبة القلبية، أو ما يُعرف بين الناس بالجلطة القلبية، نتيجة الانسداد التام لتلك الشرايين وعدم وصول أي دم إلى أجزاء من عضلة القلب.

ويُعرّف المركز بأن استخدام الزعرور البرّي يتم من خلال إعداد مستخلص سائل، ممزوج بالماء أو الكحول، للأوراق والأزهار. كما أن مستخلصاً جافاً منها يُمكن إنتاجه لصناعة كبسولات أو حبوب دوائية. ويُؤكد الباحثون في المركز القومي للطب التكميلي والاختياري على أن هناك أدلة علمية على امان وفاعلية استخدام تلك المستخلصات في تخفيف أعراض الأنواع المتوسطة من حالات فشل القلب.

إلا أنه لا يُوجد بشكل قوي ما يدعم فائدة هذا المستخلص النباتي في تخفيف أعراض أمراض قلبية أخرى.

وأضاف الباحثون أن المركز يدعم مجموعة من الدراسات الجارية، والتي تبحث في جلاء الآليات التي من خلالها يعمل مستخلص الزعرور البرّي في التأثير على أعراض ضعف القلب.

وبالرغم من إشارة باحثي المركز إلى أن تناول هذا المستخلص النباتي آمن، وآثار ذلك الجانبية محدودة، وأنه لا يُوجد ما يدل على تفاعلات جانبية للمستخلص مع أدوية القلب المعروفة، خاصة عقار ديجوكسن Digoxin، إلا أنهم أكدوا على ضرورة عدم البدء في تناوله كوسيلة علاجية لفشل القلب إلا بعد مشاورة طبيب القلب المتابع لحالتهم الصحية.





[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 26570
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون   الأربعاء أبريل 20, 2011 12:55 pm



الكمثرى فاكهة لُبِّية، بعض أنواعها كبير ومستدير عند الطرف الزهري، وتضيق إلى الداخل باتجاه الساق، في حين أن هناك أنواعًا أخرى مستديرة الشكل تقريبًا مثل التفاح، أو صغيرة بحجم الكرز. وشجرة الكمثرى قريبة الصلة بالتفاح والسفرجل، وتنمو في المناطق المعتدلة في كل أنحاء العالم. والموطن الأصلي للكثمرى العادية أو الأوروبية جنوب أوروبا وآسيا. أما الكمثرى اليابانية والصينية والتي غالبًا ما تسمى الكمثرى الشرقية، فتنحدر من كمثرى الرمل البرية الموجودة بأواسط وجنوبي الصين. وتوجد مئات الأصناف من الكمثرى. وغالبًا ما تزرع الكمثرى في الحدائق؛ ولكنها لم تحظ أبدًا بالشعبية التي حظي بها التفاح.
تغطي الثمرة قشرة ناعمة رقيقة قد تكون صفراء أو بنية صفراء أو حمراء. ولبها كثير العصارة حلو وناعم. كما أنها أيضًا طرية على الرغم من أن خلاياها الصغيرة الصلبة الحبيبية تجعل للب بعض أنواع الكمثرى مذاقًا رمليًا. وتحتوي الكمثرى الأوروبية على عدد قليل جدًا من تلك الخلايا. ولكن قد تحتوي ثمار الأنواع الأخرى على عدد كبير منها. ويوجد داخل الجزء اللبي قلب يشبه قلب ثمرة التفاح. وقد يحتوي ذلك القلب على ما يصل إلى 10 بذور. وتختلف ثمار أصناف الكمثرى في الشكل والحجم واللون والنكهة والقوام والرائحة ووقت النضج والقابلية للتخزين.
وقد تنمو شجرة الكمثرى العادية إلى ارتفاع 14م، وعرض يبلغ ثمانية أمتار. وتعيش أحيانًا إلى مدة طويلة، غالبًا ما تزيد على 75 سنة. وأوراقها بيضية تقريبًا. ولها رأس حاد مدبب، وعادة ما تكون لها حواف مسننة وعروق بارزة. وتنمو الأزهار البيضاء في عناقيد تتكون من أربع إلى 12 زهرة.



كيف تزرع الكمثرى.

تزرع الكمثرى مثل معظم أشجار الفاكهة الأخرى، بتطعيم الصنف المرغوب على أحد الأصول. وعادة ما تستخدم شتلات الكمثرى الأوروبية كأصول، وتسمى الكمثرى الفرنسية على الرغم من أن البذور لم تعد تستورد من فرنسا. والبذور التي تستخدم لإنتاج الأصول عادة ما تكون من صنف كمثرى بارتلت.
تستخدم أصول من السفرجل لإنتاج أشجار الكمثرى الصغيرة المتقزمة، ولكن بعض أصناف الكمثرى الأوروبية لا تنجح على أصول السفرجل. لذلك يلجأ المزارعون إلى استخدام أصول وسطية. ولإجراء هذه العملية، يقوم المزارعون بتطعيم الأصول الوسطية أولاً على أصول السفرجل. وعندما تنمو أفرخ الأصول الوسطية بدرجة كافية، يقوم المزارعون بتطعيم الصنف الأوروبي المرغوب على هذه الأفرخ. وبعد ذلك يقوم المزارعون بقطع كل النموات الناتجة ما عدا النموات الخاصة بالطعم الأخير.
يغرس المزارعون الأشجار ذات الحجم الطبيعي على أبعاد من 5 إلى 8 م، ويزرعون الأشجار الصغيرة على مسافات من 3 إلى 4,5 م. وتنجح زراعة أشجار الكمثرى في التربة الثقيلة الرطبة أكثر مما تنجح زراعة أشجار الخوخ. وأشجار الكمثرى أكثر تحملاً للتربة ذات الصرف السيّء من أشجار التفاح، ولكنها بشكل عام لا تتحمل ظروف التربة الجافة، وتنمو بصورة أفضل في الأراضي الطفالية الرملية الخصبة (تربة غنية بالصلصال والرمل والمواد النباتية المتحللة). وأحيانًا تضاف الأسمدة للتربة لتزيد من نمو الأشجار. وتنمو أشجار الكمثرى بصورة أفضل أيضًا في المواقع المحمية من الصقيع. ويجب ألا تزرع أسفل السفوح حيث يتجمع الهواء البارد. وفي بعض المناطق لا تحتاج بعض الأصناف إلى التلقيح الخلطي لإنتاج الثمار، ولكن في مناطق أخرى، قد تحتاج نفس الأصناف للتلقيح الخلطي. وهناك بعض الأصناف تحتاج دائمًا للتلقيح الخلطي.
ويقوم المزارعون بتقليم أشجار الكمثرى، كما هو الحال في أشجار الفاكهة الأخرى، حيث يقومون بإزالة بعض الفروع غير الضرورية لكي يصل الضوء إلى كل أجزاء الشجرة. كما أنهم أيضًا يبقون الشجرة قصيرة نسبيًا لتسهيل عمليات الرش والحصاد.
تبدو بعض أشجار الكمثرى قادرة على تحمل الطقس البارد جدًا، ولذلك فإن بعض الأصناف يمكن أن تنمو في المناطق ذات الشتاء البارد. كما أن هناك أصنافًا أخرى يمكن أن تنمو في المناطق الحارة والجافة. والكمثرى الهجينة الناتجة من الكمثرى العادية والكمثرى اليابانية تعد أكثر مقاومة للظروف البيئية.


<A name=2>
الأصناف.

نتجت من الكمثرى العادية، أو الأوروبية بعض الأصناف الشهيرة مثل البارتلت والكوميس والأنجو والبوسك والهاردي والسيكيل والنيليز الشتوي. وبسبب الطبيعة الخشنة (الخلايا الحجرية) لثمار بعض الأصناف القديمة، والتي لا يستسيغها كثير من الناس، تم تهجين الكمثرى الشرقية مع الكمثرى العادية. وقد نتج عن ذلك التهجين أصناف مثل الليكونت والجاربر. وقد ظهرت أيضًا بعض الأصناف الممتازة جدًا من الكمثرى الشرقية.
تنضج كمثرى البارتلت في الصيف، ولكن معظم الأصناف الأخرى تنضج متأخرة في أوائل الخريف. وتنضج الكمثرى الشرقية على الشجرة. أما الأصناف الأخرى من الكمثرى فتنضج بطريقة ممتازة عندما تقطف من الشجرة قبل النضج، ولذلك فإن تلك الأصناف من الكمثرى يتم قطفها وهي لا تزال خضراء قاسية. ثم تنضج الثمار بوضعها في مكان بارد لا تزيد فيه درجة الحرارة على 24°م. ويمكن حفظ كثير من الأصناف، مثل النيليز الشتوي والفوريل تحت ظروف التخزين البارد طوال موسم الشتاء، حيث تتراوح درجات الحرارة بين صفر مئوي و4°م. أما معظم أصناف الكمثرى الأخرى، مثل الكوميس والأنجو، فلابد من أخذها من مكان التخزين بحلول منتصف فصل الشتاء

الاستخدامات.

تستخدم الكمثرى بدرجة كبيرة فاكهة حلوة للأكل؛ حيث يؤكل 50% تقريبًا من إنتاج الكمثرى طازجًا، ولكن يتم تعليب جزء كبير منها بمفرده أو مخلوطًا مع الفواكه الأخرى. ويتم أيضًا تجفيف بعض ثمار الكمثرى. يستخدم الأوروبيون الكمثرى لصنع عصير الكمثرى.


القيمة الغذائية.

تحتوي ثمار الكمثرى الطازجة على 14,1% تقريبًا من الكربوهيدرات وكمية قليلة من البروتين والدهون. كما أنها تحتوي أيضًا على الكالسيوم والفوسفور والحديد وفيتامين أ والثيامين والنياسين وحمض الأسكوربيك (فيتامين ج). وتحتوي ثمار الكمثرى على السعرات الحرارية نفسها التي تحتوي عليها ثمار التفاح، ولكن أكثر مما تحتويه ثمار الخوخ. وتحتوي على سعرات أقل من كل من ثمار البرقوق أو الكرز.


<A name=5>
الأمراض.

يُعدُّ مرض اللفحة النارية أحد أهم العوامل التي تحد من زراعة أشجار الكمثرى. وغالبًا ما يسمى هذا المرض لفحة الكمثرى لشدة حساسية الكمثرى له. وهو مرض مدمر ينتشر بسرعة في الجو الدافئ الرطب. وتسببه البكتيريا التي تهاجم الأزهار والأغصان الصغيرة والفروع، حيث تقتلها وتحولها للون الأسود، فتبدو وكأنها أحرقت بالنار. وتعيش البكتيريا من سنة إلى أخرى على القروح الموجودة على جذوع الأشجار وفروعها، وتنقل الحشرات هذه البكتيريا من شجرة إلى أخرى. كما أن مياه الأمطار المتساقطة خلال الشجرة، تحملها من فرع إلى آخر. وينتشر المرض أيضًا عن طريق أدوات التقليم الملوثة. يقوم المزارعون بقطع كل الأجزاء المصابة بالشجرة وإزالتها بمجرد ملاحظتها. كما أنهم أيضًا يرشون الأشجار بمحلول النحاس، أو بالمحاليل المحتوية على المضادات الحيوية مثل تيرامايسين وستربتومايسين. وتشمل الأمراض المدمرة الأخرى اللفحة النارية الكاذبة وتبقع الأوراق وتدهور الكمثرى والبياض الدقيقي والجرب والتعفن الحلقي.

<A name=6>
الحشرات. تُعد دودة التفاح آفة خطيرة تؤدي إلى إنتاج الثمار المليئة بالديدان. ويؤثر برغوث الكمثرى في قشرة الثمار وأوراق الشجرة. ويسبب القملة المبثرة لأوراق الكمثرى وأنواع أخرى من القملة بثورًا بنية على الجانب الأسفل من الأوراق. كما يؤدي أيضًا إلى صغر حجم الثمرة وسقوطها. وتهاجم حشرات تريبس الكمثرى البراعم في أوائل الربيع، حيث يؤدي ذلك إلى انكماشها وتحويل لونها إلى البني. وهناك ذبابة منشارية تعرف يرقتها ببزاقة الكمثرى، تدمر الأشجار بأكل أوراقها. وتشمل الآفات الأخرى حشرات المنِّ وطاويات الأوراق وبقة لايقس والذبابات الدقيقة وفراشة الفاكهة الشرقية والحشرات القشرية والبزاقات العريانة والبقات النتنة.



<A name=7>
نبذة تاريخية.

لا يعلم أحد متى عرفت الكمثرى لأول مرة. وقد ذكر الشاعر الإغريقي هومر، الذي عاش خلال القرن الثامن قبل الميلاد، تلك الفاكهة في أشعاره، كما فعل ذلك أيضًا الكاتب المسرحي الروماني بوبليليس سايراس. وقد ظلت آلاف الأصناف من الكمثرى تزرع في أوروبا منذ أقدم العصور.


<A name=8>
الإنتاج العالمي.

بلغ إجمالي الإنتاج العالمي من الكمثرى بنهاية الثمانينيات من القرن العشرين 9,7 مليون طن متري، وتعدُّ الصين أكبر الدول المنتجة للكمثرى في العالم، حيث بلغ إنتاجها 2,580,000 طن متري، تليها إيطاليا، فالولايات المتحدة الأمريكية. ومن الدول المهمة الأخرى المنتجة للكمثرى أسبانيا واليابان وتركيا والأرجنتين وبلغاريا وألمانيا وجنوب إفريقيا وفرنسا وأستراليا.


[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 26570
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون   الخميس أبريل 21, 2011 8:17 am

شجرة البخور





شجرة البخور ويطلق عليها بالإنجليزية Olibanum وإسمها العلمي Boswellia caretterii وهي تتبع


العائلة البخورية Burseraceae من أهم النماذج الحية للتأقلم مع البيئة المحيطة، حيث يختلف نموها وحجمها


تبعاً لمناخ وطبيعة المنطقة المنزرعة بها فهي صغيرة في المناطق الصحراوية، وكبيرة الحجم في المناطق الإستوائية


الرطبة وتعرف شجرة البخور بإسم شجرة الكندر، أو شجرة اللبان الذكر، وهي تكثر زراعتها في اليمن



والجزيرة العربية، وهي شجره صغيرة الحجم نوعاً، تحمل أزهارها في نورات متجمعة رأسية وتحتوي على


قنوات ولذلك فالبخور أو اللبان الذكر عبارة عن صمغ رأسية وتحتوي على قنوات ولذلك فالبخور أو اللبان الذكر


عبارة عن صمغ راتنجي ذو رائحة عطرية يسيل من فلق الشجرة وله مذاق مر بعض الشئ، وهو مفيد في

علاج إلتهاب الحنجرة والشعب التنفسية، كما أنه علاج للقروح ومنشط أو مقوي للذهن ويدمل قروح العين







[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 26570
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون   الخميس أبريل 21, 2011 8:18 am

شجرة البكان Pecan



البكان Carya illinoensis وهو من العائلة الجوزية Juglandaceae الموطن الاصلي له هو امريكا الشمالية حيث وجد في الولايات الجنوبية الشرقية والجنوبية الوسطى من امريكا .
شجرة البكان متساقطة الاوراق كبيرة الحجم تصل الى ارتفاع كبير كما تتعمق جذورها في التربة واوراقها مركبة ريشية والوريقات مستطيلة مسننة الحافة يتراوح عددها 9 – 17 وريقة والاوراق يبلغ طولها 15 – 40 سم .

تحمل الازهار المؤنثة منفصلة عن الازهار المذكرة على نفس الشجرة ، والبراعم الزهرية التي تعطي الازهار المؤنثة خليطة وتحمل طرفيا اما البراعم الزهرية المذكرة فتحمل جانبيا على الافرع . وثمار البكان هي ثمرة بندقة (nut) وهي كروية او متطاولة حسب الصنف وعليها قشرة خارجية جلدية القوام تتفلق الى اربعة اقسام بعد النضج مظهرة الجوزة التي بداخلها ، وتظهر الثمار في مجاميع تحتوي من 3 – 10 ثمار لبها دهني لونه بني محمر .

تحتاج زراعة البكان الى صيف دافيء يبلغ معدل الحرارة العظمى 26 – 32 م والى ليالي دافئة وتتحمل اشجار البكان الحرارة المرتفعة التي تصل 43 م حيث تنمو وتنضج بشكل جيد ولكن اذا ارتفعت الحرارة عن هذا المعدل فان الثمار تكون فارغة . اما المناطق التي يتميز صيفها بالبرودة وموسم النمو القصير فان نمو الاشجار يكون بطيء جدا والثمار لاتنضج ونوعيتها رديئة .
يفضل زراعة البكان في المناطق الخالية من الامطار خلال فترة التزهير حيث ان الرياح تقوم بنقل حبوب اللقاح وسقوط الامطار في فترة التزهير يعمل على غسل حبوب اللقاح مما يقلل من التلقيح والحاصل فيما بعد ، افضل الاراضي لزراعة البكان هي الاراضي الصفراء الجيدة الصرف العميقة حيث ان جذوره تتعمق كثيرا في التربة واشجار البكان لاتتحمل الترب الرطبة ذات مستوى الماء الارضي المرتفع ، وافضل درجة تفاعل للتربة PH هو 4,6 .

يكاثر البكان جنسيا بالبذور لانتاج الشتلات التي تستخدم كأصول ويكاثر خضريا بالتطعيم والتركيب والاقلام الغضة الطرية وتزرع اشجار البكان على مسافات لاتقل عن 10 امتار لانها تبلغ حجما كبيرا ، وتربى الاشجار بطريقة الساق الرئيسي او الساق الرئيسي المحور ويقدر محصول الشجرة البالغة 70 – 180 كغم





[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 26570
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون   الخميس أبريل 21, 2011 8:20 am

شجرة القشطه







الموطن الاصلي لها غرب الهند وفي جبال ووديان البيرو والاكوادور وكولومبيا حيث في غرب
الهند تنتشر في الحدائق المنزلية وطول الشجرة يتراوح بين/4.5 ـ 7.5/م وعرضها بين 4.5 ـ 6/م
وأوراقها جذابة ومفردة ومتبادلة..

القشطة من محاصيل الفاكهة إستوائية النشأة وقد نجحت زراعة القشطة في مصر
منذ مدة طويلة لكنها مازالت محدودة الانتشار .
وتحقق مزارع القشطة الآن عائدا أكبر نتيجة لقلة المعروض منها وإقبال المستهلك المصري عليها
وتلاقي بعض أصناف القشطة الفاخرة طلبا في الأسواق الخارجية حيث بدأ تصديرها وهي من محاصيل
الفاكهة التي يتوفر لها مستقبلا كبيرا في التصدير،
وتستخدم القشطة كثمار طازجة أو في بعض المثلجات والمصنعات وتحتوي عند النضج على سكريات ذائبة
تصل إلى 20% ومعظم أنواع القشطة نباتاتها أشجار أو شجيرات نصف متساقطة الأوراق مثل الجوافة
والبشملة حيث تتساقط أوراقها القديمة دفعة واحدة قبل موسم تفتح البراعم والنشاط في موسم النمو
الجديد وجميع أنواع القشطة أوراقها بسيطة .




تبدأ أشجار القشطة في الإزهار بعد الغرس بنحو 3 سنوات ويتزايد المحصول على توالي السنين .
ويبلغ متوسط محصول الشجرة بين 120 – 250 ثمرة سنويا عندما تبلغ ويستقر
إنتاجها تبعا لحالة الأشجار وكفاءة التلقيح اليدوي ويكتمل نمو ثمار القشطة قلب الثور في يونيو ويوليو
والبلدي من أواخر أغسطس حتى أكتوبر أما الهندي ففي أكتوبر ونوفمبر .

أما صنف عبد الرازق الشتوي وكذلك صنف فيني فيكتمل نموها في أكتوبر
وتجرى دراسات لتحديد مقاييس لقطف ثمار القشطة .
وقد جرت عادة زراع القشطة على عدم ترك الثمار لتنضج على الأشجار حتى لا تتشقق بل
تجمع الثمار وهي متماسكة بعد أن تصل إلى اكتمال نموها . ويجرى إنضاج الثمار في هذه الحالة بالكمر
في قش أرز جاف، وتستعمل حاليا غازات الأيثلين والأستلين في إنضاجها بنجاح



الزراعــــــــــــــــــة والتلقيــــــــــــــــــــح


أزهار القشطة خنثى مبكرة المتاع – عديمة الرحيق ولذلك لا تجذب إليها الحشرات ويترتب على
استحالة التلقيح بالدرجة التي تعطي محصولا تجاريا بغير إجراؤه يدويا .
ولهذا السبب فالتلقيح اليدوي من العمليات الهامة في بساتين القشطة خصوصا في المناطق الجافة
التي تقل فيها الرطوبة الجوية مما يعجل الجفاف المياسم وذبولها قبل أن يتاح لبعض حبوب اللقاح الاحتمالات
الضئيلة للانتقال إلى المياسم بالوسائل الطبيعية .

مما يزيد من ضعف احتمالات التلقيح أن
ظروف الجفاف في الجو الحار تعيق انتقال حبوب اللقاح بالوسائل الطبيعية كما
تسرع من فقدها لحيويتها .
فمن المشاهد أن أشجار القشطة المنزرعة في محافظة الإسكندرية لا تحتاج إلى إجراء التلقيح اليدوي على نطاق
واسع كما هو حادث في المناطق الرملية بمحافظة الجيزة في الأراضي الواقعة حول ترعة المنصورية حيث الجو
حار جاف طوال فترة التزهير والعقد مما يجعل التلقيح اليدوي أمرا ضروريا وعموما فإن إجراء
التلقيح اليدوي يزيد من المحصول في جميع مزارع القشطة . ولإجراء التلقيح اليدوي تجمع الأزهار
التي نضجت وقاربت على التفتح ( قبل انفراج البتلات ) ويمكن تمييزها بلونها الأخضر الباهت أو
الأبيض المائل للاخضرار – وذلك ساعة الغروب وتترك في مكان جاف حتى اليوم
التالي حيث تنتثر حبوب اللقاح .
وتبدأ عملية التلقيح اليدوي في الصباح وتوقف عندما تبدأ الحرارة في الارتفاع ثم تستأنف بعد الظهر
عندما تميل الحرارة إلى الاعتدال .
وتستعمل فرشاة الرسم الرقيقة في توصيل حبوب اللقاح إلى المياسم بعد الضغط على البتلات
بالأصابع لفتحها تسهيلا لوصول اللقاح .
وتتكرر عملية التلقيح بالشجرة الواحدة مرة كل أربعة أيام حتى تضمن تلقيح معظم الأزهار
التي تتفتح متتابعة على طول موسم الإزهار



تتوقف معدلات تسميد القشطة تبعا لنوع التربة ودرجة خصوبتها بالإضافة إلى عمر الأشجار
وحالتها الغذائية ومستوى إثمارها وطريقة الري والتسميد المتبعة، ففي الأراضي الصفراء
الخصبة يكتفي في نظام الري بالغمر بالتسميد العضوي خلال الشتاء بمعدل 20 متر مكعب سماد
بلدي للفدان على أن يخلط قبل إضافته بسماد السوبر فوسفات بمعدل 5 كيلو جرام لكل متر مكعب وتتم
إضافة السماد البلدي في الخريف ويخلط جيدا بالتربة . أما في التربة الرملية
والفقيرة فيجرى التسميد العضوي كما سبق في الشتاء بالإضافة إلى التسميد المعدني
بمعدل 300 جم أزوت، 100 جم ( P2 O5 )، 250 جم ( K2 O ) كمقنن سنوي للشجرة البالغة المثمرة
في السنة ويوزع المقنن السنوي للأزوت والبوتاسيوم بالتبادل خلال الصيف في ثلاث دفعات لكل منهما .
أما السماد الفوسفاتي فيضاف كل المقنن دفعة واحدة قبل بداية شهر مارس تتدرج
إحتياجات التسميد بعد الغرس في الزيادة على مدى خمس أو ست سنوات لتصل المقننات السمادية في نهايتها
إلى المقررات المذكورة للأشجار المثمرة كحد أقصى . وكما هو معروف يفضل زيادة عدد مرات
الإضافة في الأشجار الكبيرة السن . حيث يوزع المقنن السنوي على 4 – 6 دفعات للأزوت، 3 – 4 دفعات
للبوتاسيوم، 2 – 3 دفعات للفوسفات .
ويراعى إتمام الري عقب كل إضافة مباشرة .
وتمثل الكميات المذكورة الحد الأقصى لتسميد القشطة في الأراضي الرملية والفقيرة .


الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــري


تقل إحتياجات أشجار القشطة للماء عن أشجار معظم الأنواع الأخرى . تروى بالغمر في
الوادي مع تعطيش الأشجار شتاء ويتوقف توقيت الري تبعا لظروف الجو والتربة وعمر النبات ومرحلة
النشاط ويكون الري في الحدائق المثمرة أسبوعيا في الربيع والصيف أما الأراضي الجديدة فتروى
بالتنقيط مع مراعاة ما سبق . وتطول الفترات تدريجيا مع نهاية الصيف مع الحذر من تعريض الأشجار
والثمار النامية لمعاناة العطش ويستخدم الري بالتنقيط في الأراضي الجديدة حيث يتم
تنظيمه طبقا للقواعد المذكورة في محاصيل مستديمة الخضرة






المنــــــــــــــــــــــــــاخ المنـــــــــــــــــــاسب


تنمو شجرة القشطة بنجاح في المنطقة المعتدلة وهي تتحمل ارتفاع الحرارة صيفا كما
أنها تتحمل البرودة إلى حد ما شتاءا وفي مصر تختلف الأنواع في تحملها لارتفاع درجة الحرارة
صيفا وعموما فإن القشطة البلدي وقلب الثور والهجن ( فيني ) تحقق نجاحا ملحوظا
عن القشطة الهندي في المناطق الجنوبية بينما تنجح القشطة الهندي في المناطق الشمالية مثل محافظة
الإسكندرية ولم يعرف للقشطة حتى الآن دور سكون شتوي مميز وتحتاج الثمار في نموها إلى جو حار
صيفا وموسم نمو طويل مع عدم تعرضها للرياح الجافة خصوصا خلال فترة التزهير وبداية نمو الثمار
ويؤدي جفاف الجو وإنخفاض رطوبته أثناء التزهير إلى فشل التلقيح والإخصاب وتساقط الثمار الصغيرة .
ويتحسن عقد الثمار وترتفع نسبته في الجو المرتفع الرطوبة بدرجة تزيد على
80% مع درجة حرارة بين 27 – 30 درجة



[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 26570
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون   السبت أبريل 23, 2011 12:21 pm


شجرة الرقاع : التالقة Ficus bengalensis

شجرة الرقاع من الأشجار المعمرة والمعروفة في منطقة عسير ونظراً لكثافة أغصانها وأوراقها وامتدادها الأفقي فهي بذلك تشكل أغصاناً وارفة الظلال، يستظل بظلها الناس هرباً من لهيب الشمس، وقديماً كانت مكاناً مناسباً للاجتماع والتشاور والسمر، أما في الوقت الحالي فقد اصبحت مكاناً مناسباً لايقاف السيارات، أو كمنظر جمالي للمكان التي توجد فيه.
وتتميز أشجار الرقاع المعروفة ايضاً بشجرة التالقة بوجود ثمر ذي طعم شهي لها، كما تتميز بسماكة جذوعها وهذا يدل على انها معمرة منذ عشرات السنين، ويوجد على جذوعها في بعض الأنواع عروق بارزة تشبه الحبال السميكة. وتحتفظ هذه الأشجار بشموخها وبقوامها ونضارتها واخضرارها لتحمل للأجيال عبق الماضي وأصالة التاريخ في أماكن وجودها حيث تعتبر علامات بارزة وشواهد تاريخية تحمل الكثير من الذكريات. هذه الشجرة توجد في عدة أماكن وقرى ومن أميزها شجرة الرقاع الموجودة في قرية شعف آل سودة وهي من المعالم البارزة لهذه القرية الواقعة في الشمال الغربي لتنومة


[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة الأحزان
*
*


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 18258

مُساهمةموضوع: رد: لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون   الإثنين أبريل 25, 2011 2:59 am




هو طلع يشبه طلع النخل ولكن يؤخذ من نباته قبل أن يتفتح او ينشق، ونبات الكادي يشبه في شكله أنواعا من النخل ولكنه لا يطول مثل النخل. يشبه طلع النخل ويؤخذ من نباته قبل تفتحه



شجرة الكادي من النباتات ذات الروائح العطرة والتي تشتهر بها منطقة جازان السعودية والتي

سوف نتحدث عنها :

الإسم العلمي : pandanus tectorius

وصف الشجرة : شجرة من الفصيلة البندانية تشبة النخلة في الشكل الخارجي يصل طولها من 4متر إلى 14 متر

الزهور : الأزهار منفصلة الجنس أي ذكور وأنثى

الثمار : بيضوية الشكل تحتوي على بذور التي لها القدرة على العيش لعدة أشهر

التكاثر :بالبذور والفسائل

المناخ : تعيش في المناطق الساحلية ذات الحرارة والرطوبة العالية

الإستخدامات : عنصر أساسي من أجل تجميل وتزيين المرأة في جازان في ليلة زفافها فلا يتم زواج إلا بوجود هذه الشجرة حيث تعطي رائحة جميلة تفوح في جميع أرجاء مكان الزواج وتكون عالقة في ملابس النساء وكانت في الماضي توضع على رأس المرأة ويطلق عليها (المشلاف)


وله سوق عظيم ويستعمل على نطاق واسع كأحسن العطور وعطر الكادي مشهور. يعرف الكادي علميا باسم pandanus tectorius وقد قال ابوحنيفة عن الكادي انه يطيب الدهن الذي يقال عنه دهن الكادي، وقال داود الانطاكي في تذكرته انه يسر النفس ويقوي الحواس ويشد البدن ومانع للاعياء والخفقان.. اذا وضع طلعه قبل ان ينشق في دهن، سر النفس وقوى الحواس وفرح وشد البدن ومنع الخفقان، مدمل للقروح ورماده يقطع القروح وهذا مجرب، اما ابن البيطار فقد قال عنه انه يستأصل الجذام ويقطعه. الكادي واقٍ من الأمراض والسموم ومفيد لحبس البول ومضاد للمغص. يستعمل من الكادي طبيا: الأوراق والزيوت والجذور والطلع "الازهار" تستخدم الأوراق واقية من الامراض والسموم ومقوية للناحية الجنسية للرجال مفيدة لعلاج حبس البول ومقوية، الزيت مبرد ومقو ومضاد للمغص ويستعمل لعلاج الصداع والروماتيزم ويعتبر الجذر مدراً للبول ومطهرا.






ياعزيزي

لا تقطر الدموع الا من عصارة الألم ..
فهل سمعت عن دمعة عادت لمعقلها
بعد انسكاب ؟؟؟؟؟؟؟؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون   الإثنين أبريل 25, 2011 5:32 am

يسلموا ايدك زهرة موضوع جميل وقيم
تقبلي اعجابي ومروري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 26570
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون   الإثنين أبريل 25, 2011 9:46 am

شجرة فاكهة الكاميتو



الموطن الأصلي للكاميتو فنزويلا وبيرو والأكوادور وهي شجرة استوائية تنمو في المناطق الدافئة الرطبة وتتحمل الانخفاض النسبي في درجات الحرارة كما تنمو في الأراضي الخصبة ولا تنمو في الأراضي الجيرية وتتكاثر عادة بالبذور .
تصل شجرة الكاميتو للحمل بعد 3 سنوات من الزراعة وتوجد الأزهار مفردة أو في نورات ( 25 أزهار) في آباط الأوراق والزهرة ذات لون ابيض أو مخضر ، الثمرة مستديرة أو بيضاوية طولها 9 سم ذات لون اصفر عند النضج ولحم الثمرة ذات لون ابيض عصيري حلو الطعم تحتوي الثمرة على (14 بذور) متطاولة ذات لون بني وتصل الثمار لاكتمال الحجم فيشهر أكتوبر وتظل الثمار ذات طعم قابض حتى الوصول للنضج الكامل .


فاكهة الكاميتو Pouteria caimito فاكهة دائمة الخضرة متوسطة أو كبيرة الحجم يصل ارتفاعها إلى 10 أمتار وقد يصل إلى 35 متر عند توفر الظروف المناسبة لنموها ، الورقة بسيطة طولها 15 سم وتفرز الشجرة مادة صمغية لزجة لونها ابيض أو محمر .
تستخدم ثمار الكاميتو في عمل مشروب مثلج أو تضاف للأيس كريم تحتوي الثمار على البروتينات والدهون والكالسيوم والفسفور والحديد وحامض الاسكوربيك

( فيتامين C) .





[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لنزرع جميعا الأشجار في واحة سحر العيون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 10انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سحر العيون حيث الراحة والمتعة بتقديم الاجمل *** شاركونا صداقتنا ...  :: منتديات الطبيعة مع ابداع الخالق :: قسم عالم النبات والاشجار-