الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

ان إدارة سحر العيون ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى لكم اسعد الاوقات وطيب المقام في صحبتنا بكل خير وسعادة يا كاتم السر ومخفيه ..أين من الله تواريه ..بارزت بالعصيان رب العلى ..وأنت من جارك تخفيه ... لاتجعلو المنتدى يلهيكم عن الصلاة

شاطر | 
 

 آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعـ*ـيم
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1931
العمر : 39

مُساهمةموضوع: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الأحد يناير 10, 2010 5:41 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم



بسم الله الرحمن الرحيم



]والصلاة والسلام على سيد المرسلين وخاتم النبيين محمد الصادق الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين وعلى أمهات المؤمنين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين




إن أمنية كل مؤمن التفقه في الدين، فهذا المطلب لا يعدل به كنوز الأرض، ولا ترقى إليه أعلى المناصب في ولاية شئون المسلمين، ولا يتعداه جاه أو سلطان في عشيرة، فالعالم في دين الإسلام هو الذي يحفظ شرائع الله على الأرض، ويصلح ما أفسد ، ويقضي بين العباد بما أمره الله بما في الكتاب والسنة من أحكام، ويقوم بأمور الدعوة الى الله والى دينه القويم كفرض أختاره عن شغف، لا يأخذه في الله لومة لائم فلا يجامل عالم الدين بحق وطالبه على حساب العقيدة، ولا يكيل بمكيالين ولا يكون لغير كتاب الله وسنته إمام، وطوبى لهؤلاء وحسن مآب.



أن علماءنا الأجلاء، علماء أهل السنة والجماعة على مر العصور قد خلد التاريخ أسمائهم بما تركوا من علم وفير وكتب قيمة أوضحت المنهج وبينت مواطن الشبهات وفندت البدع وحذرت منها وشرحت العلل ووضعت الدواء كلٌ في عصره وشرحت علوم ما قبلهم من الدعاة والفقهاء لتيسر دراسة وتحقيق رغبة في إرضاء الله وبقاء هذه العلوم ميسرة وحافظة ومكملة لمهمتها كما أرادها الكاتب الذي أفنى عمره فيها، فكان لهم أعدائهم ممن رآهم عثرة في طريق مصالحهم الخاصة وقربتهم الى الحاكم، فكم من هؤلاء العلماء الأجلاء تعرض الى وشايات كاذبة ومواقف حيكت لهم بإتقان لشق صفوف المسلمين عنهم الذين يتبعونهم كنبراس ينير طريق الإستقامة في الدين وينجيهم من الفتن، وكم من حاكم دعته أكاذيب المندسين الى الإضرار بهم وهو يفتقر الى العلم بالتشريع ويهون الحدود بين الحلال والحرام فيخسر أجر منصبه ويعرض بلاده للمفاسد ويعطل القضاء العادل وهو الأحوج الى علم هؤلاء العلماء والى التقرب منهم ففيهم كل الخير كحامل المسك يرى أثره في من حولهم جزاهم الله خير ، ولو تنبه هذا الحاكم الى اتخاذ مشورة أولي العلم في ولايته لأمن كل أنواع الفساد واختراق المخربين، وما أكثر هؤلاء فلا يكسب غير سخط الناس عليه وسخط الله وعقابه والضرر اللاحق بالعباد والبلاد وسيسأل عنه يوم الدين .




هذه المقدمة بداية متواضعة لأهمية علماء الدين ودعوة لطلاب العلم على الإجتهاد في العلم والنية الخالصة لصلاح المجتمع لما لهم من دور مهم في نصح ولاة الأمور وحفظ الشرائع وسد الثغرات أمام المفسدين وأعداء الأمة من التلبيس في الأهواء التي تغري البشر ضعيفي العقيدة ومهزوزي الإيمان ومتبعي خطوات الشيطات مزين العثرات . ولأن الشيطان الرجيم يوسوس بأساليبه المتعددة لكي ينجرف المؤمنون بفتنة الإعجاب بهؤلاء العلماء من قبل المسلمين والمديح الذي ينهال عليهم لخطبهم وكتبهم وجلاء بصيرتهم وفصاحة لسانهم وسلامة منهجهم وقربه من أهل السلف جزاهم الله خير.



وهذا الإعجاب هو ما يشكل خطر خفي على علماء الدين وطالبي العلم المجتهدين لأقوالهم المسددة وحفظهم لمسائل الفقه والاجتهاد الصائب فيه مما يجعل البعض منهم يتغير في هدفه تدريجياً من هادف لمرضاة الله الى هادف لمرضاة معجبيه ورغبة في سماع الدعوات والتبريكات وما يكثر في قنوات الدعوة الى الله عن طريق القنوات المسموعة والمقروءة مما نراه مؤخراً من حلقات المناصرين المقلدين الذين لا يقبلون لغيرهم فتوى ولا يخالفون لهم أمر في مقال أو لا يجدون حاجة للبحث في الكتاب والسنة كأنه مشرّع لا يُرد ولا يساويه في علمه سابق ولا لاحق، وهناك من العلماء من كان يجاهر بالدعوة وبات على غير عادته يخافت فيها ويبتعد عن الأمر بفرض العين الذي أصبح مناطق مرفوضة التحدث عنها بل أصبح التحري عن كل ما يسقطها ويضع العراقيل في سبيل تعطيلها رضاءاً للحاكم ومن يحكمه ، هي المهمة الملحة لديه .



والعياذ بالله من هذه الفتنة التي أضلت الكثير من العلماء والعياذ بالله من طالبي رضى الحكام ومقربيه . فهل قرأوا ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا المجال أم تناسوا وأنساهم الشيطان وزين لهم الغرور ومراتبه ؟




الرياء آفة العالم والعامل



عند التحري عن الإخلاص في العلم وصدق النية في أقوال السلف والأحاديث النبوية تنكشف لنا آفات وعلل تظهر في تعامل النفس البشرية في ظرف معين ومرحلة طارئة تجلي الصادق منهم من المرائي من كثرة ما نقرأه من تحذير وتنبيه لخطورتها، أضعها هنا مستعينة بالله أبتغي فيها النصيحة وآمل أجر الله منها وهو العالم بالنوايا سبحانه جل وعلا .



أحاديث نبوية عن الرياء



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: } إن أول الناس يقضى عليه يوم القيامة رجل استشهد فأتى به فعرفه نعمه، فعرفها، قال: ما عملت فيها؟ قال" قاتلت فيك حتى استشهدت، قال: كذبت ولكنك قاتلت لأن يقال: جريء، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار، ورجل تعلم العلم وعلّمه، وقرأ القرآن، فأتى به فعرَّفه نِعمه فعرفها، قال: ما فعلت فيها؟ قال: تعلّمت العلم وعلّمته وقرأت القرآن، قال: كذبت ولكنّك تعلمت العلم ليقال عالم، وقرأت القرآن ليقال: قارئ، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار، ورجل وسَّع الله عليه، وأعطاه من أصناف المال كلّه، فأتى به، فعرفه نعمه، فعرفها، قال: فما عملت فيها. قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك، قال: كذبت ولكنّك فعلت ليقال: هو جواد، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار {



أخرجه مسلم في صحيحه: كتاب الإمارة (3/1514).



]من مبحث بأسم دراسة عقدية للدكتور/ عبد الله بن سليمان الغفيلي أنقل منها جزى الله صاحبها الجزاء الأوفى معنى الرياء الذي يشمل كل متحري للعلم الديني والعامل للعبادات على حد سواء :




}خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونحن نتذاكر المسيح الدّجال، فقال: ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال؟ قال: قلنا: بلى، فقال: الشرك الخفي أن يقوم الرجل ليصلي، فيزيِّن صلاته، لما يرى من نظر رجل {([1]) أخرجه ابن ماجه في سننه: كتاب الزهد-باب الرياء والسمعة (2/1406)، والحاكم في المستدرك (4/329)، وصححه ووافقه الذهبي.


حديث محمود بن لبيدرضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : } إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر، قالوا: يا رسول الله، وما الشرك الأصغر؟ قال: الرياء، إن الله يقول يوم تجازى العباد بأعمالهم: اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون بأعمالكم في الدنيا، فانظروا هل تجدون عندهم جزاء{ أخرجه الإمام أحمد في مسنده (5/428). وقال المنذري في الترغيب والترهيب (1/69): رواه أحمد بإسناد جيد، وقال الهيثمي في المجمع (1/102): رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح.



تعريف الرياء اصطلاحاً، فقد عرّفه أبو هلال العسكري بقوله: الرياء جميل الفعل رغبة في حمد الناس لا في ثواب الله تعالى ([1]
وعرّفــه العز بن عبد السلام بقوله: " الرياء إظهار عمل العبادة لينال مُظْهِرُها عرضاً دنيويّاً إما بجلب نفع دنيوي، أو لدفع ضرر دنيوي، أو تعظيم أو إجلال " ([2]
ويقول القرطبي: " الرياء وهو أن يفعل شيئاً من العبادات التي أمر الله بفعلها له لغيره " ([3]
ويقول الحافظ ابن حجر: " الرياء إظهار العبادة لقصد رؤية الناس لها فيحمدوا صاحبها " ([4]


هذه التعريفات كلّها تدلّ على معنى واحد، وهو أنّ المرائي والمسمع، لا يقصد بفعله وجه الله تبارك وتعالى، وإنما يقصد أن يراه الناس ويسمعوه فيحصل له من مدح الناس وثنائهم عليه، وهذا كله في اليسير من الرياء، وأما إذا كان كثيراً فإنه قد يصل بصاحبه إلى الشرك الأكبر الذي يصدر من المنافقين الذين توعّدهم الله عز وجل بالدّرك الأسفل من النار .


يقول الشوكاني: " والأحاديث الواردة في كون الرياء مبطلاً للعمل موجباً للإثم كثيرة جدّاً، واردة في أنواع الرياء: الرياء في العلم، الرياء في الجهاد، الرياء في الصدقة، والرياء في أعمال الخير على العموم، ومجموعها لا يفي به إلا منصف مستقل، والرياء هو أحد المعاصي الباطنة وأشرها مع كونه لا فائدة فيه إلا ذهاب أجر العمل، والعقوبة على وقوعه في الطاعة، فلم يذهب به مجرد العمل بل لزم صاحبه مع ذهاب عمله الإثم البالغ * قطر الولي على حديث الولي للشوكاني ص (459)



أنواع الرياء


الــريــاء له أنــواع، وكل نوع من هذه الأنواع يقصد صاحبه مراءاة الناس والعمل من أجلهم، ومن أنواعه التي ذكرها العلماء [5
1ـ الرياء البدني:
ويقصد به أن المرائي يظهر النُّحُول والصفار على جسمه؛ ليوهم الناس شدة اجتهاده في العبادة، وخوفه من الله والدار الآخرة.
2- الرياء من جهة اللباس والزي :
وهــو أن يلبس عـلى خــلاف ما يلبسه الناس من الثياب، التي يزعم أنه لا يلبسها إلا العلماء وأهل الله وخاصته، لأجـل أن يقال إنــه عالم ومن العبّاد والزهّــاد.
3- الرياء بالقول:
وهو الرياء بالنطق والكلام وإظهار أنه حافظ للحديث، وإظهار الذكر لله عز وجل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمام جمع من الناس، ومنه رياء أهل الوعظ والإرشاد الذين يظهرون للناس أنهم يحفظون الأخبار والآثار؛ لأجل محاورة العلماء وإظهار غزارة العلم، ومنه خفض الصوت وترقيقه بقراءة القرآن؛ ليظهر للناس الحزن والخوف ونحو ذلك
4- الرياء بالعمل:


ومنه المراءاة بطول الصلاة والقيام والركوع والسجود وإظهار الخشوع، والمراءاة بكثرة الصدقة والحج وغيرها من الأعمال التي يراها .


سألوا أهل العلم عن الرياء


أن يكون أصل العمل لله تبارك وتعالى ثم يشاركه الرياء في أثنائه، فهل يبطل العمل أم لا؟
يجيب على ذلك ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى حيث يقول: " أن يكون الباعث الأول على العمل هو الإخلاص ثم يعرض له الرياء وإرادة غير الله في أثنائه، فهذا المعمول فيه على الباعث الأول ما لم يفسخه بإرادة جازمة لغير الله فيكون حكمه حكم قطع النية في أثناء العبادة وفسخها أعني قطع ترك استصحاب حكمها "



ويقول ابن رجب رحمه الله تعالى: " وأما إن كان أصل العمل لله ثم طرأت عليه الرياء فلا يضره، فإن كان خاطراً ودفعه فلا يضره بغير خلاف، فإن استرسل معه فهل يحبط عمله أم لا يضره ذلك ويجازى على أصل نيته؟ في ذلك اختلاف بين العلماء من السلف قد حكاه الإمام أحمد وابن جرير الطبري، وأرجو أنّ عَمَلَه لا يبطل بذلك، وأنه يُجازى بنيته الأولى، وهو مروي عن الحسن البصري وغيره... وذكر ابن جرير أن هذا الاختلاف إنما هو في عمل يرتبط آخره بأوله كالصلاة والصيام والحج، فأمّا ما لا ارتباط فيه كالقراءة والذكر وإنفاق المال ونشر العلم، فإنه ينقطع بنية الرياء الطارئة عليه، ويحتاج إلى تجديد نية... فأما إذا عمل العمل لله خالصاً ثم ألقى الله له الثناء الحسن في قلوب المؤمنين بذلك ففرح بفضل رحمته واستبشر بذلك لم يضره ذلك، وفي هذا المعنى جاء حديث أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أنه سئل عن الرجل يعمل العمل لله من الخير يحمده الناس عليه، فقال: تلك عاجل بشرى المؤمن .


أنتهى



أقوال في تنبه علماء الأمة لخطر الرياء :



من الرياء الخفي أن يخفي العبد طاعته ولكنه مع ذلك إذا رأي الناس أحب أن يبدءوه بالسلام وأن يقابلوه بالبشاشة والتوقير وأن يثنوا عليه وأن ينشطوا في قضاء حوائجه وأن يسامحوه في البيع والشراء وأن يوسعوا له في المكان فإن قصر مقصر ثقل ذلك على قلبه كأنه يتقاضى الاحترام على الطاعة التي أخفاها . اهـ إحياء علوم الدين



ذكر الذهبي في السير في ترجمة الفضيل 8/ 433:


روى أحمد بن إبراهيم الدورقي عن علي بن الحسن قال: بلغ الفضيل أن حريزا يريد أن يأتيه ، فأقفل الباب من خارج ، فجاء فرأى الباب مقفلا ، فرجع ، فأتيته فقلت له: حريز ! قال: ما يصنع بي يظهر لي محاسن كلامه ، وأظهر له محاسن كلامي ، فلا يتزين لي ، ولا أتزين له خير له .



وقال فيض سمعت الفضيل يقول: إن استطعت أن لا تكون محدثا ولا قارئا ولا متكلما .
إن كنتَ بليغا قالوا ما أبلغه ، وأحسن حديثه ، وأحسن صوته !
فيعجبك ذلك فتنتفخ ، وإن لم تكن بليغا ، ولا حسن الصوت ، قالوا: ليس يحسن يحدث ، وليس صوته بحسن أحزنك ذلك ، وشق عليك فتكون مرائيا ، وإذا جلست فتكلمت فلم تبال من ذمك ، ومن مدحك فتكلمقلت[الذهبي] : هكذا هو فقد ترى الرجل ورِعا في مأكله وملبسه ، ومعاملته ، وإذا تحدث يدخل عليه الداخل من حديثه ، فإما أن يتحرى الصدق ، فلا يكمل الصدق ، وإما أن يصدق ، فينمق حديثه ليمدح على الفصاحة ، وإما أن يظهر أحسن ما عنده ليعظم ، وإما أن يسكت في موضع الكلام ليثني عليه ، ودواء ذلك كله الانقطاع عن الناس إلا من الجماعة. اهـ مختصرا .








ما أكثر ما قيل في هذا الموضوع ولا أستطيع أن أفصل وأنقل ما قيل فيه على النحو الوافي، فالغرض أن لا يكون الموضوع بحث متكامل ولكن تنبيه لما نراه اليوم من تغيير حاصل في بعض علمائنا والتحذير هو ما أردته لطالبي العلم من إفساد الشيطان الرجيم لنواياهم فيحبط عملهم والعياذ بالله ، فمتى وضعوا هذه الإشارات أمام أعينهم أمنوا من مغبة الوقوع فيها ولا يندم من لزم قول الحق وفعله وما بدلوا تبديلا .



والله من وراء القصد والحمد له سبحانه ومنه العون

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال الإمام مالك : (من وجد في قلبه غيظاً على أحد من أصحاب النبي فقد أصابه قوله تعالى لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ الفتح:29]، وقرأ الإمام مالك قول الله جل وعلا {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً }الفتح29


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل وحنين
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 28893
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الأحد يناير 10, 2010 6:39 am

بارك الله بك زعيم وجزاك كل الخير
وابعدنا عن الرياء وباعده عنا
وعن اعمالنا وجعلنا ممن يعبدون الله خالصين
له الدين وجعل لك بكل حرف
مخرج واسكنك فسيح الجنان مع سيد المرسلين
تحياتي لك ولقلمك ودمت نبراسا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.. سعد الغامدي - سورة الكهـــــف ..
أنا وقلمي واحد ... ولن أكون يوما إلا أنا
فأأسف لمن لم يعرفني... وأاسف لمن أخذ وقته بالبحث حولي عني
ولم يعلم يوما أنه سيعرف عني ما قد يعمي الأبصار
فأستطيع أن ارسم لك صورة تبعدني ...لأكتشف إن كنت حقا اعنيك وتعرفني

عذرا عزيزي ( تي) ليس لي وقتا لأخبرك (ي) من أنا

فوقتي ملك من أحبني ومن إحترمني ومن اهتم فعلا لأمري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسن
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 13022

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الأحد يناير 10, 2010 7:32 am

يسلموا ايديك زعيم على هذه الموسوعة الرائعة والمفصلة
عن الرياء...
فكلنا يعرف ان الله امرنا بالابتعاد عن الرياء فاذا كان شخص يعمل لكي يراه الناس ويمدحوه فان الله يعلم السر وما يخفى..
موضوع كتير مهم ومعلومات فيها الافاد
ابعدنا الله عنه وهدانا الى ما فيه عمل الخير
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصريحة
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8768
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الأحد يناير 10, 2010 8:57 am

اللهم اجعل عملنا هذا خالصا لوجهك الكريم

الله يبعدنا على الرياء

فهو آفة من آفات المجتمع

بارك الله فيك أخي

وجزاك الله كل الخير

الصريحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://up.arb-up.com/i/00102/5r4ienbj19kv.jpg
حسناء المغرب
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 13596
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الأحد يناير 10, 2010 9:11 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اللهم جنبنا الرياء
واجعل اعمالنا خالصة لوجهك الكريم
جزاك الله خير الجزاء زعيمو


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الأحد يناير 10, 2010 6:59 pm

الموضوع جميل ومفيد
وفيه العديد من الفوائد
اللهم إن نعوذ بك من الرياء

سلمت يداك يازعيم

تقبل تقديري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 26570
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الأحد يناير 10, 2010 7:08 pm

اللهم ارزقنا الإخلاص وخلصنا من النفاق والرياء
بارك الله فيك زعييم
لطروحاتك المميزة
سلمت يداك وسلم لنا عطائك الدائم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة الأحزان
*
*


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 18258

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الأحد يناير 10, 2010 8:08 pm

بارك الله فيك زعيم وجزاك الله عنا كل الخير
وجعل كل حرف بموازين حسناتك
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يكون عملنا خالصا لوجهه الكريم
يسلموا ايديك اخي على التوضيح والافادة
وفقك الله دائما لفعل الخير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ياعزيزي

لا تقطر الدموع الا من عصارة الألم ..
فهل سمعت عن دمعة عادت لمعقلها
بعد انسكاب ؟؟؟؟؟؟؟؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abedgo
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 46
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الإثنين يناير 25, 2010 2:58 pm

بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم
سلمت يداك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abedgo.co.cc
noura
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1719
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الإثنين يناير 25, 2010 3:12 pm

]b]اللهم آتنا في الدنيا حسنة و في آخرة حسنة و قنا عذاب النار، اللهم طهر انفسنا من الرياء و قربنا اليك، اللهم آميييييييين
جزاك الله عنا كل خير
واثقل به موازين حسناتك زعييييييييييييم مشكورأخي ع الطرح المبدع
تسلم ع الإفاده..تحياتي نورآآآآا[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Reham
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 6971
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الإثنين يناير 25, 2010 9:08 pm

اللهم ارزقنا الاخلاص في القول و العمل
و جنبنا الرياء
و اقبضنا من الدنيا علي الخير غير خزايا و لا مفتونين
الله يباركلك مالك علي الموضوع القيم
ويرزقك االاخلاص و رضا الرحمن
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحب الجريح
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3337
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الأحد يناير 31, 2010 11:00 am

اللهم ارزقنا الاخلاااص لوجهك الكريم
وابعد عنيا الريااااء
زعيم من دون ياء ولا مجاملة مواضيعك دائما بالقمه
تحياتي الك
مع حبي ودي واحترامي
حبيــــــــــــــبه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 207
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الجمعة فبراير 19, 2010 3:52 pm

اللهم اني اسالك العفو والعافيه

اللهم اني اسالك الاخلاص في القول والفعل والعمل

اللهم نور قلوبنا وابعد عنا الرياء والتكبر

جزاكم الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادر71
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 181
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   السبت أبريل 10, 2010 7:38 pm

اللهم نسألك العفو والعافية
ونسألك الهداية والمغفرة والرحمة يارب العالمين
يا ارحم الراحمين واكرم الاكرمين
اللهم باعد بيننا وبين الرياء والتكبر والتفاخر
واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
فعلا اخي الزعيم موسوعة جميلة جدا وقيمة
بارك الله فيك وكثر من امثالك
وفقك الله لما يحبه يرضاه
ونفع بك الاسلام والمسلمين
تقبل مروري وتحياتي الخالصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحب لله ورسوله
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 462
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الأحد مايو 16, 2010 2:29 am

بارك الله بك وجزاك عنا خير الجزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hafezsharbek.yoo7.com
عاشق الرسول
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 304

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الثلاثاء يوليو 13, 2010 10:03 am

اللهم أرزقنا الإخلاص في القول والعمل

شكراً زعيم موضو مفيد

تقبل مروري وتقديري وحترامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشتاق الى الكعبة المشرفة
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 19794
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الثلاثاء يوليو 13, 2010 10:58 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
agassy
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1361
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الخميس يوليو 22, 2010 8:05 am

'اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق الى أوسع الطريق،
بوركت اخى الزعيم على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نحولة
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1636
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 8:52 pm

و الله عندك حق اخي الزعيم
صارت هالآفة كثير منتشرة في مجتمعاتنا
نسأل الله الهداية و المغفرة
شكرا على موضوع المميز



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2259
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الخميس نوفمبر 04, 2010 1:17 am

اللهم أبعدنا عن الرياء واجعل عملنا خالصآ لوجهك الكريم
اللهم إرزقنا الإخلاص في القول والعمل ووفقنا إلى ماتحبه وترضاه يارب العالمين اللهم آآآآآآآآآمين

طرحك لموضوع أفة الرياء في غاية الأهمية
نسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك

جزاك الله خيرا أخي الزعيم على ماأفدت وذكرّت فأسأل الله أن نكون ممن ينتفع بالهدى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوار الياسمين
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 13711

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الأربعاء ديسمبر 22, 2010 10:29 am

اللهم ارزقنا الاخلاص في القول والعمل
اللهم خلص أعمالنا من الرياء
وقلوبنا من الكذب
وأعيننا من الخيانة
فإنك تعلم خائنة الأعين
وما تخفي الصدور


بارك الله فيك زعيم على هذا الطرح المفصل والمتميز
عن هذه الآفة أبعدنا الله و إياك من هذه الآفـــة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
آللهُـــــــــم لــــــــــڪَ آلحَمَــــــدٌ حَتـــــــى تَـــــرضَــــــى
ولــــــڪَ آلحَمَـــــــدٌ إذآ رَضيتَ،ولــــــڪَ الحَمَــــــدٌ بَعَــــــدَ آلرضـــــآ....
آللهُــــــــم لــــــــــڪَ آلحَمَـــــــــدُ ڪَـمـــــــا يَنّبَغـــــــي لجــــــلآل وجّهـــــــڪَ وعَظيـــم سُلطَانــــــڪَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
واثق
..
..


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2538
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الأحد ديسمبر 26, 2010 2:48 am

بارك الله بك أخي الكريم

على هذا الطرح الرائع والراقي

والرياء فعلاً هو من أكثر الآفات التي

تفتك بمن يجعلها تعيش بداخله

فتدمّره بأسرع ما بوسعها

سلمت يداك ودام عطاؤك

لط ودي وتقديري


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

دعيني أغنّي إليك القــوافي *** وأمضي أحدّثُ عنك الصــبايا

وأعشق عمري لأنــــك عمري *** لأجلك أخشى عليه المــنايا

خذيني أشيّعُ صمتي الجريـح *** وعمري المبعثر بين الزوايا

خذيــني لأهدي إليكِ جراحي *** فكم من جــراحٍ تكون هدايا

دعيني أحرقُ عمري بخــوراً *** وأذرو بنهر هـواكِ البقايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmadrgb
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 179
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 10:11 am

موضوع قيم وطرح جميل
تسلم زعيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة البنفسج الحزينة
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1367

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الثلاثاء يونيو 14, 2011 1:24 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السيد نادر
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 875
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر   الجمعة مارس 02, 2012 9:23 pm




(ربى اني ظلمت نفسي فأغفر لي)
بارك الله فيكـــــــــــــــ
وجزاك الله خيرا ً بما قدمت
تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال
نفع الله بك الاسلام و المسلمين
في رعاية الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آفة الرياء بين علماء الدين وطالبي العلم..... لناخذ العبر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سحر العيون حيث الراحة والمتعة بتقديم الاجمل *** شاركونا صداقتنا ...  :: المنتديات الاسلامية :: السيرة النبوية العطرة-
انتقل الى: