الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

ان إدارة سحر العيون ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى لكم اسعد الاوقات وطيب المقام في صحبتنا بكل خير وسعادة يا كاتم السر ومخفيه ..أين من الله تواريه ..بارزت بالعصيان رب العلى ..وأنت من جارك تخفيه ... لاتجعلو المنتدى يلهيكم عن الصلاة

شاطر | 
 

 شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل وحنين
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 28893
العمر : 41

مُساهمةموضوع: شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت   الجمعة مارس 12, 2010 3:16 am

ا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عَنْ أَبيْ مَسْعُوْدٍ عُقبَة بنِ عَمْرٍو الأَنْصَارِيِّ البَدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صلى الله عليه وسلم (إِنَّ مِمَّا أَدرَكَ النَاسُ مِن كَلاَمِ النُّبُوَّةِ الأُولَى إِذا لَم تَستَحْيِ فاصْنَعْ مَا شِئتَ)[149]
رواه البخاري.


الشرح

"إِنَّ" أداة توكيد خبرها مقدم وهو قوله: "مِما أَدرَكَ الناسُ"
واسم إن قوله: "إذا لَم تَستَحْيِ فَاصْنَع مَا شِئت"
وهذه الجملة على الحكاية، فتكون الجملة كلها اسم إن، والتقدير:
إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى هذا القول


وقوله: "إِنَّ مِما أَدرَكَ الناسُ" (من) هنا للتبعيض، أي إن بعض الذي أدركه الناس
من كلام النبوة الأولى... الخ.


وقوله: النبوَةِ الأُولَى يعني السابقة، فيشمل النبوة الأولى على الإطلاق، والنبوة الأولى بالنسبة
لنبوة النبي صلى الله عليه وسلم فعليه نفسر : النبوَةِ الأُولَى أي السابقة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
"إذا لَم تَستَحْيِ فَاصْنَع مَا شِئت" هذه الكلمة من كلام النبوة الأولى، والحياء هو عبارة عن انفعال
يحدث للإنسان عند فعل ما لا يجمله ولا يزينه، فينكسر ويحصل الحياء.


وقوله: "إِذا لَم تَستَحْيِ" يحتمل معنيين ::

المعنى الأول:إذا لم تكن ذا حياء صنعت ما تشاء، فيكون الأمر هنا بمعنى الخبر، لأنه لا حياء
عنده، يفعل الذي يخل بالمروءة والذي لا يخل.


المعنى الثاني: إذا كان الفعل لا يُستَحَيى منه فاصنعه ولا تبالِ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فالأول عائد على الفاعل، والثاني عائد على الفعل.

والمعنى: لا تترك شيئاً إذا كان لا يُستَحيى منه.

وقوله: "فاصنَع مَا شِئت" أي افعل،والأمر هنا للإباحة على المعنى الثاني،أي إذا كان الفعل
مما لا يستحيى منه فلا حرج.


وهي للذم على المعنى الأول، أي أنك إذا لم يكن فيك حياء صنعت ما شئت.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من فوائد هذا الحديث :

1-أن الآثار عن الأمم السابقة قد تبقى إلى هذه الأمة، لقوله: إِنَّ مِمَا أَدرَكَ
الناسُ مِن كَلاَمِ النُّبوَةِ الأُولَى وهذا هو الواقع.


وما سبق عن الأمم السابقة إما أن ينقل عن طريق الوحي في القرآن، أو في السنة أو يكون مما تناقله الناس.

فأما في القرآن ففي قوله عزّ وجل: (بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * َالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى * إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى* صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى) [الأعلى:16-19] ،
وما جاءت به السنة فكثير، كثيراً ما يذكر النبي صلى الله عليه وسلم عن بني إسرائيل ما يذكر.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وأما ما يؤثر عن النبوة الأولى: فهذا ينقسم إلى

ثلاثة أقسام:


القسم الأول:ما شهد شرعنا بصحته،فهو صحيح مقبول.

القسم الثاني:ما شهد شرعنا ببطلانه، فهو باطل مردود.

القسم الثالث:ما لم يرد شرعنا بتأييده ولا تفنيده،فهذا يتوقف فيه،وهذا هو العدل.

ولكن مع ذلك لا بأس أن يتحدث به الإنسان في المواعظ وشبهها إذا لم يخشَ أن يفهم المخاطَب أنه
صحيح.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ومما نعلم أنه خطأ وباطل ما يذكر عن داود عليه الصلاة والسلام حينما دخل محرابه- أي مكان صلاته -
وجعل يتعبد وأغلق الباب، وكان قد جعله الله تعالى خليفة في الأرض يحكم بين
الناس، فجاء الخصمان فلم يجدا الباب مفتوحاً، فتسورا الجدار فنزلا على
داود، ففزع منهم، كعادة البشر، قالوا:لا تخف، وهذا يدل على أنهم أكثر من اثنين ،فقالوا (خَصْمَانِ بَغَى
بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ
الصِّرَاطِ * إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً ) [ص:22-23]


وهؤلاء خصوم ويقول:إن هذا أخي، وهذا أدب رفيع، لو كان في وقتنا هذا لقال إن هذا المجرم الظالم، لكن هذا قال[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً) أي شاة (وَلِيَ
نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ) (صّ:23) أي غلبني لأن عنده بياناً وفصاحة.


قال داود: (قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ الْخُلَطَاءِ
لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا
فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ* فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ) [ص:24-25].


زعم اليهود أن لداود عليه الصلاة والسلام جندياً له امرأة جميلة، وأرادها داود، ولكي يتوصل إليها أمر
هذا الجندي أن يذهب في الغزو من أجل أن يقتل فيأخذ داود زوجته[150]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وهذا لا شك أنه منكر، فهذا لا يقع من عامة الناس فكيف يقع من نبي؟ !!
لكنهم افتروا على الله كذباً وعلى رسله كذباً.


فإن قال قائل: ما وجه قوله: (وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَافَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ) [ص:24].

فالجواب: أن هذا الذي حصل من داودعليه السلام فيه شيء من المخالفات، منها:

أولاً:أنه انحبس في محرابه عن الحكم بين الناس، وكان الله تعالى قد جعله خليفة يحكم بين الناس، ولكنه آثر العبادة القاصرة على الحكم بين الناس.

ثانياً:أنه أغلق الباب مما اضطر الخصوم إلى أن يتسوروا الجدار، وربما يسقطون ويحصل في هذا ضرر.

ثالثاً:أنه عليه الصلاة والسلام حكم للخصم قبل أن يأخذ حجة
الخصم الآخر، فقال: (قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ) [ص:24] وهذا لا يجوز، أي لا يجوز للحاكم أن يحكم بقول أحد الخصمين حتى يسمع كلام الخصم الآخر، فعلم داود أن الله تعالى اختبره بهذه
القصة فاستغفر ربه وخر راكعاً وأناب.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فما أثر عن بني إسرائيل في هذانعلم أنه كذب،لأنه ينافي عصمة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وأخلاقهم، وما جاؤوا به من العدل.

2- أن هذه الجملة: إِذا لَم تَستَحْيِ فاصنَع مَا شِئت مأثورة عمن سبق من الأمم، لأنها كلمة توجه إلى كل خلق جميل.

3- الثناء على الحياء، سواء على الوجه الأول أو الثاني، وقد ثبت عن النبي صلى الله
عليه وسلم أنه قال: الحَيَاءُ شُعبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ[151]


والحياء نوعان:

الأول:فيما يتعلق بحق الله عزّ وجل.

الثاني:فيما يتعلق بحق المخلوق.

أما الحياء فيما يتعلق بحق الله عزّ وجل فيجب أن تستحي من الله عزّ وجل أن يراك حيث نهاك، وأن يفقدك حيث أمرك.

وأما الحياء من المخلوق فأن تكفَّ عن كل ما يخالف المروءة والأخلاق.

فمثلاً:في المجلس العلمي لو أن إنساناً في الصف الأول مدَّ رجليه، فإنه لا يعتبر حياءً لأن هذا يخالف المروءة، لكن لو كان مجلس بين أصحابه ومدَّ رجليه فإن ذلك لا ينافي المروءة، ومع هذا فالأولى أن يستأذن
ويقول: أتأذنون أن أمدَّ رجلي؟.


ثم الحياء نوعان أيضاً من وجه آخر:

نوع غريزي طبيعي، ونوع آخر مكتسب.

النوع الأول:فإن بعض الناس يهبه الله عزّ وجل حياءً، فتجده حيياً من حين الصغر، لا يتكلم إلا عند الضرورة، ولا يفعل شيئاً إلا عند الضرورة، لأنه حيي.

النوع
الثاني:مكتسب يتمرن عليه الإنسان،بمعنى أن يكون الإنسان غير حيي ويكون
فرهاً باللسان، وفرهاً بالأفعال بالجوارح، فيصحب أناساً أهل حياء
وخير فيكتسب منهم، والأول أفضل وهو الحياء الغريزي.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولكن اعلم أن الحياء خلق محمود إلا إذا منع مما يجب، أو أوقع فيما يحرم ، فإذا منع مما
يجب فإنه مذموم كما لو منعه الحياء من أن ينكر المنكر مع وجوبه، فهذا حياء
مذموم، أنكر المنكر ولا تبالِ، ولكن بشرط أن يكون ذلك واجباً وعلى حسب
المراتب والشروط، وحياء ممدوح وهو الذي لا يوقع صاحبه في ترك واجب ولا في فعل محرم.


4- أن من خلق الإنسان الذي لا يستحيي أن يفعل ما شاء ولا يبالي، ولذلك تجد الناس إذا فعل هذا
الرجل ما يستحيى منه يتحدثون فيه ويقولون: فلان لا يستحيي فعل كذا وفعل كذا وفعل كذا.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5- ومن فوائد الحديث على المعنى الثاني: أن ما لا يستحيى منه فالإنسان حل في فعله
لقوله: إذَا لَم تَستَحْيِ فَاصنَع مَا شِئت


6- فيه الرد على الجبرية، لإثبات المشيئة للعبد.


والله الموفق.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شرح الأربعين النووية

الشيخ محمد بن صالح بن العثيمين


الحديث العشريـــــــن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هوامـــــــــــــش

[149] أخرجه البخاري كتاب: الأدب،
باب: إذا لم تستح فاصنع ما شئت، (6120)


[150] انظر الروايات في ذلك في الدر
المنثور للسيوطي (7/155-163)


[151] سبق
تخريجه صفحة (162)





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.. سعد الغامدي - سورة الكهـــــف ..
أنا وقلمي واحد ... ولن أكون يوما إلا أنا
فأأسف لمن لم يعرفني... وأاسف لمن أخذ وقته بالبحث حولي عني
ولم يعلم يوما أنه سيعرف عني ما قد يعمي الأبصار
فأستطيع أن ارسم لك صورة تبعدني ...لأكتشف إن كنت حقا اعنيك وتعرفني

عذرا عزيزي ( تي) ليس لي وقتا لأخبرك (ي) من أنا

فوقتي ملك من أحبني ومن إحترمني ومن اهتم فعلا لأمري


عدل سابقا من قبل امل وحنين في الأحد يناير 02, 2011 2:21 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسن
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 13022

مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت   الجمعة مارس 12, 2010 6:24 am

بارك الله فيكي امل وجعله في ميزان حسناتك
موضوع رائع فيه الكثير من التوضيح والشرح الرائع
يسلموا ايديكي وربي لاي حرمنا منك ولا من جمال مواضيعك
تقبلي مروري المتواضع على صفحتك الثمينة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت   الجمعة مارس 12, 2010 8:45 am

شكرا أختي امل على موضوعك القيم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 26570
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت   الجمعة مارس 12, 2010 11:05 am

بارك الله فيكي أختي أمل
على ابداع طرحك
جزاكي الله خيرا وجعله بموازين أعمالك
أثابنا الله واياكي الجنة من غير حساب
تقبلي مروري


[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصريحة
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8768
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت   الأحد مارس 14, 2010 10:42 am

بارك الله فيك وجزاك كل الخير
وجعلها في ميزان حسناتك
يعطيك الف عافية على الموضوع القيم و المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://up.arb-up.com/i/00102/5r4ienbj19kv.jpg
الحب الجريح
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3337
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت   الأحد مارس 14, 2010 10:45 am

الله يعطيكي العافيه ويجزيكي الخير يا امول عا الموضوع الممتاز


بما فيه من حكم وعبر

تحياتي الك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت   الأحد مارس 14, 2010 3:02 pm

أمل موضوع جميل وفيه فوائد كبيرة
الحياء جميل وهو يختلف عن الخجل وهناك أناس يخلطون بينهما
فالحياء من الدين وهو نوعان كما ذكرتي
اما الخجل فهو صفة مذمومة تظهر عند الشخص الذي يفعل امر خاطء

شكرا امل موضوعك في غاية الروعة والجمال
سلمت يداك وبارك الله فيك وسدد خطاك لكل خير


تقبلي مروري وتقديري ومحبتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسناء المغرب
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 13596
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت   الأحد مارس 14, 2010 8:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ربنا يجزيك خير الجزاء امولة
على موضوعك القيم والمفيد
جعلها الله في ميزان حسناتك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة الأحزان
*
*


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 18258

مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت   الإثنين مارس 15, 2010 12:33 am

بارك الله فيك امال
وفي كل ما تطرحينه
موضوع قيم وتفسيره رائع
سلمت يمناك على نقلك المتميز
كعادتك عودتنا على ماهو جميل ومفيد
لاحرمنا وجودك ولا جديدك وتألقك
جعل الله هذا الطرح في ميزان حسناتك
وجزاكي الله عنا كل الخير

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ياعزيزي

لا تقطر الدموع الا من عصارة الألم ..
فهل سمعت عن دمعة عادت لمعقلها
بعد انسكاب ؟؟؟؟؟؟؟؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق_فيروز
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1608
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت   الثلاثاء مارس 16, 2010 4:30 pm

الله يبارك فيكي امل
و يجزيكي كل خير

دمتي بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Reham
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 6971
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت   السبت مارس 20, 2010 8:52 am

بارك الله فيكي امال
وجعله في ميزان حسناتك
شرح مفصل و رائع
سلمت يداكي
تحياتي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل وحنين
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 28893
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت   الأحد يناير 02, 2011 2:24 am

شكرا لكل من مر من هنا

وعطر متصفحي بعطر توجده وعطر ردوده

سلمت اناملكم وجزاكم الله خيرا

سررت كثيرا باطلالتكم المميزة

دمتم بود وحب ولكم مني اعطر تحية بعبق الورد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.. سعد الغامدي - سورة الكهـــــف ..
أنا وقلمي واحد ... ولن أكون يوما إلا أنا
فأأسف لمن لم يعرفني... وأاسف لمن أخذ وقته بالبحث حولي عني
ولم يعلم يوما أنه سيعرف عني ما قد يعمي الأبصار
فأستطيع أن ارسم لك صورة تبعدني ...لأكتشف إن كنت حقا اعنيك وتعرفني

عذرا عزيزي ( تي) ليس لي وقتا لأخبرك (ي) من أنا

فوقتي ملك من أحبني ومن إحترمني ومن اهتم فعلا لأمري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
واثق
..
..


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2538
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت   الأحد يناير 02, 2011 2:39 am

مشكورة أمل على الشرح الجميل

أنا كنت بعرف الفكرة غير هيك

ربي يسلم ايديك وما يحرمنا منك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

دعيني أغنّي إليك القــوافي *** وأمضي أحدّثُ عنك الصــبايا

وأعشق عمري لأنــــك عمري *** لأجلك أخشى عليه المــنايا

خذيني أشيّعُ صمتي الجريـح *** وعمري المبعثر بين الزوايا

خذيــني لأهدي إليكِ جراحي *** فكم من جــراحٍ تكون هدايا

دعيني أحرقُ عمري بخــوراً *** وأذرو بنهر هـواكِ البقايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوار الياسمين
.
.


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 13711

مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت   الثلاثاء يناير 04, 2011 8:21 pm

]b]يعطيكي الف عافية أمل
و يجزيكي خير الجزاء
على موضوعك القيم و الرائع
شرح مفصل للحديث موضح لمغزاه

بارك الله فيكي اختي[/b]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
آللهُـــــــــم لــــــــــڪَ آلحَمَــــــدٌ حَتـــــــى تَـــــرضَــــــى
ولــــــڪَ آلحَمَـــــــدٌ إذآ رَضيتَ،ولــــــڪَ الحَمَــــــدٌ بَعَــــــدَ آلرضـــــآ....
آللهُــــــــم لــــــــــڪَ آلحَمَـــــــــدُ ڪَـمـــــــا يَنّبَغـــــــي لجــــــلآل وجّهـــــــڪَ وعَظيـــم سُلطَانــــــڪَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hasnas
.
.


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 63
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت   الجمعة يناير 07, 2011 8:37 pm


جزاك الله خيرا
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم
كان عبد الرحمن بن هرمز الأعرج كثيراً ما يعاتب
نفسه ويوبخها ويقول لها :إن المنادي ينادي يوم القيامة :
يا أهل خطيئة كذا قوموا ، فتقوم يا أعرج معهم ،
ثم ينادي :يا أهل خطيئة كذا قوموا ،
فتقوم يا أعرج معهم ، ثم ينادي يا أهل خطيئة كذا قوموا ،
فتقوم يا أعرج معهم ، فأراك يا أعرج تقوم مع كل طائفة .
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفوا عنا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الحديث الذي يحتوي على مقولة اذا لم تستحي فاصنع ما شئت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سحر العيون حيث الراحة والمتعة بتقديم الاجمل *** شاركونا صداقتنا ...  :: المنتديات الاسلامية :: السيرة النبوية العطرة-
انتقل الى: