الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

ان إدارة سحر العيون ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى لكم اسعد الاوقات وطيب المقام في صحبتنا بكل خير وسعادة يا كاتم السر ومخفيه ..أين من الله تواريه ..بارزت بالعصيان رب العلى ..وأنت من جارك تخفيه ... لاتجعلو المنتدى يلهيكم عن الصلاة

شاطر | 
 

 عقيدة كل مسلم :: سؤال و جواب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: عقيدة كل مسلم :: سؤال و جواب   الإثنين مارس 05, 2012 5:02 pm

عقيدة كل مسلم :: سؤال و جواب ::
عقيدة مسلم سؤال جواب

-~ْْْ عــقـيــدة كــل مـســلـــم ْ~-


س1: لماذا خلقنا الله تعالى ؟=ç===ج1: خلقنا لنعبده ولا نشرك به شيئًا .
الدليل من القرآن : (وما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون ) الذاريات: 56 .
الدليل من السنة: (حق الله على العباد أن يعبدوه و لا يشركوا به شيئًا ) متفق عليه .

س2: كيف نعبد الله تعالى ؟=ç===ج2: كما أمرنا الله و رسوله مع الإخلاص .
الدليل من القرآن : (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) البينة: 5 .
الدليل من السنة: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ]أي مردود[رواه مسلم .

س3: هل نعبد الله خوفا و طمعًا ؟=ç===ج3: نعم , نعبده خوفا و طمعًا .
الدليل من القرآن : (و ادعوه خوفا و طمعا ) ]أي خوفا من ناره و طمعا في جنته[ الأعراف: 56 .
الدليل من السنة: ( أسأل الله الجنة و أعوذ به من النار ) صحيح رواه أبو داود .

س4: ما هو الإحسان في العبادة ؟=ç===ج4: مراقبة الله وحده الذي يرانا .
الدليل من القرآن : (إن الله كان عليكم رقيبا ) , (الذي يراك حين تقوم) النساء:1 , الشعراء .
الدليل من السنة: (الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) رواه مسلم .

س5: لماذا أرسل الله الرسل ؟=ç===ج5: للدعوة لعبادته و نفي الشرك عنه .
الدليل من القرآن : (ولقد بعثنا في كل أمةٍ رسولاً أنِ اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) النحل:36 .
الدليل من السنة: (والأنبياء إخوة و دينهم واحد ) ]أي كل الرسل دعوا إلى التوحيد[متفق عليه .

س6: ما هو توحيد الإله ؟=ç===ج6: إفراده بالعبادة كالدعاء و النذر و الحكم .
الدليل من القرآن : (فاعلم أنه لا إله إلا الله ) ]أي لا معبود بحق إلا الله[محمد: 19 .
الدليل من السنة: (فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله ) متفق عليه .

س7: ما معنى لا إله إلا الله ؟=ç===ج7: لا معبود بحق إلا الله .
الدليل من القرآن : (ذلك بإن الله هو الحق و أن ما يدعون من دونه الباطل ) لقمان: 30 .
الدليل من السنة: (من قال لا إله إلا الله و كفر بما يعبد من دون الله حرم ماله و دمه ) مسلم .

س8: ما هو التوحيد في صفات الله ؟=ç===ج8: إثبات ما وصف الله به نفسه أو رسوله .
الدليل من القرآن : (ليس كمثله شيء و هو السميع البصير ) الشورى: 11 .
الدليل من السنة: (ينزل ربنا تبارك و تعالى في كل ليلة إلى السماء الدنيا) ]نزولا يليق بجلاله[متفق علي.

س9: ما هي فائدة توحيد للمسلم ؟=ç===ج9: الهداية في الدنيا و الأمن في الآخرة .
الدليل من القرآن : (الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن و هم مهتدون) الأنعام: 82 .
الدليل من السنة: (حق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئًا ) متفق عليه .

س10: أيــــــن الله ؟=ç===ج10: الله على السماء فوق العرش .
الدليل من القرآن : (الرحمن على العرش استوى ) ]أي علا و ارتفع كما جاء في البخاري[ طه:.
الدليل من السنة: (إن الله كتب كتابًا إن رحمتي سبقت غضبي فهو مكتوب عنده فوق العرش) البخاري.

س11: هل الله معنا بذاته أم بعلمه ؟=ç===ج11: الله معنا بعلمه يسمعنا و يرانا .
الدليل من القرآن : (قال لا تخافا إنني معكما أسمع و أرى) ]أي بحفظي و نصري و تأييدي[ طه:5. الدليل من السنة: (إنكم تدعون سميعًا قريبًا و هو معكم ) ]أي بعلمه يسمعكم و يراكم[رواه مسلم.

س12: ما هو أعظم الذنوب ؟=ç===ج12: أعظم الذنوب الشرك بالله .
الدليل من القرآن : (يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ) لقمان: 13 .
الدليل من السنة: (سئل رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم أي الذنب أكبر؟ قال: أن تدعوا لله ندا وهو خلقك) رواه مسلم .

س13: ما هو الشرك الأكبر ؟=ç===ج13: هو صرف العبادة لغير الله كالدعاء لغير الله .
الدليل من القرآن : (قل إنما أدعو ربي و لا أشرك به أحدا ) الجن: 20 .
الدليل من السنة: (أكـــبر الكبــائر الإشــراك بالله ) رواه البخاري .

س14: ما هو ضرر الشرك الأكبر ؟=ç===ج14: الشرك الأكبر يسبب الخلود في النار .
الدليل من القرآن : (إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة و مأواه النار ) المائدة: 72 .
الدليل من السنة: (من مات يشرك بالله شيئًا دخل النار ) رواه مسلم .

س15: هل ينفع العمل مع الشرك ؟=ç===ج15: لا ينفع العمل مع الشرك .
الدليل من القرآن : (ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون ) الأنعام: 88 .
الدليل من السنة: (من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركـته وشِركَه) حديث قدسي رواه مسلم.

س16: هل الشرك موجود في المسلمين ؟=ç===ج16: نعم , موجود بكثرة مع الأسف .
الدليل من القرآن : (وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون ) يوسف: 106 .
الدليل من السنة: (لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى تعبد الأوثان) صحيح رواه الترمذي .

س17: ما حكم دعاء غير الله كالأولياء ؟=ç===ج17: دعائهم شرك يدخل النار .
الدليل من القرآن : (فلا تدع مع الله إلهًا آخر فتكون من المعذبين ) ]في النار[الشعراء: 213 .
الدليل من السنة: (من مات و هو يدعو من دون الله نِدًا دخل النار ) رواه البخاري.

س18: هل الدعاء عبادة لله تعالى ؟=ç===ج18: نعم , الدعاء عبادة لله تعالى .
الدليل من القرآن : (وقال ربكم ادعوني أســتجــب لكم ) غافر: 0 6 .
الدليل من السنة: (الدعـــاء هـو العــبـــادة ) رواه الترمذي وقال حديث صحيـح .

س19: هل يسمع الأموات الدعاء ؟=ç===ج19: الأموات لا يسمعون الدعــاء .
الدليل من القرآن : (إنك لا تسمع الموتى ) , (وما أنت بمسمع من في القبور) النمل:80 , فاطر:22.
الدليل من السنة: (إن لله ملائكة سيًّاحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام) صحيح رواه أحمد.

س20: هل نستغيث بالأموات أو الغائبين ؟=ç===ج20: لا نستغيث بهم بل نستغيث بالله.
الدليل من القرآن : (إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم ) الأنفال: 9 .
الدليل من السنة: (كان رسولنا الكريم إذا أصابه هم أو غم , قال: يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث) حسن .

س21: هل تجوز الاستعانة بغير الله ؟=ç===ج21: لا تجوز الاستعانة إلا بالله .
الدليل من القرآن : (إياك نعبد و إيــاك نستعين ) الفاتحة: 5 .
الدليل من السنة: (إذا سألت فسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله) رواه الترمذي وقال حسن صحيح .
س22: هل نستعين بالأحياء الحاضرين ؟=ç===ج22: نعم , فيما يقدرون عليه .
الدليل من القرآن : (وتعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان ) المائدة: 2 .
الدليل من السنة: (و الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه ) رواه مسلم.

س23: هل يجوز النــذر لغير الله ؟=ç===ج23: لا يجــوز النــذر إلا لله .
الدليل من القرآن : (رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني ) آل عمران: 35 .
الدليل من السنة: (من نذر أن يطيع الله فليطعه , ومن نذر أن يعصيه فلا يعصيه ) رواه البخاري.

س24: هل يجوز الذبــح لغير الله ؟=ç===ج24: لا يجــوز لأنه من الشـرك الأكبر .
الدليل من القرآن : (فــصـــل لـربـــك و أنـحـــر ) ]أي اذبح لله فقط [الكوثر: 2 .
الدليل من السنة: (لــعـن الله من ذبــح لغيـــر الله ) رواه مسلم.

س25: هل يجوز الطواف بالقبور ؟=ç===ج25: لا يجــوز الطواف إلا بالكعبة .
الدليل من القرآن : (و ليطًّـوفوا بالبيت العتيق ) ]أي الكعبة[ الحج: 29 .
الدليل من السنة: (من طاف بالبيت سبعًا وصلى ركعتين كان كعتق رقبة ) صحيح رواه ابن ماجة.

س26: هل تجوز الصلاة أمام القبر ؟=ç===ج26: لا تجــوز الصلاة إلى القبر .
الدليل من القرآن : (فول وجهك شطر المسجد الحرام ) ]أي استقبل الكعبة[البقرة: 144 .
الدليل من السنة: (لا تجلسوا على القبور , ولا تصلوا إليها ) رواه مسلم.
__________________
"وَ الَّذِي نَخْتَارُهُ أَنْ لاَ نُكَفِّرَ أَحَداً مِنْ أَهْلِ الْقِبْلَةِ "
(شَيْخُ الإِسْلاَمِ ابْنُ تَيْمِيَةَ رَحِمَهُ اللهُ: دَرْءُ تَعَارُضِ الْعَقْلِ وَ النَّقْلِ 1/ 95)

الموضوع الأصلي: عقيدة كل مسلم :: سؤال و جواب :: || الكاتب: محمد السيد نادر ||
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة كل مسلم :: سؤال و جواب   الإثنين مارس 05, 2012 5:02 pm

س16: هل الشرك موجود في المسلمين ؟=ç===ج16: نعم , موجود بكثرة مع الأسف .
الدليل من القرآن : (وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون ) يوسف: 106 .
الدليل من السنة: (لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى تعبد الأوثان) صحيح رواه الترمذي . يقال عن الشخص مسلم .. لانه أستسلم لله تعالى وأقر بعبوديته ولا يشرك به شيء
وعندما يشرك الشخص بالله تعالى ويعبد الاوثان هذا لا يطلق عليه أسم مسلم

فا عندما قلت هل الشرك موجود بالمسلمين .. فالتالي يكون السؤال كيف مسلم ومشرك في نفس الوقت ؟
لا يوجود أحد ينكر وجود الله تعالى كلهم يقرون بأن لهم خالق وهو الله تعالى

ولكن جعل مع الله تعالى ( اله آخر) فهذا لا يجوز أن نطلق عليه أسم مسلم

فالافضل أن نقول هل الشرك موجود فالناس
فأتمنى أن نكون حذريين في هذه النقطه

وجزاك الله خيرا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة كل مسلم :: سؤال و جواب   الإثنين مارس 05, 2012 5:03 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أمَّا الآية في السؤال السادس عشر: { وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بالله إِلاَّ وَهُمْ مُّشْرِكُونَ } فقد نزلت في الكفار في تلبيتهم : ( لبيك لا شريك لك إلا شريكاً هو لك تملكه وما ملك )
حدثنا هناد ، قال: حدثنا أبو الأحوص ، عن سماك ، عن عكرمة ، في قوله:{ وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون } ، قال: تسألهم: مَن خلقهم؟ ومن خلق السماوات والأرض ، فيقولون: الله . فذلك إيمانهم بالله ، وهم يعبدون غيره.

وقال ابن كثير في تفسيره للآية: قال ابن عباس: من إيمانهم، إذا قيل لهم: من خلق السموات؟ ومن خلق الأرض؟ ومن خلق الجبال؟ قالوا: "الله"، وهم مشركون به. وكذا قال مجاهد، وعطاء وعكرمة، والشعبي، وقتادة، والضحاك، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم.

وقال ابن تيمية رحمه الله: فَإِنْ اعْتَرَفَ الْعَبْدُ أَنَّ اللَّهَ رَبُّهُ وَخَالِقُهُ ؛ وَأَنَّهُ مُفْتَقِرٌ إلَيْهِ مُحْتَاجٌ إلَيْهِ عَرَفَ الْعُبُودِيَّةَ الْمُتَعَلِّقَةَ بِرُبُوبِيَّةِ اللَّهِ وَهَذَا الْعَبْدُ يَسْأَلُ رَبَّهُ فَيَتَضَرَّعُ إلَيْهِ وَيَتَوَكَّلُ عَلَيْهِ لَكِنْ قَدْ يُطِيعُ أَمْرَهُ ؛ وَقَدْ يَعْصِيهِ وَقَدْ يَعْبُدُهُ مَعَ ذَلِكَ ؛ وَقَدْ يَعْبُدُ الشَّيْطَانَ وَالْأَصْنَامَ . وَمِثْلُ هَذِهِ الْعُبُودِيَّةِ لَا تُفَرِّقُ بَيْنَ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ وَلَا يَصِيرُ بِهَا الرَّجُلُ مُؤْمِنًا . كَمَا قَالَ تَعَالَى : { وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ } فَإِنَّ الْمُشْرِكِينَ كَانُوا يُقِرُّونَ أَنَّ اللَّهَ خَالِقُهُمْ وَرَازِقُهُمْ وَهُمْ يَعْبُدُونَ غَيْرَهُ قَالَ تَعَالَى : { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ } وَقَالَ تَعَالَى : { قُلْ لِمَنِ الْأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا إنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ } { سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ } إلَى قَوْلِهِ : { قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ } وَكَثِيرٌ مِمَّنْ يَتَكَلَّمُ فِي الْحَقِيقَةِ وَيَشْهَدُهَا يَشْهَدُ هَذِهِ الْحَقِيقَةَ وَهِيَ " الْحَقِيقَةُ الْكَوْنِيَّةُ " الَّتِي يَشْتَرِكُ فِيهَا وَفِي شُهُودِهَا وَمَعْرِفَتِهَا الْمُؤْمِنُ وَالْكَافِرُ وَالْبَرُّ وَالْفَاجِرُ وَإِبْلِيسُ مُعْتَرِفٌ بِهَذِهِ الْحَقِيقَةِ ؛ وَأَهْلُ النَّارِ .

وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى تعبد الأوثان) هو من علامات الساعة الصغرى.

أمَّا المسلم قد يكون مشركاً شركاً أصغر، كالحلف بغير الله، والرياء في الأقوال والأفعال. إلا إذا إعتقد ما يُخالف لعقيدة التوحيد أصبح مشركاً شركاً أكبر غير مسلم .

والشاهد هُنا أظنه صحيحاً والله أعلم، إذ تجد كثيراً من المسلمين واقعين فعلياً في الشرك. كالحالفين بغير الله، والمُرائين، ومن يسأل غير الله من أنبياء وصالحين. وغيره الكثير
وتجد أن حكم من أتى بفعلة من الشرك الأصغر أن يُعامل بمعاملة المسلمين.

والله تعالى أعلى وأعلم

__________________

"اللهم أرنا الحق حقاً، وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً، وارزقنا اجتنابه، ولا تجعله ملتبساً علينا فنضل، واجعلنا للمتقين إماما




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة كل مسلم :: سؤال و جواب   الإثنين مارس 05, 2012 5:04 pm

أي أن المشكلة لدى المشركين من المسلمين تكون في توحيد الألوهية، كالأمثلة التي ذكرها الأخ بن عفان مثل الحلف بغير الله، والتوسل والاستعانة والاستغاثة بغيره.
فالمقصود من توحيد الألوهية هو إفراد الله بالعبادة. أما إقرارهم بأن الله هو الخالق الرازق المدبر لكل شيء وهو المقصود من توحيد الربوبية فلا أحد ينكر ذلك وحتى فرعون الذي ادّعى إنه إله فقد أقر بوجود الله تعالى وأنه خالق هذا الكون يقول تعالى : "وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوّاً " النمل /14 ولكن الكِبر هو ما منعه عن التلفظ بهذا مع يقينه بهذا في قرارة نفسه.

فتوحيد الربوبية وحده لا يكفي لدخول الجنة، فكفار قريش على سبيل المثال كانوا مؤمنين بوجود الله وكانوا يعبدون الأصنام كوسيلة بينهم وبين الله " مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى " الزمر/ 3، فأرسل الله سبحانه وتعالى محمد صلى الله عليه وسلم كما أرسل الرسل والنبيين من قبله ليعلموا الناس أن العبادة يجب أن تكون خالصة لله "أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ " الزمر/3، ويقول تعالى: {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّه فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }الأنفال39، والمقصود بالفتنه هنا هو الشرك.
وحتى يكتمل الإيمان يجب الإقرار أيضاً بتوحيد الأسماء والصفات؛ بأن لله سبحانه وتعالى أسماء وصفات يجب أن نؤمن بها بدون تكييف أو تشبيه أو تعطيل




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: عقيدة كل مسلم :: سؤال و جواب   الإثنين مارس 05, 2012 5:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بورك فيكم قرأنا لكم وذكرتنا مشاركاتكم بما لا ينبغي لكل مسلم أن ينساه أو يغفله وأرجو أن يشارك الاخوة لمتابعة هذا الموضوع لما له من خاصية
موضوعكم رائع وأولى لكل مسلم الاهتمام به واني متابع معكم ان شاء الله عسى أنتفع واستزيد من فهمكم وعلمكم جزاكم الله كل خير
تفاعلا مني مع هذا الموضوع المميز سأشارك فيه على قدر علمي المتواضع عساي أنتفع وأنفع
وأقول ان أساس ومبعث الاسلام قبل كل تشريع أو طاعات أو أخلاق هو أول أركانه الشهادتان وان أساس الايمان أول أركانه الايمان بالله وبينهما تكامل به يكمل الركنان الأولان ثم يكمل الدين كله بجميع الاركان كل حسب حاله و تكليفه
ولا يكمل اسلام المسلم الا بتحقيق شرطين أولين اثباث العبودية لله الذي هو الأحق بها ونبذ العبودية لغيره
فلا مخلوق يرزق أو يعفو أو يهدي أويرحم بالجنة أو يعذب بجهنم أو يخلق او يشفي أو يجيب لكي يستحق عبودية أو ربوبية أ لذلك لا تحق العبودية الا للذي يستحقها وهو الله الحق
"أالاه مع الله " " أأرباب (من دون الله) خير أم الله الواحد القهار" الآيات
الله مالكنا ورازقنا وخالقنا وراحمنا وعفو عنا ومجيب لكل ما نسأل لا يقدر دونه اي كل خلقه ولو اجابة فكيف بتحقيق الاجابة هو النافع وبادنه يقع النفع وهو الضار وباذنه يقع الضر لأنه الحكيم العليم ومايشاء يكون فما أمر به ربنا من معاملات حسنة بين خلقه وعلى طاعاته وهو العون الذي أشار اليه اخوتنا المشاركون وهو ما أشكل لبعض الناس فلبس الشرك الأصغر المعاملات بقبول الرياء والسمعة أما الحلف بغير الله فأعتقده شركا أصغر فالله العظيم الأعظم من كل عظيم هو المستحق للحلف أما تعظيم حرمات الله فليس بالحلف بها ولو أنها من الله فالله أحق بالتعظيم من كل الحرمات أما الحرمات المباركة المكرمة والتي تمارس بها الطاعات كالقرآن والأماكن الطاهرة لها حقها الا أن حق الله وهو الله الحق العظيم الأعظم اعلى وأولى فهو أحق بالحلف من معجزاته وآياته وهو سبحانه هوالذي يقسم بآياته ومعجزاته والأمثلة كثيرة في كتاب الله وسنة رسوله فالحلف كما حدث به رسول الله هو على الصيغ " والله و ; بالله و; تالله ; ورب الكعبة " فلما لم يقل رسول الله والكعبة أولما لا يحلف رسول الله بالقرآن بل حلفه "والذي بيده نفس محمد" أي الله هو الذي يحلف به في كل حلف اذا الحلف بغير الله منهي عنه ولو جاز لنا ان نحلف بكلام الله لأن رسول الله استعاذ بكلمات الله وصفات الله عزته وقدره ولا زلت أتساءل لما يتعوذ رول الله في حديثه بعزة الله وقدرته ونور وجه الله والاستعاذة عبادة أعظم غاية من الحلف فهل يعتبر من حلف مثلا وقال بحق القرآن خصوصا أن رسول الله في دعائه استعاذ بكلمات الله التامات وكلمات الله من كلام الله أي الوحي القرآن ولماذا نهى رسول الله عن الحلف بغير الله وهل نهى عن الحلف بصفات الله من كلامه وصفاته.
لا زال شيئا مشكل علي هذا الا أن الحلف غير الاستعاذة لأنها مستحبة ومرغوبة بينما كثرة الحلف مكروهة; ولقد فهمت هذا اكثر من الحسن ابن علي لما أجاب ضيفا له الطعام أهون من يحلف عليه فالحلف بالله وهو حق الا أنه لا يستعمل الا في العزائم والخطب الجسيم وما أكثر النس اليوم حلفا ولو بالله على أتفه الأشياء وكثير يحلف كذبا أو ما يلطلق عليه الفقه حلف الغموس وفيه ما يجبر وما هو مكروه
الله الذي له الأسماء الحسنى هو الأحق بالعبادة لأنه الله الذي لا الاه الاهو الحق
فصفات الله من عفو وغفران وهداية ورحمة وخلق الخ لا تشبه أو تمثل أو تنكر أو تعطل أوحتى تقارن الا لتقريب فهم عقيدتنا السليمة البينة أو تؤول بما يوصف على ما يوصف به دون الله من مخلوقيه بل على ما يليق به سبحانه ومن هنا توحيد الأسماء والصفات فللمقاربة فقط لفهمنا نقول عفو الانسان مما يكون من سجن مسجون مثلا وهدايته لغيره هي ارشاده لا يرزق خلق خلقا مثله أو غيره بل يسبب بعضهم لبعض في الرزق كاشارة الآية "ويخلقون له تماثيل" عن سليمان والجن فخلق الله لا يشبه بخلقهم ولا يؤول به ولا يمثل به بل يفسر بصنعة من علم علمه الذي "علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم " كما وصف السحر علما وصناعة
فوصف رسول الله محمد بأنه يهدي أي يرشد يبشر وينذر ويبين لكن هداية الله لا تحق لغيره ولا يوصف بها غيره سبحانه لأنه الحكيم الخبير والدليل
"انك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء "ووصف كذلك عيسى بأنه " و يبرأ الأكمه والأبرص " باذن الله ولم يكن تلقاء نفس عيسى لم يوصف بأنه يشفي صلى الله عليهم وسلم وجواب هذا في قول الله على لسان ابراهيم " واذا مرضت فهو الذي يشفيني" وفي اقرار ابراهيم لما تبين الحق كله اقر أتم اقرار بهداية الله ورزق الله بأنه مطعمه وساقيه واذا مرض فهو الذي يشفيه
ولا يكمل اخلاص العبودية لله كذلك الا اذا يقنا أن من نعبد هو الحق وما دونه باطل وطاغوت لا يستحق بل علينا ابطاله بالحق لأن الطاغوت باطل
فالاسلام والايمان يلزمهما اثباث العبادة لله وحده مع نفيها لغيره بل وتحريمها لغيره وكرهها لأنه لا تحق له وهو مخلوق
ولذلك تجد كل رسول نبي وعبد صالح يثبث العبودية وينفي الشرك وهو الاخلاص التام وبعبادة الجوارح يكمل الاخلاص بالاحسان
وصفوا مسلمين حنفاء وما هم من المشركين
أرجو ننتفع من تدبر العقيدة في شموليتها وكمالها وتمامها وما هذه الا مساهمة ولكي لا أخطأ في كتابة الآيات التي استدللت بها في مشاركتي هذه لأتيت على كل كلمة ببيانها من الكتاب والسنة
ولمزيد من الاضاءة عسى ننتفع وننفع ففي الأية "وما كان أكثرهم بمؤمنين الا وهم مشركون " فانهم المقصود بهم من أقروا بالركن الأول للايمان يؤمنون بالله بوجوده وبربوبيته بانه الخالق لكن هل عبدوه وحده بل يؤمنون بأنه الله الرب ويشركون به ولا يؤمنون بانه الله الذي لا الاه الا هو ولا رب سواه ومن ذلك مأشار اليه الاخوة بالحقيقة الكونية التي لا ينكرها مشركوا قريش وغيرهم من المشركين في أمم خلت وفي عصرنا كذلك
قال سبحانه "ان الله لايغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء " وقد أخبر أن جزاء المشرك جهنم خالدا فيها الا ما شاء الله انه الحكيم العليم الخبير بخلقه
فهذه الآية ومثلها تبين مدى كبر وعظمة هذا الذنب الذي لا يغفر انه أكبر ظلم للنفس المشركة بالله جحودا واستكبارا
"وما ربك بظلام للعبيد " وجزاؤهم بجهنم عدل لأن الله أنذر أما رحمته سبحانه فهي تكرم ومنة قبلية ونعمة بمن لا يجحدون وأسلموا له فان الهداية منه سبحانه فمن اختبره الله وابتلاه فوجده لا يجحد الهداية بل يقبلها ولا يرفضها بقلبه ثم بأعماله وأقواله الظاهرة والباطنة ما استطاع فانه يوفقه ويتفضل عليه بالفوز العظيم
والله سبحانه أعلم ونحاول فهم ما علمنا من كتابه وبيان رسوله كما نحاول فهم اجماع صحابة رسل الله وسلف أمة الاسلام




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقيدة كل مسلم :: سؤال و جواب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سحر العيون حيث الراحة والمتعة بتقديم الاجمل *** شاركونا صداقتنا ...  :: المنتديات الاسلامية :: القران الكريم والتفاسير-
انتقل الى: