الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

ان إدارة سحر العيون ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى لكم اسعد الاوقات وطيب المقام في صحبتنا بكل خير وسعادة يا كاتم السر ومخفيه ..أين من الله تواريه ..بارزت بالعصيان رب العلى ..وأنت من جارك تخفيه ... لاتجعلو المنتدى يلهيكم عن الصلاة

شاطر | 
 

 علم التجويد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:32 am



علم التجويد


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة السلام على سيدنا محمد وعلىآله وصحبه وسلم

إخوانى وأخواتى أعضاء المنتد ى سوف أبدأ معكم اليوم فى شرح فرع من فروع علوم القرءان الكريم ،وهو علم التجويد

وأتمنى من الله عز وجل أن يوفقنى فى ذلك إنه على كل شىء قدير ،وأتمنى أن تستفيدوا منه بإذن الله


ولنبدأ أولاً بتعريف علم التجويد


أولاً:تعريف علم التجويد:

فى اللغة : التحسين ، يقال هذا شىء جيد أى حسن وجودت الشىء أى حسنته .

إصطلاحاً : إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه

حكمه : العلم بهفرض كفاية – والعمل به فرض عين على كل قارىء مسلم ومسلمة :

دليله من الكتاب ": ورتل القرءان ترتيلا "


دليله من السنة النبوية : قول الرسول صلى الله علبه وسلم :


" إقرأوا القرءان بلحون العرب وأصوتها وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر فإنه سيجىءأقوام من بعدى يرجعون القرءان ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم مفتونه قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنه"

موضوعه: الكلمات القرءانية – وقيل الحديث الشريف

فضله:أنه من أشرف العلوم وأفضلها لتعلقه بأفضل الكتب وأجلها .

واضعه : أئمة القراءة واللغة العربية

فائدته : الفوز بسعادة الدارين

غايته: صون اللسانمن اللحن فى كلام الله تعالى ،وهو الخطأ والميل عن الصواب وهو قسمان :

لحن جلى :


وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة


لحن خفى :

وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالعرف دون المعنى .

مراتب القراءة أربعة:

1-الترتيل : وهوالقراءة نتؤدة وإطمئنان وإخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه .


2-التحقيق : وهو مثل الترتيل إلا أنه أكثر منه إطمئناناً ، وهو المأخوذ به فى مقام التعليم .

3-الحدر : وهو الاسراع فى القراءة مع تطبيق الأحكام .

4- التدوير: وهو مرتبة متوسطة بين الترتيل والحدر

وأفضل هذه المراتب "الترتيل " لقوله تعالى : "ورتل القرءان ترتيلا"



الإستعاذة :



تعريفها فى اللغة : الالتجاء والاعتصام والتحصين



حكمها : هى مستحبة – وقيل واجبة عند البدء بالقراءة


صيغتها المختارة : هى" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "ولها أربع حالات –( حالتان يجهر بها فيهما وهما المحافل والتعليم – وحالتان يسر بها فيهما وهما فى الصلاة والانفراد )–

ولها مع البسملة عند أول السورة أربع حالات :

1- قطع الجميع : أى الإستعاذة عن البسملة عن أول السورة


2 - قطع الأول ووصل الثانى بالثالث



أى قطع الإستعاذة ووصل البسملة مع بداية السورة



3- وصل الأول بالثانى والوقف عليه وقطع الثالث



وهو وصل الإستعاذة بالبسملة ثم الوقف ثم البدء بأول السورة


-4 وصل الجميع : الإستعاذة معالبسملة مع أول السورة

للبسملة بين كل سورتين ثلاثة أوجه :

1-قطع الجميع


2-قطع الأول ووصل الثانى بالثالث .


3 -وصل الجميع : - وأما بين الأنفالوبراءة تلك الوقف – والسكت –والوصل



وبإذن الله نواصل المرة القادمة مع أحكام النون الساكنة



أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة




والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:34 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إخوانى وأخواتى نواصل أحكام النون والتنوين
قبل أن نعرف أحكام النون الساكنة والتنوين لا بد أن نعرف ما النون الساكنة والتنوين؟
النون الساكنة: هي التي لا حركة لها, وتكون في الأسماء والأفعال والحروف وتثبت رسمًا وخطًا ووقفًا ووصلاً. بمعنى أنها النون التي عليها سكون, مثل: إنْسان, الأنْعام, منْذر وهذا مثالها في الأسماء. وفي الأفعال, مثل: أنْعمت, تنْصروا الله, تنْحتون. وفي الحروف: منْ, عنْ, إنْ.
وهذه النون كما ترى تكتب وتنطق, وتظهر عند الوقف وعند الوصل.

التنوين: هو نون ساكنة ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظًا وتفارقه خطًا ووقفًا. ويرمز لـه في المصحف بـ(فتحتين ـً) (كسرتين ـٍ) (ضمتين ـٌ).
أحكام النون الساكنة هى أربعة احكام ( الإظهار – الإدغام –الإقلاب –الإخفاء)

أولاً الإظهار : تعريف الإظهار : لغة البيان

وإصطلاحاً: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنه فى الحرف المظهر
عدد حروفه : ستة أحرف هى (الهمزة – الهاء – العين – الغين –الحاء الخاء)






وتكون هذه الحروف الستة مع النون الساكنة والتنوين فى كلمة واحدة



مثال:



(ينهون – ينئون –ينحتون –أنعمت –فسينغضون – المنخنقة )



وفى كلمتين مثال:



(من أعطى –من هاجر – من عمل صالحاً – من غل –من حاد الله – من خشى الرحمن بالغيب(




ومع التنوين مثال:



( كتابٌ أنزلناه – جرفٍ هار – واسعٌ عليم –قولاً غير –عزيزٌ حكيم – لطيفٌ خبير )



والعلة فى إظهار النون عند هذه الأحرف



بعد المخرج أى بعد مخرج النونعن



مخرج حروف الإظها ر(حروف الحلق ) فالنون والتنوين من طرف اللسان



والحروف الستة منالحلق.



• مراتب الإظهار ثلاثة:



1-أعلى عند الهمزة والهاء



2- أوسط عندالعين والحاء




3 - أدنى عند الغين والخاء




الدليل من متن تحفة الأطفال:




للنونِ أن تسكن وللتنوينِ * * * * * أربعُ أحكام فخذ تبينى

فالأولُ الإظهارُقبلَ أحرفِ * * * * * للحلق ستٌ رُتبت فلتعرفِ

همزٌ فهاءُ ثمَ عَينٌ حَاءُ *****مُهمَلَتَانِ ثُمَ غَينٌ خَاءُ






وإلى هنا ينتهى درس اليوم



أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة




والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:35 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثانياً: الإدغام :

تعريفه : لغتاً هو الإدخال .



إصطلاحاً:

إلتقاء حرف ساكن مع حرف متحرك ، بحيث يصير الحرفان حرف واحد

مشدداً وهو النطق بالحرفين كالثانى مشدداً


عدد حروفه : ستة أحرف مجموعة فى لفظ( يرملون)



وينقسم الإدغام إلى نوعين :


1- إدغام بغنة وله أربعة أحرف فى لفظ (ينمو)



2- إدغام بغير غنة وله حرفان هما (الام – والراء ) ويشترط الإدغام أنيكون من


كلمتين فلا يأتى من كلمة واحدة


مثال الإدغام مع الحروف الستة : ( ومنيطع الله _ تنطق ومنيطع الله – من ماء

دافق – تنطق مماء دافق – من وال – تنطق موال – لن ندخلها – تنطق لندخلها

وتكون النون مشددة ) وهذ مع حروف الإدغام بغنة ويكونمقدار الغنة حركتين بحركة الأصبع .


مع حرفا الإدغام بغير غنة( من رسول – تنطق مرسول – ولكن لا يشعرون – تنطق ولكلا يشعرون)

مثال مع التنوين:

إدغام بغنة


( وجوهٌ يومئذ ناعمة – أمشاجٍ نبتليه – يتلو صحفاً مطهرة – ووالدٌ وما ولد)

إدغام بغير غنة

( مالاً لبدا – فى عيشةٍ راضية)


ويسمون الإدغام بغنة إدغام ناقص لذهاب الحرف وهو النون أو التنوين وبقاء الصفة


وهى الغنة ، أما إذا وقعت هذهالأحرف فى كلمة واحدة وجب الإظهار ويسمى


إظهار مطلقاً لعدم تقيده بحلق أو شفة وقدوقع هذا النوع فى أربع كلمات فى القرءان

الكريم ولا خامس لها مثال:


( الدنيا – بنيان – قنوان – وصنوان)



ويسمى الإدغام بغير غنة أدغام كامل وذلك لذهاب الحرف والصفة معاً .


الدليل من التحفة :


وَالثانِ إِدغَامٌ بِستةٍ أَتَت ***** فِى يَرمُلُونَ عِندَهُم قد ثَبَتَت


لَكِنهَاقِسمَانِ قِسمٌ يُدغَمَا ***** فِيهِ بِغُنةٍ بيَنمُو عُلِمَا


إلا إِذا كَانَا بكِلمَةٍ فَلاَ ***** تُدغِم كَدٌنيَا ثُمَ صِنوَانٍ تَلا


وَالثانِ إدغَامُ بِغَيرِغُنه ***** فِى اللاَمِ وَالراثُمَ كَررنه


وإلى هنا ينتهى درس اليوم


أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة


والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




ثالثاً: الإقلاب

تعريفة : هو لغتاً تحويل الشىءعن وجهه .


إصطلاحاً: جعل حرف مكان آخر آى قلب النون الساكنة والتموين ميماً قبلالباء مع



مراعاة الغنة والإخفاء وله حرف واحد وهو ( الباء)

*
ويكون مع النون الساكنة فى كلمة واحدة مثال "أنبئهم "وهى تكتب ميم صغيرة فوق النون.
• وفى كلمتين مثال " أن بورك "



* ومع التنوين ولا تكون إلا فى فى كلمتين مثال " سميعٌ بصير "



أما وجه الإقلاب هو عسر بالغنة فى النون والتنوين مع إظهار ثم إطباقالشفتين


لأجل الباء وعسر الإغام كذلك لاختلاف المخرج وقلة التناسب فتعين الإخفاء


وتوصل إليه بالقلب ميماً لأنها تشارك الباء فى المخرج والنون فى الغنة


الدليل من التحفة

وَالثالث ُالإقلاب عند الباء ***** ميماً بغنةٍ مع الإخفاء



أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة


والله المستعان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:36 am

رابعاً : الإخفاء

تعريفه : هو لغتاً الستر – تقول أخفيت شىء أى سترته




وإصطلاحاً :النطق بصفة بين الإ ظهار والإدغام عار من التشديد مع بقاء الغنة فى الحرف الأول


.

عدد حروفه : خمسة عشر حرفاً .





وهى مجموعة فى البيت التالى ، وهى الحرفالأول من كل كلمة :

صف ذا ثنا كم جاد شخصٌ قد سما **** دم طيبا زد فى تقىضعظالما
• أمثلة مع النون الساكنة فى كلمة واحدة



" ينصركم – منذر


– منثورا ينكثون – أنجيناكم – أنشره "

• ومن كلمتين



– " من صلصال – من ذا الذى – إن جاءكم "




• ومع التنوين



– " ريحاً صرصرا – سراعاً ذلك – فصبرٌ جميل " وهكذا مع بقية الحروف




•الفرق بين الإدغام والإخفاء



– :

• الإدغام فيه تشديد والإخفاء لا تشديد فيه



– .

• الإدغام يكون فى الحرف ، أما الإخفاء فيكون عند الحرف .
• الدليل منالتحفة
والرابع الإخفاء عند الفاضل ***** من الحروف واجب للفاضل
فى خمسة منبعد عشر رمزها ****فى كلم هذا البيت قد ضمنتها

صف ذا ثنا كم جاد شخصٌ قدسما **** دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما

وبهذا أخوانى وأخواتى تنتهى أحكام النونالساكنة




والتنوين وهذا الجزء نظرى ولكن لابد من التطبيق



عملى عن طريق التلقين عنطريق أحد المشايخ ،



وأرجو من الإخوة والأخوات حفظ الأبيات التى



– موجودة مع الشرح لأنها سوف تساعد كثيراً فى



– معرفة أحكام النون الساكنة والتنوين




أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعةوالله المستعان



والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نواصل اليوم مع درس جديد وهو أحكام الميم الساكنة
تعريفها :

هى الميم الخالية من الحركاتخالية من( الفتحة – الضمة – الكسرة )ولها قبل حروف الهجاء غير الالف اللينة ثلاثةأحكام وهى :
1- الإخفاء :
وهو لغتاً الستر تقول أخفيت الشىء أى سترته


وللإخفاءواحد هو ( الباء ) وتصحبه مع ذلك الغنة ، فإذا وقعت

الميم الساكنة ووقع بعدها حرفالباء أخفيت الميم ، ويسمى هذا

الأخفاء إخفاءً شفويا وذلك لخروج حرفه من الشفة

مثال Sad يوم هم بارزون – إليهم بهدية)


الدليل من التحفة :


والميمُ إنتسكُن تَجى قَبلَ الهِجَا ***لاَ ألفٍ لَينَةٍ لِذىِ الحِجَا


أحكامها ثَلاًثةًلِمَن ضَبَط *** إخفاء إدغامٌ وإظهارٌ فقط
فالأول الإخفاءُ عندَ الباءِ *** وَسَمِهِ الشفوى للقُرَاءِ
2- إدغام المثلين الصغير :

له حرف واحد أيضاً وهوالميم فإذا وقعت هذه الميم الساكنة وجب

الإدغام تلك الميم الساكنة فى الميم بعدهانحو
( لكم ما كسبتم - كنتم موقنين )
الدليل :


وَالثَانِ إدغامٌبِمِثلِهَا أَتى *** وَسَم إدغاماً صَغِيراً يَا فَتى

3- الإظهار الشفوى : ولهستة وعشرون حرفاً أولها الهمزة

وآخرها أخرها الياء، ويكون من غير غنة


الدليل منالتحفة :
والثالث الإظهارُ فى البَقِية *** مِن أحرُفٍ وَسَمَهَا شَفوِيه


واحذر لَدَى وَاوٍ وَفَا أن تختفى *** لِقربِهَا والاتحاد فاعرِفِ


ويحذر من إخفاء الميم عند الواو والفاء لإتحادها مخرجاً مع الواو

وقربها من مخرج الفاء
أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة

والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:38 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(أحكام النون والميم المشددتين)


الغنة : تعريفها : فى اللغة : صوت فى الخيشوم


إصطلاحاً : صوت لذيذ مركب من جسم الميم والنون المشددتين .


مراتبها : ( أعلاهاالمشدد – أوسطها الدغم- ثم المخفى – ثم المظهر

– ثم المتحرك )


– حروفها : الميم والنون المشددتين

مخرجها : الخيشوم وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل


– مثال : ( ثمّ أنتم – النّاس – الجنّة )




– مقدارها : حركتين والحركة كقبض الأصبع وبسطة .
الدليل :


– وَغُنَّ مِيماًثُمَّ نُوناً شُددَا *** وَسَمِ كُلاَ حَرفَ غُنَّةٍ بَدَا


أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة

والله المستعان

حكم :


لام أل (التعريف ) ولام الفعل ولام الحرف .




تعريف لام أل : هى لام التعريف وهى زائدة عن بنية الكلمة



حكمها : لها حكمان فقط 1- الإظهار ، و2- الإدغام




يكون الإظهارإذا وقع بعدها حرف من الحروف الأربعة عشر المجموعة فى (إبغ حجك



وخف عقيمه)فإذا وقع حرف من هذه الأحرف بعد لام أل وجب إظهاراللام ويسمى إظهار قمرى وتسمى اللام ( اللام القمرية )




الإدغام وله أيضاً أربعة عشر حرفاً مجموعة فى أوائل كلم هذا البيت وهى




طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم *** دع سوء ظن زر شريفاً للكرم

فأذا وقع حرف من



هذه الأحرف بعد اللام وجب إدغام اللام ويسمى إدغاماً شمسياً وتسمى اللام (اللام الشمسية )




لام الفعل




حكمها :الإظهار سواء كان الفعل ماضياً نحو (التقى) أومضارع نحو(يلتقطه) أو أمر



نحو (وألق – وتوكل ) فيجب إظهارها بعدها أى حرف من حروف الهجاء ما عدا (الراء )



(واللام ) ويجب الإدغام إذا وقع بعدها اللام والراء مثال ( قل لكم - قل رب )





لام الإسم




حكمها: الإظهار





مثال : ( سلطان – سلسبيلا – ألسنتكم – وألوانكم )





لام الحرف




لها حكمان أيضاً مثل لام الفعل
1- الإظهار،



2- الإدغام
فيجب إظهارها إذا وقع بعدها أى حرف من حروف الهجاء ما عدا ( اللام والراء ) نحو: ( هل تنقمون – بل طبع )




ويجب إدغامها إذا وقع بعدها (اللام والراء ) نحو : ( هل لكم – هل لك – بل رفعه – بل



ران )وهذا الإدغام أى إدغام لامالحرف فى اللام التى بعدها (عند جميع القراء ) –



وكذلك إدغام لام الحرف فى الراء التى بعدها فإنها( عند جميع القراء ) أيضاً فى كل مثال



إلا أن حفصاً يسكت سكتةلطيفة على لام( بل ران )والإدغام ينافى السكت



والله أعلم.



الدليل من التحفة





لِلاَمِ أَلْ حَـالاَنِ قَـبْـلَالأَحْــرُفِ **** أُولاَهُــمَاإِظْـهَـارُهَا فَلْتـَعْـرِفِ



قَبْلَ ارْبَـعٍ مَعْ عَشْرَةٍ خُـذْ عِلْمَـهُ **** مِنَ ابْـغِ حَجَّـكَ وَخَـفْ عَقِيـمـهُ



ثَانِيـهِـمَاإِدْغَـامُـهَا فـى أَرْبَـعٍ **** وَعَـشْـرَةٍ أَيْـضاً وَرَمْـزَهَا فَـعِ



طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمَاً تَفُـزْ ضِفْ ذَانِعَم *** دَعْ سُـوءَ ظَنٍ زُرْ شَرِيـفَاً لِلْكَـرَم



وَاللاَّمَ الاُولَـىسَـمِّـهَا قَمْـرِيَّـهْ **** وَالـلاَّمَالاُخْـرىَ سَمِّـهَا شَمْسِـيَّهْ



وأظْـهِـرَنَّ لاَمَفِـعْــلٍ مُطْلَــقاً ***** فـى نَحْـوِ قُلْنَعَمْ وَقُلْـنَا وَالْتَقَـى




أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة


والله المستعان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:38 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المتماثلان والمتقاربان والمتجانسان والمتباعدان

نتحدث اليوم عن المتماثلان

أولاً تعريف المتماثلان : هما الحرفان اللذان اتحدا رسماً واسما أو

صفةً ومخرجا

مثل ( الباء مع الباء ، والتاء مع التاء ، أى حرف مكرر بحيث يأتى الثانى بعده مباشرتاً )

أقسامه : صغير – كبير – مطلق

أ - تعريف الصغير : وهو أن يكون أول المثلين ساكن والثانى متحرك

مثال : ( اذهب بِكتابى )


وينقسم الصغير إلى قسمين :
1- إدغام مثلين صغير مع الغنة وهو فى الميم والنون فقط
2- إدغام مثلين صغير بدون غنة وهو فى بقية الحروف

حكمه : وجوب الإدغام

ويمنع إدغام المتماثلان فى حالتين هما
1- السكت وذلك فى ( اليه هلك ) حيث أن السكت يمنع الإدغام
2- أن يكون الحرف الأول من المثلين حرف مد

نحو ( قالوا وهم ، فى يوم )

ب - الكبير : وهو أن يكون الحرفان متحركان

مثال قوله تعالى : ( سبعٍ عِجاف )

حكمه : الإظهار عند حفص إلا فى كلمات فى القرءان أدغمها

مثال : 1-{ تأمنا } فى سورة يوسف عليه الصلاة والسلام فأصلها ( تأمننا) بنونين

2- {مكنى }فى سورة الكهف فإن أصلها ( مكننى )

ثم أدغمت النون الأولى فى الثانية فقرأها حفص بنون واحدة مشددة

ج – المطلق : وهو أن يتحرك الحرف الأول ويسكن الحرف الثانى

سبب تسميته بالمطلق لعدم تقيده بصغير ولا كبير

حكمه : الإظهار


أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة والله المستعان




والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:39 am

ثانيا ً :المتجانسان
تعريف المتجانسان :هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجا واختلفا صفة
أى اختلفا فى بعض الصفات


أقسامه : صغير- ، كبير-، ومطلق
أولاً :الصغير وهو أن يسكن الحرف الأول ويتحرك الثانى

حكمه :الإظهار إلا فى مسائل متفق على إدغامها كاملاً وهى :
أولاً :
1- التاء فى الدال: {أجيبت دعوتكما - ، أثقلت دعوا الله }


2- الدال فى التاء: { قد تبين - ، إن كدت - ، أردتم }


3- التاء مع الطاء[ :فآمنت طائفة ]



4- الذال مع الظاء{: إذ ظلمتم أنفسكم }



5- الثاء مع الذال:{ يلهث ذلك }

6- الباء مع الميم:{ اركب معنا }




ثانياً :مسألة متفق على إدغامها إدغام ناقص وهى فى أربع كلمات لا خامس لهم وهى فى الطاء مع التاء الكلمات هى :
{ بسطت– فرطتم– أحطت– فرطت}

ثانياً :المتجانس الكبير وهو أن يتحرك الحرفان


حكمه :الإظهار عند حفص

ثالثاً :المطلق وهو أن يتحرك الحرف الأول ويسكن الحرف الثانى

مثال :{ أفتطمعون ،- يشكر }


حكمه :الإظهار عند جميع القراء




أستودعكم الله الذى لا تضيع لاودائعة


والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:40 am


ثالثاً :المتقاربان

التعريف :1- هما الحرفان اللذان تقاربا فى المخرج والصفة

مثل النون مع اللام( من لدنه ) ، الراء مع اللام(فاصبر لحكم ربك )

واللام مع النون( بل نقذف ) ، اللام مع الراء( قل رب )

2-أو تقاربا فى المخرج دون الصفة

مثل :الضاد مع الراء نحو( اضرب بعصاك )

الضاد مع الشين نحو(لبعض شأنهم )

الدال مع السين نحو( عدد سنين )

الدال مع الظاء نحو( من بعد ظلمه )

1-أو تقاربا فى الصفة دون المخرج

مثل :الدال مع الكاف نحو( لقد كان لكم )

القاف مع الطاء نحو( يلتقطه )

أقسام المتقاربان: كبير- صغير– مطلق

حكمه : الإظهار عند حفص



أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة



والله المستعان
رابعاً :المتباعدان
التعريف :هما الحرفان اللذان تباعدا مخرجاً واختلفا صفة

مثل :الحاء مع الميم( يحملون )، والقاف مع الراء(قرىء )

أقسامه : كبير – صغير – مطلق

حكمه :الإظهار وجوباً سواء كان كبير أو صغير أو مطلق

أقسام المتباعدان

الصغير: مثل النون الساكنة مع حروف الإظهار الحلقى

نحو : {أنعمت– من عمل– من أضل– المنخنقة }



الكبير :نحو الزاى مع الهمزة( مستهزءون )

المطلق : نحو القاف مع الواو( قول )

الدليل من التحفة



المثلين والمتقاربين والمتجانسين


إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَـارِجِ اتَّفَـقْ**** حَـرْفَانِ فَالْمِثْـلاَنِ فِـيهِـمَا أَحَـقْ
وَإِنْ يَكُـونَامَخْـرَجـا ًتَـقَـارَبَـا**** وَفـي الصِّـفَاتِ اخْتَـلَـفَا يُلَقَّــبَا



مُـتْـقَارِبَـيْنِ أَوْ يَكُــونَا اتَّفَـقَا****فِـي مَـخْرَجٍ دُونَ الصِّفَاتِ حُقِّـقَا


بِالْمُتَجَانِسَــيْنِ ثُــمَّ إِنْ سـَكَـنْ****أَوَّلُ كُـلٍّ فَالصَّـغِـيرَسَـمِّـيَـنْ
أَوْ حُـرِّكَ الحَـرْفَـانِ فى كُلٍّ فَقُـلْ**** كُـلٌّ كَبِــيرُ وافْهَمَـنْـهُ بِالْمُـثُلْ



أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة


والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:41 am

باب المد والقصر
تعريف المد : لغة هو الزيادة


إصطلاحاً: إطالة الصوت بحرف مد من حروف العلة زيادةعن مقدار المد الطبيعى


القصر لغة: الحبس. الدليل: }حورٌ مقصوراتٌ فى الخيام { بمعنى محبوسات.
واصطلاحًا: هو إثبات حرف المد من غير زيادة.


حروف المد : ( الألف - ، الياء ، والواو ) وهى مجموعة فىكلمة نوحيها ويشترط أن يكون قبل الواو مضموم نحو : يقُول ، وقبل الألف مفتوح نحو : قال ، وقبل الياء مكسور نحو : قِيل
أقسام المد : 1- مد طبيعى 2 - مد فرعى




أولاً : المد الطبيعى أو الأصلى : هو الذى ليس بعده همز ولاسكون ، كألف العالمين ، وياء فيها وواو نوحيها


ويسمى طبيعياًلان صاحب الطبيعة السليمة لاينقصه ولايزيده عن حركتين


شرطه : ألا يقع قبل ولا بعد حرف المد همز وألا يقعبعد سكون


حكمة : واجب مده حركتان بحركة الأصبع.
ثانياً : حروف المـد واللِّـين



حروف المد ثلاثة. وهي: الألف المفتوح ما قبلها, والواو المضموم ما قبلها، والياء المكسور ما قبلها.
ويقول الإمام الجمزوري:


حُـرُوفُــهُ ثَـــلاَثَـةٌ فَعِـيـهَا * * * * مِنْ لَفْـظِ وَاىٍ وَهْىَ فى نُوحِـيـهَا


وَالكَسْرُ قَبْـلَ الْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَـمْ * ** * شَـرْطٌ وَفَـتْحٌ قَبْـلَ أَلفٍ يُلْتَــزَمْ



الدليل من التحفة


وَالمـَدُّ أَصْلِـىُّ وَ فَـرْعِــىٌّ لَـهُ**** وَسَــمِّ أَوَّلاً طَبِيـعِـيّاً وَهُـــو


مَـالاَ تَوَقُّـفٌ لَـهُ عَـلـى سَـبَبْ**** وَلابِـدُونِهِ الحُـرُوفُ تُجْـتَـلَـبْ


بلْ أَىُّ حَرْفٍ غَيْرُ هَمْزٍ أَوْ سُـكُونْ **** جَاء بَعْـدَ مَـدٍّ فَالطَّبِــيِعىَّ يَكُـونْ


والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:41 am

ثانياً :
المد الفرعى : وهو الذى بعده همز أو سكون


الدليل من التحفة


وَالآخَرُالْفَرْعِـىُّ مَوْقُـوفٌ عَلـي **** سَـبَبْ كَهَمْزٍ أَوْ سُكُونٍ مُسْـجَـلاً
حُـرُوفُــهُ ثَـــلاَثَـةٌ فَعِـيـهَا **** مِنْ لَفْـظِ وَاىٍ وَهْىَ فى نُوحِـيـهَا
وَالكَسْرُ قَبْـلَالْيَا وَقَبْلَ الْواوِ ضَـمْ **** شَـرْطٌ وَفَـتْحٌ قَبْـلَ أَلفٍ يُلْتَــزَمْ


وَاللِّـينُ مِنْـهَاالْيَا وَوَاوٌ سَـكَـنَا **** إِنِ انْفِــتَاحٌ قَبْـلَ كُـلٍّ أُعْـلِـنَا






أنواع المد الفرعى :
1- المد المتصل:
تعريفه : وهو ما جاء فيه بعد حرف المد همز متصل به فى كلمة واحدة
أى يكون حرف المد والهمز فى كلمة واحدة
مثال :جاء –الملائكة-السوء– وجىء
حكمه :واجب المد أربع حركات أو خمس ويمد ست حركات إذاكان الهمز فى آخر الكلمة مثل : جاء – السماء
ويسمى متصلاً لإتصال الهمز وحرف المد بكلمة واحدة
2- المد المنفصل :
تعريفه :هو ما جاء فيه بعد حرف المد همزمنفصل عنه فى كلمة أخرى
مثال :يا آيها – إنى أخاف الله رب العالمين
حكمه :يجوز مده وقصره
مقدار المد فيه أربع أو خمس حركات- والقصر فيه حركتين
يسمى منفصلا ًوذلك لإنفصال الهمز عن حرف المد
3- المد البدل
تعريفه :هو ما تقدم الهمز على حرف المد وليس بعد حرف المد همز أو سكون
حكمه :يجوز مده وقصره أماحفص ليس له فيه إلا القصر فقط ومقداره حركتان .
سمى بدلاً : وذلك لإبدال الهمزةالثانية من جنس حركة الهمزة الأولى لان أصل الكلمة همزتين ، فإذا كانت الهمزةالأولى مفتوحة أبدلت الثانية ألفاً مثال : ءامنوا – لان أصلها( أأ منوا )وإذاكانت مكسورة أبدلت ياء
مثال : إيمانا – لان أصلها(إأمانا ) وإن كانت الهمزةالأولىمضمومة أبدلت الثانية( واوا )مثال( أوتوا )لان أصلها( أُأتوا )، بشرطأن لا يقع بعد حرف المد همز أو سكون لان من الأمثلة ما ليس من بدل ، بل يؤخذبالأقوى من هذه المدود
مثال: آمين البيت الحرام ، لانه مد لازم ست حركات – مئاب عند الوقف يكون عارض للسكون ويلغى المد البدل لأنه أضعف المدود ويعمل بالأقوى منها .
وهناك أمثلة ينطبق عليها الشروط ولكنها ليست مد بدل
مثال : إسرائيل – مسئولا – وذلك لان الهمزة فى هذه الأمثلة من أصل الكلمة وليس مبدله


1- المدالعارض للسكون :
تعريفه :هو ما جاء فيه بعد حرف المد أو اللين سكون عارض فىحالة الوقف – وسببه السكون .
حكمه :يجوز مده وقصره
وفيه ثلاثة أوجه : القصرحركتين ، والتوسط أربع حركات ، والمد ست حركات . مثال : (الرحيم– العالمين – يؤمنون –تعلمون )
والله المستعان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:42 am

أحكام المد :


الوجوب - ، الجواز - ، اللزوم
الدليل من التحفة :


للْمَــدِّ أَحْـكَـامٌ ثَـلاَثَـةٌ تَـدُومْ **** وَهْـيَ الْوُجُوبُ وَالْجَوَازُ وَاللُّـزُومْ

فَـوَاجِبٌ إِنْ جَـاءَ هَمْـزٌ بَعْدَ مَـدْ**** فِـي كِلْمَــةٍ وَذَابِمُتَّصْــلٍ يُعَـدْ


وَجَـائـزٌ مَـدٌ وَقَصْـرٌ إِنْفُصِـل**** كُـلٌّ بِكِلْمَــةٍ وَهَذَاالمُـنْفَصِــلْ

وَمِثـْلُ ذَا إِنْ عَـرَضَالسُّـكُـونُ **** وَقْـفَاً كَتَعْـلَـمُـونَ نَسْـتَعِــينُ
أَوْ قُـدِّمَ الْهَمْـزُ عَـلَـي المَـدِّ وَذَا **** بَـدَلْ كَـآمَـنُوا وَإِيَـماناًخُــذَا

وَلاَزِمٌ إِنِ السُّـكُـونُ أُصِّــــلاَ **** وَصْلاَ وَوَقْـفاً بَعْـدَمَـدٍّ طُــوّلاَ

5- المد اللازم وأقسامه :
تعريفه :هو ما جاء فيه بعد حرف المد سكونأصلى فى حالة الوصل والوقف فى كلمة واحدة أو فى حرف .
حكمه :اللزوم وذلك للزوممده ست حركات وصلاً ووقفاً
أقسامه أربعة أقسام
1- كلمى : وهو ما جاء فيه بعد حرف المد سكون أصلى فى كلمة تزيد على ثلاثة أحرف .
مثال : الحآقة– الصآخة– دآبة– الطآمة .
2- حرفى :وهو ما جاء فيه بعد حرف المد سكون أصلى فى حرف هجاؤه على ثلاثة أحرف وفى وسطه حرف مد .
3- مثقل: وهو ما جاء فيه تشديد وغنةأو مما أدغم ساكنه فيما بعده
4- مخفف: وهو الخالى من التشديد والغنة ، أو الذى لا يدغم ساكنه فما بعده .
• المد اللازم الحرفى خاص بفواتح السور.
وتنقسم الحروف إلى ثلاثة أقسام :
1- ما يمد ست حركات وهو ثمانية هى( كم عسل نقص )
2- ما يمد حركتين وهو خمسة أحرف هى( حى طهر)
3- ما لا يمد أصلاً وهو حرف الألف .
الأمثلة :
1- الكلمى المثقل Sad الحآقة– ولا الضآلين– دآبة – الصآخة )
2- الكلمى المخفف( الآن وقد كنتم به تستعجلون – الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين )موضعى سورة يونس عليه السلام ، ولا يوجد غيرهما فى القرءان الكريم .
3- الحرفى المثقل: مثال: الم – المص – كهيعص – طسم
4- الحرفى المخفف: مثال : ( ن – ق - ص)



الدليل من التحفة





أقسام المداللازم


أقسَــامُ لاَزِمٍ لَـدَيهم أَرْبَـعَـةْ **** وَتِـلْكَ كِـلْمِـيُّ وَحَرْفِـيٌّ مَعَــهْ

كِـلاَهُـمَامُـخَـفَّـفٌ مُـثَـقَّـلُ ***** فَـهَـــذِهِأَرْبَـعَـةٌ تُـفَصَّــلُ


فَـإِنْ بِـكِلْمَـةٍ سُـكُونٌ اجْـتَمَـعْ **** مَـعْ حَرْفِمَـدٍّ فَهْوَ كِلْمِـيُّ وَقَـعْ


أَوْ فـي ثُـلاَثِـيِّ الحُرُوفِ وُجِـدَا **** وَالمَـدُّ وَسْـطُهُ فَحَـرْفِــيٌّ بَـدَا


كِـلاَهُـمَا مُثَـــقّـلٌ إِنْ أُدْغِـمَا **** مَخَفَّـفٌ كُــلُّ إِذَا لَـمْ يُـدْغَـمَا


وَالـلاَّزِمُ الْحَـرفِـيُّ أَوَّلَ السُّــوَرْ**** وُجُـودُهُ وَفِـي ثَمَـانٍ انحَصَــر


يَـجْمَعُـهَاحُـرُوفُ كَمْ عَسَلْ نَقَصْ **** وَعَيْنُ ذُو وَجْهَـيْنِ والطُّولُ أَخَصْ

وَمَا سِوَي الحَرْفِ الثُّلاَثِي لاَ أَلِـفْ **** فـَمُـدُّه مَـدّاً طَبِيـعِـيَّا أُلِــف

وَذَاكَ أَيْضـاًفِـي فَـوَاتِحِ السُّـوَرْ **** فِي لَفْظِحَيٍّ طَـاهِرٍ قَـدِ انْحَصَـر

وَيَجْمَـعُ الْفَوَاتِـحَ الأَرْبَـعْ عَشَـرْ **** صِلْهُ سُحَيْراً مَنْ قَطَعْك ذَااشْـتَهَرْ

الخاتمة
وَتَــمَّ ذَاالنَّـظْمُ بِحَـمْدِ اللَّـــهِ **** عَـلَـى تَمَامِـهِ بِـلاَ تَــنَاهِـى
أَبْـيَاتُـهُ نَـدٌّبَـداَ لِـذِى النُّـهَى **** تَارِيخُهُ بُشْـرَى لِمَـنْ يُـتْقِـنُـهَا


ثُـمَّ الصَّـلاَةُوَالسَّــلاَمُ أَبَـــداَ **** عِـلـىخِـتَامِ الأَنْبِـيَاءِ أَحْـمَـدَا

وَالآلِوَالصَّــحْبِ وَكُـلِّ تَـابِـعِ **** وَكُــلِّ قَـارِئٍ وكُـلِّسَــامِـعِ


تمت تُحفَةُ الأَطفال ****بحمدِ الله ذِى الجَلَال


وبهذا يكون وصلنا إلى نهاية شرح متن تحفة الأطفال فما كان من توفيق فمن الله عز وجل وما كان من تقصير فمن نفسى ومن الشيطان ونسأل الله عز وجل أن يغفر لنا ما ورد في هذا العمل من سهو أو خطأ أو نسيان, ونسأله أن يفيد المسلمين والمسلمات, وأن يجعله في ميزان حسناتنا وفي ميزان حسنات كل من أسهم معنا في هذا العمل الجليل سواءً بالجهد أو بالفكر أو بالمال, فنسأل الله أن يتقبله منا, وأن يجعله خالصًا لوجهه الكريم, وأن يجازي مشايخنا عنا خير الجزاء. إن شاء الله.
وإن شاء الله سوف نكمل الجزء الثانى من متن ابن الجزرى رحمه الله
أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة
والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:43 am


وسوف نبدأ فى الجزء الثانى وهو متن ابن الجزرى رحمه الله
ونتحدث اليوم عن المخارج



بسم الله الرحمن الرحيم



" باب مخارج الحروف "


تعريف المخرج
لغة : مكان الخروج
إصطلاحاً : مكان خروج الحرف وتميزه عن غيره
الرأى المختار إن مخارج الحروف سبعة عشر مخرج
من أهل ا لمعرفة كالخليل بن أحمد
وستة عشر على قول سيبوية بإسقاط حروف الجوف
وقال أن الالف تخرج مع الهمزة ، والواو المدية تخرج مع الواو المتحركة ،


والياء المدية تخرج مع الياء المتحركة ، فأسقط مخرج الجوف ووزع حروفه على أخواتها .
وأربعة عشر على قول الفراء باسقاط حروف الجوف ،وجعل للسان ثمان مخارج


حيث جعل مخرج } اللام والنون والراء {مخرج واحد .
إذن القول المختار والمعمول به هو أن مخارج الحروف سبعة عشر مخرجاً
الدليل من التحفة : " على الذى يختاره من اختبر "
فائدة المخارج : المخرج للحرف كالميزان تعرف به كميته .
وتنحصر مخارج الحروف فى خمسة مخارج عامة
1-الجوف
2-الحلق
3-اللسان
4-الشفتين
5-الخيشوم
وتنقسم هذه المخارج العامة إلى سبعة عشر مخرجاً فرعياً وهى كالآتى :
أولاً :الجوف
تعريف الجوف : هو الخلاء الداخل فى الفم والقصبة الهوائية
يخرج من الجوف } الالف – الواو – الياء المدية {
وهى الالف المفتوح ما قبلها ، والواو المضموم ما قبلها ، الياء المكسور ما قبلها ،
وتسمى هذه الحروف مدية ، وهوائية ، وجوفية
1-تسمى مدية لأنها تقبل المد
2-تسمى هوائية لأنها تنتهى بإنتهاء الهواء الخارج من الرئتين
3-تمسى جوفية لأنها تخرج من الجوف
ثانياً : الحلق :
ينقسم الحلق إلى ثلاث مخارج فرعية :
1-أقصى الحلق :- يخرج منه الهاء والهمزة
2-وسط الحلق :- يخرج منه العين والحاء
3-أدنى الحلق :- يخرج منه الغين والخاء
وهذه الحروف تسمى حلقية لخروجها من الحلق


نستكمل المرة القادمة بإذن الله
أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه
والله المستعان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:43 am


ثالثاً : اللسان
ينقسم إلى عشرة مخارج فرعية
1- أقصى اللسان فوق يخرج القاف فى المنطقة الرخوة قرب اللهاه
2- أقصى اللسان أسفل مخرج القاف بين المنطقة الرخوة واليابسة يخرج الكاف ، ويسمى هذان الحرفان لهويين لأنهما يخرجان من آخر اللسان عند اللهات

3- وسط اللسان وما يحاذيه من الحنك الأعلى يخرج منه } الجيم – والشين – والياء المتحركة {

وتسمى هذه الحروف شجرية لخروجها من شجر اللسان

4- حافتى اللسان إلى ما يلى الأضراس من الناحية اليسرى أو اليمنى يخرج الضاد ويسمى حرف مستطيل لإستطالة اللسان عند النطق به

5- حافة اللسان مع ما يليها من الحنك الأعلى إلى منتهى طرفه يخرج اللام

6- طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا تحت مخرج اللام قليلاً يخرج النون

7- طرف اللسان مائلاً إلى ظهره قليلاً بعد مخرج النون يخرج الراء

8- طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا يخرج }الطاء _التاء – الدال {وتسمى هذه الحروف حروف نطعية لخروجها

من نطع غار الحنك الأعلى

9- طرف اللسان ومن فوق الثنايا السفلى وما بين العليا مخرج حروف الصفير }الصاد – الزاى – السين {وتسمى

هذه الحروف أسلية لخروجها من أسلة اللسان

10- طرف اللسان وطرف الثنايا العليا مخرج }الثاء – الذال – الظاء {وتسمى هذه الحروف حروف لثوية نسبة إلى اللثة

اللثة : هى اللحم النابت حول الأسنان

رابعاً : الشفتين

1- بطن الشفة السفلى مع أطراف الأسنان العليا مخرج الفاء

2- ويخرج الواو والباء والميم من الشفتين ولكن بانطباق مع الباء والميم وبانفتاح مع الواو


خامساً : الخيشوم

وهو مخرج الغنة

تعريف الخيشوم : أقصى الأنف من الداخل

تعريف الغنة لغة : صوت أرن مكون من جسم الميم والنون

اصطلاحاً : صوت يشبه صوت الغزال التى ضاع ولدها



الدليل من متن ابن الجزرى
( باب مخارج الحروف )
مَخَارجُ الحُرُوفِ سَبعةَ عَشَر *** عَلَى الذى يَختَارهُ من اختَبر

فَأَلِفُ الجَوفِ وَأُختَها وهِى *** حُرُوفُ مَدٍ لِلهَوَاءِ تَنتَهِى

ثُمَ لِأَقصَى الحَلقِ هَمزٌ هَاء *** ثُمَ لِوسطِهِ فَعينٌ حاءٌ

أَدنَاهُ غين خَاؤُهَا والقافُ *** أَقصى الَلسان فَوقُ ثُمَ الكَافُ

أَسفَلُ والوَسطُ فَجِيمُ الشَينُ يَا *** والضَاد مِن حَافتِهِ إِذ وَلِيَا

الَاضرَاسَ مِن أَيسَر أَو يُمنَاها *** واللَامُ أَدناهَا لِمُنتهاهَا

والنُونُ مِن طَرَفِه تحتُ اجعَلُوا*** والرَا يُدَانيهِ لِظَهرٍ أَدخَلُوا

والطَاءُ والدَالُ وتَامِنهُ ومِن *** عُليَا الثَنَايَا والصَفِيرُ مُستَكِن

مِنهُ وَمِن فَوقِ الثَنَايَا السُفلَى *** والظاءُ والذَالُ وثا لِلعُليَا

مِن طَرفَيهمَا وَمِن بَطنِ الشَفَة *** فَالفَا مَعَ أَطرَافِ الثَنَايَا المُشرِفَه

لِلشَفَتَينِ الوَاو باءٌ مِيم *** وَغُنَةٌ مخرجُهَا الخَيشُومُ



أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه

والله المستعان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:44 am



ثانياً باب الصفات

الصفات : جمع صفة
لغتاً : هى ما قام بالشىء من المعانى الحسية كالصفرة والحمرة والبياض والسواد ،أو معنوية كالعلم والأدب والفرح والسرور
إصطلاحاً : هى كيفية ثابته تعرض للحرف عند حصوله من مخرجه
فائدتها : 1- الصفات للحروف بمنزلة الناقد الذى يميز القوى من الضعيف ليعلم ما يجوز أن يدغم فى غيره ، 2- كما تميز الحروف المشتركة فى المخرج 3- تحسين لفظ الحروف
أقسام الصفات : تنقسم الصفات إلى قسمين
أ – قسم له ضد وهو خمس صفات وضده خمس
ب- قسم ليس له ضد وهو سبع صفات
أولاً القسم الذى له ضد أ- الهمس وضده الجهر
1- الهمس : لغتاً الخفاء
إصطلاحاً : جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الحرف وابتعاد الوترين الصوتين ، ولضعف الإعتماد على مخرجه
· حروفه }فحثه شخص سكت {
ضده الجهر
2- الجهر لغتاً: الإعلان
إصطلاحاً : إنحباس جريان النفس عند النطق بالحرف لقوة الإعتماد على مخرجه
· حروفه : الحروف الباقية من حروف الهجاء بعد إخراج حروف الهمس
ب- الشدة وضدها الرخاوة
3- الشدة لغتاً : القوة
إصطلاحاً :عدم جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الإعتماد على مخرجه
حروفها : }أجد قط بكت {
وبين الشدة والرخاوة توجد صفة التوسط
تعريف التوسط لغتاً : الإعتدال
اصطلاحاً : إعتدال عند النطق بالحرف لعدم كمال جريان الصوت ، ولعدم كمال انحباسه
حروفه : }لن عمر {
ضد الشدة الرخاوة
1- الرخاوة لغتاً : اللين
اصطلاحاً : جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الإعتماد على المخرج
حروف الرخاوة : الحروف الباقية من حروف الهجاء بعد استخراج حروف الشدة والتوسط
ج- الإستعلاء وضده الإستفال
5- الإ ستعلاء لغتاً : العلووالإرتفاع
إصطلاحاً : ارتفاع أقصى اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك الأعلى
حروفه خص ضغطٍ قِظ )

ضد الإستعلاء الإستفال
6- الإستفال لغتاً :الإنخفاض أو الإنحطاط
إصطلاحاً : إنخفاض أقصى اللسان أو إنحطاطه عند النطق بحروفها عن الحنك الأعلى إلى قاع الفم
حروفه : الحروف الباقية من حروف الهجاء بعد إخراج حروف الإستعلاء
د- الإطباق وضده الإنفتاح
7- الإطباق لغتاً : الإلتصاق
إصطلاحاً : إنطباق طائفة من اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف
حروفه : أربعة وهى ( ص – ض – ط – ظ )

8- الإنفتاح لغتاً : الإفتراق
إصطلاحاً : إبتعاد اللسان عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف
حروفه : الحروف الباقية من حروف الهجاء بعد إخراج حروف الإطباق
هـ - الإذلاق وضده الإصمات
9- الإذلاق لغتاً : الطرف أو حدة اللسان وبلاغته
إصطلاحاً : سرعة النطق بالحروف لخفتها وخروجها من الأطراف أو من الشفتين ]طرف اللسان ، طرف الأسنان ، بطن الشفة [
حروفه : }فر من لب {
10- الإصمات لغتاً : المنع
إصطلاحاً : امتناع إنفراد حروفه من الكلمات الإسمية الرباعية والخماسية العربية من أن يكون فيها حرف أو أكثر من حروف الذلاقة
الخلاصة : إن حروف الإصمات لا تخلو من حرف أو أكثر من حروف الذلاقة فى كلمة اسمية عربية ، فلو وجد كلمة رباعية أو خماسية وليس فيها حرف من حروف الذلاقة تكون أعجمية مثل كلمة عسجد وهى اسم الذهب عند العجم




أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه

والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:44 am


ثانياً الصفات التى لا ضد لها وهى سبع صفات
1- الصفير لغتاً : صوت يشبه صوت الطائر
إصطلاحاً : صوت زائد يخرج عند النطق بالحرف يشبه صوت الطائر
حروفه} ص – ز- س {
الصاد : صوت يشبه صوت الأوز
الزاى : صوت يشبه صوت أزيز النحل
السين : صوت يشبه صوت الجراد
2- القلقة : لغتاً : الحركة والإضطراب
إصطلاحاً : قوة إضطراب الحرف الساكن فى مخرجه ليظهر ظهوراً كاملاً
حروفه }قٌطب جد ٍ {
وسميت مقلقلة لإضطراب اللسان فى الفم عند النطق بحروفها بشرط أن تكون ساكنة
3- اللين : لغتاً السهولة
إصطلاحاً : إخراج حرفيه فى سهولة وعدم كلفة
حروفه}الواو – الياء { الساكنان المفتوح ما قبلهما
] خوف –بيت [ وسميت لينة لسهولة النطق بها وعدم كلفة فى إخراجها
4- الإنحراف : لغتاً الميل والعدول
إصطلاحاً : ميل الحرف عن مخرجه حتى يتصل لمخرج آخر
حروفه : }اللام –الراء {
5- التكرار: لغتاً الإعادة
إصطلاحاً : ارتعاد اللسان واهتزازه عند النطق بالحرف
وله حرف واحد هو }الراء {
6- التفشى لغتاً الإنتشار
إصطلاحاً : انتشار الهواء بالشين حتى يصل إلى مخرج الظاء
وله حرف واحد هو }الشين {
وسميت متفشية لإنتشار الهواء فى الفم عند النطق بها
7- الإستطالة لغتاً الإمتداد
إصطلاحاً : إمتداد مخرج الضاد من أول حافتى اللسان إلى آخرها حتى تتصل باللام

الدليل من متن ابن الجزرى


صِفَاتُهَـا جَـهْـرٌ وَرِخْــوٌ مُسْتَـفِـلْ * * * * * * مُنْفَـتِـحٌ مُصْمَـتَـةٌ وَالـضِّـدَّ قُـــلْ
مَهْمُوسُهَـا (فَحَثَّـهُ شَخْـصٌ سَـكَـتْ) * * * * * شَدِيْدُهَـا لَفْـظُ (أَجِــدْ قَــطٍ بَـكَـتْ)


وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشَّدِيـدِ ( لِـنْ عُمَـرْ) * * ** وَسَبْعُ عُلْوٍ (خُصَّ ضَغْـطٍ قِـظْ) حَصَـرْ

وَصَـادُ ضَـادٌ طَـاءُ ظَـاءٌ مُطْبَـقَـهْ * * * * * وَ (فِـرَّ مِـنْ لُـبِّ) الحُـرُوفِ المُذْلَقَـهْ
صَفِيـرُهَـا صَــادٌ وَزَايٌ سِـيــنُ * * * * * * قَلْقَـلَـةٌ (قُـطْـبُ جَــدٍّ) وَالـلِّـيـنُ


وَاوٌ وَيَـاءٌ سَـكَـنَـا وَانْـفَـتَـحَـا * * * * * * قَبْلَهُـمَـا وَالانْـحِــرَافُ صُـحَّـحَـا
فِـي اللاَّمِ وَالـرَّا وَبِتَكْرِيـرٍ جُـعِـلْ * * * * وَللتَّفَشِّـي الشِّـيْـنُ ضَــادًا اسْتُـطِـلْ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:45 am



*باب الصفات القوية والصفات الضعيفة*


اعلموا أن الحروف الهجائية فيها القوي وفيها الضعيف, ولكي يتسنى لك أن تعرف ذلك لا بد لك من أن تعرف صفات القوة وصفات الضعف.

فصفات القوة اثنتا عشرة صفة وهي:
1. الجهر. 2. الشدة. 3. الاستعلاء. 4. الإطباق. 5. الإصمات. 6. الصفير.
7. الشدة. 8. الانحراف. 9. التكرير. 10. التفشي. 11. الاستطالة. 12. الغنة عند بعض المذاهب.

وصفات الضعف ست صفات, هي:
1. الهمس. 2. الرخاوة. 3. الاستفال. 4. الانفتاح. 5. الإذلاق. 6. اللين.

واعلموا أن أقوى الحروف على الإطلاق هو حرف الطاء؛ لأنه لا توجد فيه صفة من صفات الضعف. وأضعف الحروف على الإطلاق هو حرف الفاء؛ لأنه ليس لـه صفة واحدة من صفات القوة, وبعدها حرف الهاء في المرتبة الثانية من الضعف, وذلك لأن صفاتها كلها ضعيفة إلا صفة واحدة وهي الإصمات, وبعدها حروف المد الثلاثة؛ لأن حروفها بها صفتان من صفات القوة, وهي الجهر والإصمات.

ولكي تعرف قوة الحرف من ضعفه, فلا بد من معرفة صفات القوة وصفات الضعف في الحرف, فإن زادت صفات القوة على صفات الضعف كان الحرف قويًا, وإن زادت صفات الضعف على صفات القوة كان الحرف ضعيفًا. وإن تساوت الصفات في القوة والضعف كان الحرف متوسطًا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:46 am


*باب التفخيم والترقيق*


التفخيم لغة التسمين
واصطلاحاً هو سمنة أو غلظة تدخل على الحرف فيمتلئ الفم بصداه.
والترقيق لغة التنحيف.
واصطلاحاً هو رقة تدخل على الحرف فلا يمتلئ الفم بصداه.
الحروف الهجائية تنقسم إلى ثلاثة أقسام من ناحية التفخيم والترقيق. أولا - قسم يفخم دائماً. ثانياً: قسم يرقق دائماً. ثالثاً: قسم يفخم تارة ويرقق تارة أخرى. وسوف نتكلم عن كل قسم منهم على حدة.

أولاً : القسم المفخم دائماً:
والحروف التي تفخم دائماً هي حروف الاستعلاء السبعة "خص ضغط قظ" (خ- ص-ض-غ -ط- ق -ظ).
وتنقسم هذه الحروف السبعة إلى قسمين من حيث قوة تفخيمها:
أولاً: حروف الإطباق الأربعة (ص, ض, ط, ظ):
فهي أقوى حروف الاستعلاء, ولكن هذه الحروف الأربعة تتفاوت فيما بينها من حيث القوة, فهي على الترتيب الآتي (ط, ض, ص, ظ).

ثانيًا: حروف الاستعلاء الباقية (ق, غ, خ):
وهذه الحروف الثلاثة الباقية تأتي في مرتبة ثانية بعد حروف الإطباق, وهذه الحروف أيضًا تتفاوت فيما بينها من حيث القوة, فهي على الترتيب الآتي(ق, غ, خ).

ويجمع الحروف السبعة من حيث مراتبها في قوتها, هذا البيت:
طب ضيفنا صدرًا ظلال *** غوث خفي – سبع







واعلم أن التفخيم له درجات من حيث الأعلى فالأدنى ومراتب التفخيم خمس مراتب:


مراتب التفخيم خمسة تفى ***** فى قال قد قل بد ذى اغفر لى قفِ

(1) المفتوح وبعده ألف مثال الصَّالحين
(2) المفتوح وليس بعده ألف مثل الصَبر
(3) المضموم مثال والصُّلح
(4) الساكن مثال فأصْلح
(5) المكسور مثال صيام
الدليل : وحرف الاستعلاء فَخِّم

ثانياً: القسم الذي يرقق دائماً :
والحروف التي ترقق دائماً هي حروف الاستفال وحروف الاستفال هي ما عدا حروف الاستعلاء. بمعنى باقي الحروف الهجائية بعد حروف الاستعلاء السبعة. مثال: الفاسقين-النار-الجنة...إلخ.
ولكن يستثنى من هذه الحروف ثلاثة حروف وهي:
اللام في لفظ الجلالة ،الألف المدية ، الراء.
فهذه الحروف الثلاثة تسمى بحروف بينَ بين أي مرة يفخموا ومرة أخرى يرققوا.

ثالثاً: الحروف التي تفخم تارة وترقق تارة أخرى.
لفظ الجلالة. والألف المدية والراء.

أولاً : اللام في لفظ الجلالة:تفخم اللام في لفظ الجلالة إذا جاء قبلها بفتح أو بضم مثال: إنّ الله، لعنهُ الله، عبدُ الله، وكان الله.
والتفخيم للتعظيم.
والدليل من الجذرية:



وفخم اللام من اسم الله 00 عن فتح أو ضم كعبد الله

- وترقق اللام في لفظ الجلالة إذا جاء قبلها كسر.
مثال: قلِ الله، بسمِ الله، لِله.
والترقيق للتيسير والتسهيل.

ثانياً : الألف المدية،والألف المدية كما علمت أنها تخرج من الجوف وتكون دائماً مسبوقة بفتح.
وتفخم الألف المدية إذا جاءت بعد حرفٍ مفخم أي تتبع ما قبلها.
مثل: خالدين، صابرين، قال.
- وترقق الألف المدية إذا جاءت بعد حرف مرقق.
مثال : النهار، شاهدين، عالمين، كان

ثالثاً : الـراء :
والراء تنقسم إلى قسمين: راء متحركة، وراء ساكنة.

أولاً : الراء المتحركة:
وهذه الراء تنظر إلى حركتها.
فإن كانت:
1. مكسورة فهي مرققة. مثل: رجال، صابرين، ريح
2. مفتوحة أو مضمومة فهي مفخمة. مثال: رزقنا، مسرورا، برازقين، رحمة.

ثانياً : الراء الساكنة:
وهذه الراء ينظر إلى ما قبلها:
فإن كان ما قبلها مفتوح أو مضموم فهي مفخمة مثال: يرجعون،يُرزقون، وكذلك أيضاً إذا كانت الراء في آخر الكلمة وموقوفاً عليها إذا كان قبلها فتح أو ضم تفخم مثل القمر، النذر.
وترقق الراء الساكنة إذا جاء قبلها كسر أصلي في كلمتها.بشرطين
1- ألا يكون بعده حرف استعلاء فى كلمتها مثل قرطاس– فِرقة
2- ألا يقع قبلها كسر غير أصلى مثل " لمن ارتضى "،ارجعوا "
وهذه هي شروط ترقيق الراء الساكنة مثل: فرعون، مريه. فحكم الراء الترقيق.
أما إذا فقدت الراء الساكنة شرطًا من هذان الشرطان فهي مفخمة. مثال: قرطاس، مرصاد.ففي هذه الكلمات جاء قبل الراء حرف مكسور كسر أصلي (والكسر الأصلي هو الذي يكون من بنية الكلمة) ولكنها جاء بعدها حرف من حروف الاستعلاء ففقدت شرط من شروط ترقيقها فهي مفخمة.
مثال آخر: أم ارتبتم. أم ارتابت. وفي هذه الكلمات جاء قبل الراء كسر عارض (والكسر العارض هو الذي لا يكون من أصل الكلمة ففقدت الراء شرط من شروط ترقيقها فهي مفخمة.

وتفخم الراء أيضًا إذا وقعت بعد همزة الوصل أيًا كانت حركتها, مثل: } ارْجِعْ إِلَيْهِمْ {,} ارْكُضْ {,} ارْتَابُوا {,} ارْجِعِي{.
ملحوظة : ووقع الخلاف من القراء في تفخيم الراء الساكنة وترقيقها في كلمة "فِرْق" في الشعراء.
فجاز فيها التفخيم والترقيق. وإليكم علة التفخيم و الترقيق.

أولاً : التفخيم، من ذهب من القراء على تفخيمها فقد نظر إلى حرف الاستعلاء الواقع بعد الراء الساكنة وعلى هذا فهي مفخمة.

ثانياً : الترقيق ومن ذهب من القراء على ترقيقها فقد نظر إلى أن حرف الاستعلاء الواقع بعد الراء الساكنة مكسور والمكسور في آخر درجات التفخيم وأن المكسور لا يُعتد به. وعلى هذا فهي مرققة.
وهناك أيضًا كلمتان جاز فيهما التفخيم والترقيق, وهما:
1. كلمة "مصر": فيجوز فيهما التفخيم والترقيق, ولكن التفخيم أولى؛ نظرًا لحركتها في الوصل, فهي مفتوحة, والفتح فيها للبناء.
2. كلمة "القطر":فيجوز فيها التفخيم والترقيق, ولكن الترقيق أولى؛ نظرًا لحركتها في الوصل, فهي مكسورة.


وإليك الدليل من الجزرية:
وَرَقِّــقِ الــرَّاءَ إِذَا مَـا كُـسِـرَتْ **** كَـذَاكَ بَعْـدَ الْكَسْـرِ حَيْـثُ سَكَـنَـتْ
إِنْ لَمْ تَكُـنْ مِنْ قَبْـلِ حَـرْفِ اسْتِعْـلاَ **** أَوْ كَانَـتِ الكَسْـرَةُ لَيْـسَـتْ أَصْــلاَ
وَالْخُلْـفُ فِـي فِـرْقٍ لِكَسْـرٍ يُوجَـدُ **** وَأَخْـــفِ تَـكْـرِيْـرًا إِذَا تُـشَــدَّدُ
وَفَخِّـمِ الــلاَّمَ مِــنِ اسْــمِ الـلَّـهِ **** عَـنْ فَتْـحِ أوْ ضَــمٍّ كَعَـبْـدُ الـلَّـهِ
وَحَـرْفَ الاسْتِعْـلاَءِ فَخِّـمْ وَاخْصُصَـا **** لاطْبَـاقَ أَقْـوَى نَحْـوَ قَـالَ وَالْعَـصَـا
وَبَيِّـنِ الإِطْبَـاقَ مِـنْ أَحَـطـتُّ مَـعْ **** بَسَطـتَّ وَالخُـلْـفُ بِنَخْلُقْـكُـمْ وَقَــعْ
وَاحْرِصْ عَلَـى السُّكُـونِ فِـي جَعَلْنَـا **** أَنْعَمْـتَ وَالمَغْضُـوبِ مَــعْ ضَلَلْـنَـا
وَخَلِّصِ انْفِتَـاحَ مَـحْـذُورًا عَـسَـى **** خَـوْفَ اشْتِبَاهِـهِ بِمَحْظُـورًا عَـصَـى
وَرَاعِ شِـــدَّةً بِــكَــافٍ وَبِـتَـ ***** كَشِـرْكِـكُـمْ وَتَـتَـوَفَّـى فِـتْـنَـتَـا


أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 11:48 am



*****باب الوقف *****
تعريفة لغتاً: الكف عن مطلق الشىء
إصطلاحاً : هو قطع الصوت على آخر الكلمة القرءانية زمناً يتنفس فيه القارىء
بنية استئناف القراءة لا بنية الإعراض عنها
ينقسم الوقف إلى أربعة أقسام
1- اضطرارى
2- انتظارى
3- اختبارى
4- اختيارى
اضطرارى :وهو عند ضيق النفس أو شبه ذلك مثل العطاس والسعال
انتظارى :يكون لبيان ما فى الكلمة من أوجه القراءات وهو فى حالة التعليم فقط
اختبارى : خاص بالرسم العثمانى كسؤال الممتحن
اختيارى : وهو ينقسم إلى ثلاثة أقسام
تام –كاف –حسن
التام :هو الوقوف على كلام تام غير متعلق بما بعده لفظاً ولا معنى نحو " وألئك هم المفلحون "
وسمى تام لتمام الكلام واستغناه عما بعده
كاف :وهو الوقوف على كلام تام يتعلق بما بعده معنى لا لفظاً مثل
" فى قلوبهم مرض " كاف " فزادهم الله مرضا " أكفى منه "ولهم عذاب أليم " أكفى منهم
سمى كافيا للأكتفاء به والاستغناء عما بعده فى اللفظ دون المعنى
حسن :هو الوقوف على كلام تام يتعلق بما بعده لفظا ومعنى
مثل قوله تعالى" الحمد لله رب العالمين "
يحسن الوقوف على الحمد لله
ولا يصح البدء برب العالمين
وسمى حسناً لإفادته معنى يحسن الوقوف عليه
وهناك وقف يسمى القبيح : وهو الوقوف على كلام غير تام ويتعلق بما بعده لفظاً ومعنى مثل" إن الله لا يستحيى أن يضرب مثلاً "
فالوقف على كلمة يستحيى يوهم خلاف الواقع
وسمى وقفاً قبيحاً لقبح الوقف عليه لأنه لم يفد معنى صحيحاً أو فهم معنى غير المقصود
الدليل من متن الجزرى
وَبَـعْـدَ تَـجْـوِيْـدِكَ لِلْـحُـرُوفِ******** لاَبُــدَّ مِــنْ مَعْـرِفَـةِ الْـوُقُــوفِ
وَالابْـتِــدَاءِ وَهْــيَ تُـقْـسَـمُ إِذَنْ ******** ثَـلاَثَـةً تَــامٌ وَكَـــافٍ وَحَـسَــنْ
وَهْـيَ لِمَـا تَـمَّ فَــإنْ لَـمْ يُـوجَـدِ ******* تَعَـلُـقٌ أَوْ كَــانَ مَعْـنَـىً فَابْـتَـدي
فَالتَّـامُ فَالْكَـافِـي وَلَفْـظًـا فَامْنَعَـنْ ***** إِلاَّ رُؤُوسَ الآيِ جَـــوِّزْ فَالْـحَـسَـنْ
وَغَـيْـرُ مَـا تَـمَّ قَبِـيْـحٌ وَلَــهُ *******ألْـوَقْـفُ مُضْـطَـرًّا وَيُـبْـدَا قَبْـلَـهُ
وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِـنْ وَقْـفٍ وَجَـبْ *****وَلاَ حَـرَامٌ غَيْـرَ مَــا لَــهُ سَـبَـبْ
أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل وحنين
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 28893
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   السبت فبراير 18, 2012 12:24 pm

أولا وقبل كل شيء مليون اهلا وسهلا اخي بك بين اسرتك
حللت اهلا ووطئت سهلا ونتمنى ان نراك دوما وابدا تنير صفحات سحر العيون بعطر تواجدك

بارك الله بك ولك على ما قدمت من فائدة رائعة ها هنا

موضوع شامل وباذن الله سيتم تصفحه والعمل به

جزاك الله خيرا وجعله الله بميزان حسناتك

دمت بود وبحفظ الرحمن


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.. سعد الغامدي - سورة الكهـــــف ..
أنا وقلمي واحد ... ولن أكون يوما إلا أنا
فأأسف لمن لم يعرفني... وأاسف لمن أخذ وقته بالبحث حولي عني
ولم يعلم يوما أنه سيعرف عني ما قد يعمي الأبصار
فأستطيع أن ارسم لك صورة تبعدني ...لأكتشف إن كنت حقا اعنيك وتعرفني

عذرا عزيزي ( تي) ليس لي وقتا لأخبرك (ي) من أنا

فوقتي ملك من أحبني ومن إحترمني ومن اهتم فعلا لأمري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد   الخميس مارس 15, 2012 6:32 pm

(ربى اني ظلمت نفسي فأغفر لي)

بارك الله فيكـــــــــــــــ
وجزاك الله خيرا ً بما قدمت
تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال
نفع الله بك الاسلام و المسلمين
في رعاية الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم التجويد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سحر العيون حيث الراحة والمتعة بتقديم الاجمل *** شاركونا صداقتنا ...  :: المنتديات الاسلامية :: القران الكريم والتفاسير-
انتقل الى: