الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

ان إدارة سحر العيون ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى لكم اسعد الاوقات وطيب المقام في صحبتنا بكل خير وسعادة يا كاتم السر ومخفيه ..أين من الله تواريه ..بارزت بالعصيان رب العلى ..وأنت من جارك تخفيه ... لاتجعلو المنتدى يلهيكم عن الصلاة

شاطر | 
 

 عقوق الوالدين .. آفة العصر .. دمار في الدارين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعـ*ـيم
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1931
العمر : 39

مُساهمةموضوع: عقوق الوالدين .. آفة العصر .. دمار في الدارين   الأربعاء يناير 20, 2010 11:56 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد التحيه ،،،




عقـــــــــوق الوالدين

تعريفه - مظاهره - اسبابه




الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه فإن حق الوالدين عظيم ومنزلتهما عالية في الدين فبرهما قرين التوحيد وشكرهما مقرون بشكر الله جل وعلا والاحسان اليهما من اجل الاعمال واحبها اليه تبارك وتعالى .

قال الله تعالى : "وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما اف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا" - (الاسراء - 23 و 24 ).

وقال جلا وعلا : "ووصينا الانسان بوالديه حملته امه وهنا على وهن وفصاله في عامين ان اشكر لي ولوالديك الي المصير" - (لقمان - 14).

وكما قال تبارك وتعالى: " واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا" _ الانعام - 151) - وفي قوله ايضا من سورة السماء " قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم الا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا " ( السماء - 36).

ثم ان الاحاديث في هذا المجال لكثيرة جدا منها ما رواه ابن مسعود رضي الله عنه قال : سالت رسول الله صلى الله عليه وسلم" اي العمل احب إلى الله ؟ قال: الصلاة في وقتها قلت: ثم اي ؟ قال : بر الوالدين قلت: ثم اي ؟ قال : الجهاد في سبيل الله "- رواه البخاري ومسلم .

وبر الوالدين من محاسن الشريعة الإسلامية ذلك انه اعتراف بالجميل وحفظ للفضل وعنوان على كمال الشريعة واحاطتها بكافة الحقوق فهو برهان على صدق الايمان وكرم النفس والاخلاق وحسن الوفاء .

بخلاف الشرائع الارضية التي لا تعرف للوالدين فضلا ولا ترعى لهما حقا – ومثال على ذلك العالم الغربي بتقدمه التكنولوجي فكان الحظ الادنى للام في تلك الشرائع واخر ما توصلوا له من صور البر ان ابتدعوا عيدا سنويا سموه: ( عيد الام ). حيث يقدم الابناء والبنات في ذلك اليوم إلى امهاتهم باقات الورد معبرين لهن عن الحب والبر - هذا منتهى ما توصلوا إليه من البر يوم في السنة لا غير ! اين الرعاية ؟ اين الترحم ؟ اين الوفاء ؟
لا علم لهم بتلك المعاني السامية ولا حظ لها عندهم .

اما حق الوالدين في الاسلام فقد مر بك شيء منه وليس ذلك فحسب بل ان الاسلام نهى عن العقوق وحذر منه اشد التحذير فهو كبيرة من الكبائر، وهو قرين للشرك.
والكبائر معناها كما شرحها رسول الله صلوات الله وسلامه عليه هي : " الاشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس" - رواه البخاري والنسائي والترمذي.



تعريف العقوق :




العقوق ضد البر وقيل ان رسول الله عليه الصلاة والسلام قد نهى عن عقوق الامهات" وهو ضد البر واصله من العق: الشق والقطع .



من مظاهر عقوق الوالدين :



عقوق الوالدين ياخذ مظاهر عديدة وصورا شتى منها ما يلي :



1 - ابكاء الوالدين وتحزينهما سواء بالقول او الفعل او بالتسبب في ذلك.

2 - نهرهما وزجرهما وذلك برفع الصوت والاغلاظ عليهما بالقول- قال تعالى: "ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما ".

3 - التأفف والتضجر من اوامرهما وهذا مما ادبنا الله تعالى بتركه فكم من الناس اذا امر عليه والداه - صدر كلامه بكلمة " أف " ولو كان سيطيعهما قال الله عز وجل : "فلا تقل لهما اف" (الإسراء: 23 ) .

4 - العبوس وعقد الجبين امامهما فبعض الناس تجده في المجالس بشوشا مبتسما حسن الخلق ينتقي من الكلام اطايبه ومن الحديث اعذبه فاذا ما دخل المنزل وجلس بحضرة الوالدين انقلب ليثا هصورا لا يلوي على شيء فتبدلت حاله وذهبت وداعته وولت سماحته وحلت غلظته وفظاظته وبذاءته.

5 - النظر إلى الوالدين شزرا وذلك برمقهما بحنق والنظر اليهما بازدراء واحتقار .

6 - الامر عليهما كمن يامر والدته بكنس المنزل او غسل الثياب او اعداد الطعام فهذا العمل لا يليق خصوصا اذا كانت الام عاجزة او كبيرة او مريضة.
اما اذا قامت الام بذلك بطوعها وبرغبة منها وهي نشطة غير عاجزة - فلا بأس في ذلك مع مراعاة شكرها والدعاء لها .

7 - انتقاد الطعام الذي تعده الوالدة وهذا العمل فيه محذوران - احدهما : عيب الطعام وهذا لا يجوز ( فرسول الله صلوات الله وسلامه عليه ما عاب طعاما قط ان اعجبه اكل ، والا تركه) .

والثاني: ان فيه قلة ادب مع الام وتكديرا عليها.

8 - ترك مساعدتهما في عمل المنزل : سواء في الترتيب والتنظيم او في اعداد الطعام او غير ذلك.
بل ان بعض الابناء يعد ذلك نقصا في حقه وهضما لرجولته .
وبعض البنات ترى امها تعاني وتكابد العمل داخل المنزل فلا تعينها . (الله يهدي)

9 - الاشاحة بالوجه عنهما إذا تحدثا : وذلك بترك الاصغاء اليهما او المبادرة إلى مقاطعتهما او تكذيبهما او مجادلتهما والاشتداد في الخصومة والملاحاة معهما.
فكم في هذا العمل من تحقير لشان الوالدين وكم فيه من اشعار لهما بقلة قدرهما.

10 - قلة الاعتداد برأيهما: فبعض الناس لا يستشير والديه ولا يستأذنهما في اي امر من اموره سواء في زواجه او طلاقه او خروجه من المنزل او ذهابه مع زملائه لمكان معين او ما شابه ذلك .

11 - ترك الاستئذان حال الدخول عليهما : وهذا مما ينافي الادب معهما ، فربما كانا او احدهما في حالة لا يرضى ان يراه احد عليها .

12 - اثارة المشكلات امامهما : سواء مع الاخوان او الزوجة او غيرهم .
فبعض الناس لا يطيب له معاتبة احد من اهل البيت على خطأ ما الا امام والديه ولا شك ان هذا الصنيع مما يقلقهما ويقض مضجعهما.

13 - ذم الوالدين عند الناس والقدح فيهما وذكر معايبهما: فبعض الناس إذا اخفق في عمل ما - كأن يخفق في دراسته مثلا - القى باللائمة والتبعة على والديه، ويبدأ يسوغ اخفاقه ويلتمس المعاذير لنفسه بان والديه اهملاه ولم يربياه كما ينبغي، فافسدا عليه حياته وحطما مستقبله إلى غير ذلك من الوان القدح والذم .

14 - شتمهما ولعنهما: اما مباشرة او بالتسبب في ذلك كأن يشتم الابن اب احد من الناس او امه فيرد عليه بشتم ابيه وامه.

فعن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من الكبائر شتم الرجل والديه. قيل: وهل يشتم الرجل والديه ؟ ! قال: نعم ! يسب ابا الرجل فيسب اباه ويسب امه فيسب امه ) .

15- مزاولة المنكرات امام الوالدين : كشرب السجائر امامهما او استماع الات اللهو بحضرتهما او النوم عن الصلاة المكتوبة ورفض الاستيقاظ لها اذا اوقظاه وكذلك ادخال رفقة السوء للمنزل فهذا كله دليل على التمادي في قلة الحياء مع الوالدين .

16- تشويه سمعة الوالدين: وذلك باقتراف الاعمال السيئة والافعال الدنيئة التي تخل بالشرف وتخدش المروءة وربما قادت إلى السجن والفضيحة فلا شك ان هذا من عقوق الوالدين لانه يجلب لهما الهم والغم والخزي والعار .

17- إيقاعهما في الحرج: كحال من يستدين اموالا ثم لا يسددها او يقوم بالتفحيط، او يسيء الادب في المدرسة فتضطر الجهات المسؤولة الى احضار الوالد في حالة فقدان الولد او إساءته للادب.

18- المكث طويلا خارج المنزل: وهذا مما يقلق الوالدين ويزعجهما على الولد ثم انهما قد يحتاجان للخدمة، فاذا كان الولد خارج المنزل لم يجدا من يقوم على خدمتهما.

19 - الاثقال عليهما بكثرة الطلبات: فمن الناس من يثقل على والديه بكثرة طلباته، مع ان الوالدين قد يكونان قليلي ذات اليد ومع ذلك ترى الولد يلح عليهما بشراء سيارة له وبان يزوجاه ويوفرا له مسكنا جديدا او بان يطلب منهما مالا كثيرا كي يساير زملاءه .

20- تفضيل الزوجة على الوالدين: فبعض الناس يقدم طاعة زوجته على طاعة والديه ويؤثرها عليهما فلو طلبت منه أن يطرد والديه لطردهما ولو كانا بلا مأوى.
وترى بعض الابناء يبالغ في اظهار المودة للزوجة امام والديه وتراه في الوقت نفسه يغلظ على والديه ولا يرعى حقهما.

21 - التخلي عنهما وقت الحاجة او الكبر: فبعض الاولاد اذا كبر وصار له عمل يتقاضى مقابله مالا تخلى عن والديه واشتغل بخاصة نفسه.

22- التبرؤ منهما والحياء من ذكرهما ونسبته إليهما: وهذا من اقبح مظاهر العقوق فبعض الاولاد ما ان يرتفع مستواه الاجتماعي او يترقى في الوظائف الكبيرة الا ويتنكر لوالديه .

23- التعدي عليهما بالضرب: وهذا العمل لا يصدر الا من غلاظ الاكباد وقساة القلوب الذين خلت قلوبهم من الرحمة والحياء ، وخوت نفوسهم من ادنى مراتب المروءة والنخوة والشهامة.

24- إيداعهم دور العجزة والملاحظة: وهذا الفعل غاية في البشاعة ونهاية في القبح والشناعة يقشعر لهوله البدن ويقف لخطبه شعر الرأس والذي يفعله لا خير فيه بتاتا.

25- هجرهما وترك برهما ونصحهما اذا كانا متلبسين ببعض المعاصي.

26 - البخل والتقتير عليهما : فمن الناس من يبخل على والديه ويقتر عليهما في النفقة وربما اشتدت حاجتهما إلى المال ، ومع ذلك لا يعبأ ولا يبالي بهما.

27 - المنة وتعداد الايادي على الوالدين: فمن الناس من قد يبر والديه، ولكنه يفسد ذلك بالمن والاذى، وتعداد الايادي، وذكر ذلك البر بمناسبة وبدون مناسبة.

28 - السرقة من الوالدين: وهذا الامر جمع بين محذروين السرقة والعقوق فتجد من الناس من يحتاج للمال فيقوده ذلك إلى السرقة من والديه اما لكبرهما او لغفلتهما.

ومن صور السرقة أن يخدع احد والديه فيطلب منه ان يوقع على اعطائه كذا وكذا من المال او الارض او نحو ذلك. وقد يستدين منهما وهو مبيت النية على الا يسدد.

29 - تمني زوالهما : فبعض الاولاد يتمنى زوال والديه ليرثهما (رحمتك يارب) ان كانا غنيين او يتخلص منهما ان كانا مريضين أو فقيرين او لينجو من مراقبتهما ووقوفهما في وجهه كي يتمادى في غيه وجهله - وما الى ذلك من امور .


اسباب العقــــــــوق


لعقوق الوالدين اسباب كثيرة منها:

1 – الجهل: فالجهل داء قاتل والجاهل عدو لنفسه فاذا جهل المرء عواقب العقوق العاجلة والاجلة وجهل ثمرات البر العاجلة والاجلة - قاده ذلك إلى العقوق وصرفه عن البر.

2 - سوء التربية: فالوالدان اذا لم يربيا اولادهما على التقوى والبر وصلة الرحم - فان ذلك سيقودهم إلى التمرد والعقوق.

3 - التناقض: وذلك اذا كان الوالدان يعلمان الاولاد وهما لا يعملان بما يعلمان بل ربما يعملان نقيض ذلك فهذا الامر مدعاة للتمرد والعقوق.

4 - الصحبة السيئة للاولاد: فهي مما يفسد الاولاد ومما يجرئهم على العقوق.
كما انها ترهق الوالدين وتضعف اثرهم في تربية الاولاد.

5 - عقوق الوالدين لوالديهم: فهذا من جملة الاسباب الموجبة للعقوق فاذا كان الوالدان عاقين لوالديهم عوقبا بعقوق اولادهما في الغالب - وذلك من جهتين:

اولهما : ان الاولاد يقتدون بآبائهم في العقوق.
والاخر : ان الجزاء من جنس العمل.

6 - قلة تقوى الله في حالة الطلاق: فبعض الوالدين اذا حصل بينهما طلاق لا يتقيان الله في ذلك ولا يحصل الطلاق بينهما باحسان.

بل تجد كل واحد منهما يغري الاولاد بالاخر، فاذا ذهبوا للام قامت بذكر نواقص والدهم وبدات توصيهم بصرمه وهجره وهكذا اذا ذهبوا الى الوالد فعل كفعل الوالدة.

7 - التفرقة بين الاولاد : فهذا العمل يورث لدى الاولاد الشحناء والبغضاء فتسود بينهم روح الكراهية ويقودهم ذلك الى بغض الوالدين وقطيعتهما.

8 - ايثار الراحة: فبعض الناس اذا كان لديه والدان كبيران او مريضان رغب في التخلص منهما اما بايداعهما دور العجزة او بترك المنزل والسكن خارجه او غير ذلك تفضيلا للراحة كما يزعم - وما علم ان راحته انما هي بلزوم والديه وبرهما.

كذلك قد تجد بعض الابناء يانف من أوامر والديه خصوصا اذا كان الوالدان او احدهما فظا غليظا فتجد الولد يضيق بهما ذرعا ولا يتسع صدره لهما.

9 - قلة اعانة الوالدين لاولادهما على البر: فبعض الوالدين لا يعين اولاده على البر ولا يشجعهم على الاحسان اذا احسنوا.

فحق الوالدين عظيم وهو واجب بكل حال.

10 - سوء خلق الزوجة: فقد يبتلى الإنسان بزوجة سيئة الخلق لا تخاف الله ولا ترعى الحقوق فتكون شجى في حلقه فتجدها تغري الزوج بان يتمرد على والديه او يخرجهما من المنزل او يقطع احسانه عنهما ليخلو لها الجو بزوجها وتستأثر به دون غيره.



اللهم اعنا على برهما والاحسان اليهما احياء وامواتا حتى يرضيا عنا فترضى

اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما
اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما
اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما
اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل الزعيم في الأربعاء يناير 20, 2010 1:00 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 26570
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: عقوق الوالدين .. آفة العصر .. دمار في الدارين   الأربعاء يناير 20, 2010 12:50 pm



الذي يمتلك النعمة لا يقدرها حق قدرها
ولا يعلم قدرها سوى فاقدها
اللهم اجمعنا وإياهم في جنتك ودار كرامتك
اللهم اجعلنا وإياهم على سرر متقابلين يسقون فيها من رحيق مختوم ختامه مسك.

بارك الله فيك زعيم

على هذا العمل الصالح و
جعله في ميزان حسناتك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة الأحزان
*
*


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 18258

مُساهمةموضوع: رد: عقوق الوالدين .. آفة العصر .. دمار في الدارين   الأربعاء يناير 20, 2010 3:05 pm



اللهم وأعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى , اللهم اعنا على الإحسان إليهما
في كبرهما
اللهم ورضهم علينا , اللهم ولا تتوفهما إلا وهما راضيان عنا تمام الرضى
اللهم و اعنا على خدمتهما كما ينبغي لهما علينا اللهم اجعلنا بارين طائعين
لهما
اللهم ألبسهما العافية حتى يهنئا بالمعيشة , واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب

, اللهم اكفيهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها .. برحمتك يا ارحم الراحمين
اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما
اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما
اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما

اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين


موضوع كثير قيم زعيم
اللهم ارزقنا رضى الوالدين

ورضا رب العالمين قبل كل شي
ومهما عملنا ما بنقدر نوفيهم حقهم ابدا
الله يرحمهم احياء منهم او اموات

ومصاحبتهم في الجنة وارزقهم شفاعة رسولك الكريم
عليه افضل الصلاة والسلام
ويجازيك عنا كل الخير

ويجعل كل حرف بميزان حسناتك يارب يوم القيامة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ياعزيزي

لا تقطر الدموع الا من عصارة الألم ..
فهل سمعت عن دمعة عادت لمعقلها
بعد انسكاب ؟؟؟؟؟؟؟؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسناء المغرب
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 13596
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: عقوق الوالدين .. آفة العصر .. دمار في الدارين   الأربعاء يناير 20, 2010 3:08 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اللي يعق والديه اكيد رح يخلف اولاد يعقوه
لانه
كما تدين تدان
يا رب يقدرنا لارضاء والدينا لان الفلاح
في رضائهما في الدنيا والاخرة
اللهم لا تحرمنا من والدينا يا رب
موضوعك حلو كثير اسوم
الله يخلي لك الماما تسعدها وتفرح فيك
تقبل مروري


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: عقوق الوالدين .. آفة العصر .. دمار في الدارين   الأربعاء يناير 20, 2010 9:34 pm

عن ابي هريرة رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم
(رغم أنف رغم أنف رغم أنف
من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما
أو كليهما فلم يدخل الجنة)
رواه مسلم
ورغم أنف كناية عن الذل

اللهم اجعلنا من البارين بأمهاتنا وأبائنا
يارب العالمين ورضى عنا ورحمنا

سلمت يداك زعيم الموضوع مفيد
نفعنا الله وإياك وجعله في ميزان
حسناتك
تقبل ودي واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل وحنين
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 28893
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: عقوق الوالدين .. آفة العصر .. دمار في الدارين   الأربعاء يناير 20, 2010 10:27 pm

اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما
اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرة

اللهم اجمعني بهما بدار الحق واجعلني
قرة عين لهما في الدنيا والاخرة
اللهم عافيهما من ما عافيت واجعلهما
من عبادك الصالحين وانس وحشة قبر
ابي كما تانس المساجد بذكرك

شكرا كتير زعيم وربنا يبارك فيك ويحفظك
ويرحم ولدك ويجعلو بالجنة ويحفظك امك
ويجعلك من الابرار الصدقين ويرزقك طاعة
والديك وطاعة اولادك ويجزيك بكل حرف حسنة
على ما انرت به عقولنا وقلوبنا ودروبنا
تحياتي لك ودمت في حفظ الرحمن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.. سعد الغامدي - سورة الكهـــــف ..
أنا وقلمي واحد ... ولن أكون يوما إلا أنا
فأأسف لمن لم يعرفني... وأاسف لمن أخذ وقته بالبحث حولي عني
ولم يعلم يوما أنه سيعرف عني ما قد يعمي الأبصار
فأستطيع أن ارسم لك صورة تبعدني ...لأكتشف إن كنت حقا اعنيك وتعرفني

عذرا عزيزي ( تي) ليس لي وقتا لأخبرك (ي) من أنا

فوقتي ملك من أحبني ومن إحترمني ومن اهتم فعلا لأمري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Reham
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 6971
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: عقوق الوالدين .. آفة العصر .. دمار في الدارين   الخميس يناير 21, 2010 12:45 pm

حقيقة ان الرسول الكريم حذر كثيرا من هذه الكبيرة
و هي مليئة بالتكبر علي اكثر الناس ايثارا فالمعاملة الطيبة واجبة مع عامة الناس فما بالنا بالاقربون
اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا
بارك الله فيك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصريحة
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8768
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: عقوق الوالدين .. آفة العصر .. دمار في الدارين   السبت يناير 23, 2010 10:43 am

اللهم ارزقنا رضا الوالدين

بارك الله فيك ويعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://up.arb-up.com/i/00102/5r4ienbj19kv.jpg
الحب الجريح
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3337
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: عقوق الوالدين .. آفة العصر .. دمار في الدارين   السبت يناير 23, 2010 10:46 am

اللهم ازقنا برهم واعفو عنا وعنهم
موضوووع بالقمه زعيم ربي يخليك والدتك
ويجعل كل ايامك بر وسعادة
تحياتي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوار الياسمين
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 13711

مُساهمةموضوع: رد: عقوق الوالدين .. آفة العصر .. دمار في الدارين   الجمعة مارس 11, 2011 4:40 pm

اللهم ارزقنا برهما و رضاهما
عقوق الوالدين كبيرة من الكبائر
التي باتت و للأسف يستهان بها
فنشهد اليوم كثيرون لا يقدرون
من كان لهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالى
على ما هم عليه و تناسوا أن من رفعهم
في أي لحظة قادر على العصف بهم
فلا تقوم لهم قائمة
فليحذروا لأن الجزاء من جنس العمل.
نسأل الله السلامة و العفو والمغفرة
و أن يجعلنا ممن كتبوا عنده من البارين

الله يبارك فيك زعيم على طرحك
الذي يعد تذكرة لمن غفل قلبه
و اخطأ في حق أغلى مخلوقين على الأرض
جعل الله ما قدمته في ميزان حسناتك
و رزقك الله غفرانه و رضى والدتك
و أمد الله في عمرها.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
آللهُـــــــــم لــــــــــڪَ آلحَمَــــــدٌ حَتـــــــى تَـــــرضَــــــى
ولــــــڪَ آلحَمَـــــــدٌ إذآ رَضيتَ،ولــــــڪَ الحَمَــــــدٌ بَعَــــــدَ آلرضـــــآ....
آللهُــــــــم لــــــــــڪَ آلحَمَـــــــــدُ ڪَـمـــــــا يَنّبَغـــــــي لجــــــلآل وجّهـــــــڪَ وعَظيـــم سُلطَانــــــڪَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشتاق الى الكعبة المشرفة
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 19794
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: عقوق الوالدين .. آفة العصر .. دمار في الدارين   الثلاثاء مارس 15, 2011 12:09 pm

اللهم اعنا على برهما والاحسان اليهما احياء
وامواتا حتى يرضيا عنا فترضى

اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من
عقوقهما


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقوق الوالدين .. آفة العصر .. دمار في الدارين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سحر العيون حيث الراحة والمتعة بتقديم الاجمل *** شاركونا صداقتنا ...  :: المنتديات الاسلامية :: السيرة النبوية العطرة-
انتقل الى: