الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

ان إدارة سحر العيون ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى لكم اسعد الاوقات وطيب المقام في صحبتنا بكل خير وسعادة يا كاتم السر ومخفيه ..أين من الله تواريه ..بارزت بالعصيان رب العلى ..وأنت من جارك تخفيه ... لاتجعلو المنتدى يلهيكم عن الصلاة
شاطر | 
 

 عالم الحيوان........... الافعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قمر الزمان
.
.


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 809
العمر: 27

مُساهمةموضوع: عالم الحيوان........... الافعي    الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 11:06 pm




أحبتي في الله
خلق الله سبحانه و تعالي الكائنات الحية
متعددة متنوعة
لها العديد من الاشكال و الانواع
تختلف في انواعها
و داخل النوع الواحد يوجد ملايين الاختلافات
ذلك بديع صنعه
و تعد المملكة الحيوانية من اكبر الممالك البيولوجية اتساعا و تنوعا
وتعد معرفتها من الامور الممتعة.

تتكون المملكة الحيوانية من ملايين الكائنات، التي تعيش على الكرة الأرضية، وتختلف فيما بينها في تركيبها وشكلها وحجمها. فقد تكون صغيرة الحجم لدرجة أنها لا تُرى إلاّ من خلال المجهر، أو كبيرة الحجم. وقد لا تتجاوز أطوالها بضع ملليمترات، أو تصل إلى ما يزيد على ثلاثين متراً. ومنها ما يعيش في أعلى قمم الجبال، أو في أعماق البحر، سواء في مناطق شديدة البرودة، كالقطبين الشمالي والجنوبي، أو شديدة الحرارة، كمنطقة الصحارى وخط الاستواء. وتعيش الحيوانات بكافة أشكالها وأحجامها، في مختلف أنحاء العالم. منها ما يمشي أو يزحف على الأرض، ومنها ما يطير في الهواء أو ما يسبح في الماء.

سأتناول في كل مرة عضو من اعضاء تلك المملكة
لنتعرف عن ماهيته و حياته وكيفية التعايش و هل هو في خطر الانقراض ام لا




ما سنتعرض له اليوم يخشاه الجميع
ينظر له نظرة هيبة و رهبة دائما
خاصة كلما كبر حجمه
لا يملك اطراف مثل باقي الحيوانات
بالطبع هو او هي اذا جاز التعبير
الافعي



ذلك الكائن المرعب الذي تم ذكره في العديد من الحضارات القديمة و العديد من الاساطير
كما ذكر في قصة سيدنا ادم و ابليس عندما اخرجه من الجنة

ما هي الافعي او الثعبان ؟
هو حيوان من ذوات الدم البارد
من فصيلة الزواحف
له جسم مطول لا يملك اطراف و لا اذنين
من آكلات اللحوم يتواجد منه على الأرض 2700 نوع
طوله يتراوح من 10سم للثعابين الصغيرة ،إلى عدة أمتار للثعابين الكبيرة، مثل الأصلة والأناكونداالتي قد يزيد طولها عن 7م
معظم أنواع الثعابين غير سامة، أما الأنواع السامة، فتستخدم السمية بشكل أساسي ،لقتل الفريسة أو إخضاعها، إذ أن كمية قليلة من سم الثعبان، كافية لإحداث أضرار شديدة ،للضحية، أو حتى التسبب بالموت للإنسان.
يتميز ذلك الكائن بقدرته على خلع الغطاء القشري لجسمه بالكامل بين فترة وأخرى
الهيكل العظمي لمعظم الثعابين يتركبب من الجمجمة والعمود الفقري والأضلاع علما بأن قلة من الثعابين لا تزال توجد بها بقايا الحوض والأطراف
تكوين جمجمة الثعبان يجمع بين الصلابة والمرونة فمخه محمي جيدا بغطاء عظمي قوي في حين تتمتع بقية العظام سيما عظام الفك بمرونة عالية إذ انها تتمدد لتسمح له بمسكة مناسبة للفريسة وتسهل عليه ابتلاع فرائس من مختلف الأحجام.العمود الفقري للثعبان يتألف من فقرات كثيرة لكنها بأي حال لا تقل عن 200 فقرة ولا تزيد عن 400 فقرة



حواس الثعبان

الرؤية : جمالا يمكن القول أن الثعابين بشكل عام لا تحسن الرؤية بشكل كاف لكنها ترى بما يكفي لإدراك بيئتها القريبة أو لمتابعة الفريسة.

الشم:حاسة الشم هي الحاسة الرئيسية وهي دليل الثعبان الذي يعتمد عليها في التحرك واكتشاف بيئته المحيطة لكنه لا يعول على الانف في أداء هذه المهمة وبدلا من ذلك يعتمد على لسانه ذو الشعبة في التذوق والشم معا فعند خروجة للصيد يقوم بإخراج لسانه من العظمة اللسانية وتحريكه في الهواء فيلتقط لسانه ذرات الروائح من البيئة المحيطة ويحللها فيتعرف من خلال الرائحة على البيئة المحيطة ويستطيع تحديد مكان الفريسة وهو يفعل ذلك بمساعدة عضو يسمى عضو جاكبسون الذي يقوم بتحليل الروائح وارسالها للمخ هذا العضو يتموضع فوق لثة الثعبان

السمع :الثعبان لا يمتلك أذن خارجية وانما له أذن داخلية يسمع خلالها أصوات التصدعات الأرضية كذلك يستطيع الثعبان عند التصاق بطنه بالأرض الاحساس بالاهتزازات التي تحدث على الأرض وفي الهواء ومن خلالها يستطيع معرفة اقتراب حيوان ما. ثمة أنواع من الثعابين تستطيع الاحساس بالأشعة تحت الحمراء وذلك بمساعدة أعضاء تحسس حرارية موجودة بين العينين والأنف تستطيع الاحساس بحرارة البيئة وتمييز حرارة فريستها عن حرارة البيئة.




التكاثر

تتكاثر الثعابين عموما في فصلي الربيع والصيف فتقوم انثى الثعبان بافراز فيرومونات انثوية تجذب الذكور للتزاوج إذ لا يعرف على وجه الدقة كيفية اختيار الانثى للذكر لكن الملاحظ ان الذكور تلتف على الانثى فيما يسمى كرة تزاوج ثم تختار ذكرا من بينها فتنفض الكرة ويقوم هذا الذكر بالزحف تحتها وتخصيبها تخصيبا داخليا. ولادة الثعابين تتم بطريقتين الأولى أن تضع الانثى بيوض تتراوح بين 2 إلى 100 بيضة حسب النوع في مكان آمن فيفقص البيض بعد شهر أو شهرين والثانية أن تحتفظ في البيوض في جسمها وعند تفقسهما داخل الجسم تقوم بولادتهما أما من ناحية الرعاية الابوية فغالبية الثعابين تترك بيوضها في مكان آمن ولاتعني به إذ تخروج صغار الثعابين من البيض بواسطة سن أمامية، تكسر بها البيضة من الداخل ومن ثم تسقط هذه السن بعد الخروج من البيضة، عند خروج الصغار للدنيا يتوجب عليه تدبر امورها بدون رعاية أبوية فتتفرق الصغار في كل اتجاه معتمدا كل منها على الغريزة الداخلية الكامنة فيه. مع ذلك هناك قلة من الثعابين تقوم ببناء عش للصغار وتقوم بحمايته حتى خروج الصغار.





لدغة الثعبان

معظم الثعابين غير سامة ،وفقط ما يقارب 400 نوع تعتبر سامة ،وهي تلدغ فريستها بطريقتين: تلدغ فريستها بأنيابها السامة ،وهي انياب حاقنة يتواجد في كل منها ثقب صغير ،وعند انطباقها على الفريسة، تعمل هذه الأنياب كالإبرة الطبية ،وتحرر المادة السامة ،إلى دم الفريسة ،وثمة ثعابين سامة أخرى، لها أنياب ذات محور تنطبق للداخل ،عندما يكون فم الثعبان مغلق ،وعندما يفتح فمه، تعتدل هذه الأنياب متهيئة للدغ.الثعابين التي تمتلك أنياب سامة ثابتة، لا تلدغ وانما تعض ،لا سيما تلك التي تملك أنياب سامة ليست على شكل ابرة طبية وانما يتواجد في انيابها الخلفية شقوق طولية ،يمر عن طريقها السم ،للضحية هذه النوعية من الثعابين ،تحتاج إلى مسك الفريسة بأنيابها، فترة ،حتى تضمن مرور السم ،إلى جسم الضحية، لذلك تعتبر مثل هذه الثعابين ،نصف سامة ،وهي غير خطيرة على البشر بشكل عام ،إذ يستطيع الإنسان التخلص من انيابها السامة بسرعة. ينطلق سم الثعبان من الغدد السامة ،الموجودة في رأس الثعبان، ومتصلة بالأنياب ،وهو سم يتكون من مواد بروتينية ومواد معدنية، تؤدي إلى شل الضحية ،أو الفريسة ،وهو يعتبر أيضا الخطوة الأولى من عملية الهضم للثعبان ،إذ ان السم يحدث صدمة للضحية ،ويبدأ في التغلغل عن طريق الأجهزة اللمفاوية ،وتدمير خلايا الدم ،والأجهزة الحيوية ،سيما الكلى وثمة ثعابين تؤثر سمومها على الجهاز العصبي أو الدورة الدموية أو الاضرار بخلايا التنفس والرئة وهي سموم تؤدي بالمحصلة، لموت الضحية، بسبب الاختناق ،أو النزيف الداخلي وغيره من الأضرار الناتجة عن هذه السموم.
ثمة ثعابين، تستخدم السموم بدون تماس مباشر مع الضحية ،مثل اللدغ والعض ،وخير مثال على ذلك ،ثعبان الكوبرا التي تستطيع بخ السم إلى عيون فريستها ،فتفقدها الرؤية على الفور ،وهو سم قد يؤدي للعمى ،وهي تفعل ذلك ،بواسطة عضلة متقلصة ،تلتف حول الغدد السامة، فاذا ما أراد الثعبان بخ سمه، تنقبض هذه العضلة بسرعة وبقوه ،تجعل السم بندفع عبر ثقوب الانياب لعدة أمتار.





اشهر انواع الثعابين

الثعابين الســـامة

الكوبرا



اشهر الثعابين علي الاطلاق
تشتهر بتلق الوقفة الشامخة
وكأنها تعلم مدي قوتها
تحتل الكوبرا مكانة عظيمة في الحضارة المصرية الفرعونية القديمة والثقافة الهندية الحديثة.
جاءت كلمة كوبرا من اللغة البرتغالية Cobra de capello والتي تعني الثعبان ذو العنق العريض.
توجد في جميع مناطق قارة أفريقيا وجنوب شرق قارة آسيا.
يصل طول معظم أنواعها إلي أكثر من 180 سم

الكوبرا الغير حقيقية مثل الكوبرا الملك King Cobra وهو أطول ثعبان سام في العالم حيث يبلغ طوله 5.5 متر.



الكوبرا الملك King Cobra تشتهر بأنها آكلة الثعابين Ophiophagus فهي تتغذي علي الثعابين الغير سامة والسامة أحياناً حتي أنمها تلتهم الأنواع الأخري من الكوبرا أيضاً ولكنها تتجنبها في معظم الأوقات.


هناك أعداء للكوبرا وفي أحيان كثيرة يتفوقون عليها وهم حيوان النمس mangoose و حيوان الريتال Retal فكلاهما يستطيع التغلب علي الكوبرا بمراوغته وحركته السريعة ومن ثم قتلها والحصول علي غذاءً شهياً.

ولكن كلاً من هؤلاء الحيوانات لا تمثل خطراً علي التوازن البيئي والوجود الطبيعي للكوبرا ولكن الأخطر منهما هو الإنسان الذي يقوم بصيد الكوبرا من أجل جلدها الثمين الذي تبلغ قيمته 200 دولار أمريكي للثعبان الواحد وكانوا يقولون أن "صائد الكوبرا يعود منتصراً دائماً" لأنه إذا لم يوفق فلن يعود أساساً.
تضم الكوبرا أنواعاً كثيرة تصل إلي 22 نوع



أفعي الجابون


.

تعيش في : وسط و غرب افريقيا

سميتها : مزيج من السموم الدموية وسموم اخرى...(( ولا داعي طبعا للقول انها سامة جدا جدا ))

حجمها : متوسط حجم افعى الجابون هو المتر ونصف وتصل الى المترين

تكاثرها : الجابون لاتبيض مثل اغلب الثعابين بل تلد صغارها احياء وتلد مابين 50 الى 60 صغيرا في المرة الواحدة

تغذيتها : تتغذى على الفئران والثديات الصغيرة والمتوسطة كالفئران والأرانب

وفي حالة ان تعرض شخص ما للدغة من افعى الجابون لا سمح الله فإنه يجب
ان يأخذ المصل المضاد بأسرع وقت ممكن ومن الجدير بالذكر ان الشخص
الذي يتعرض للدغتها يحتاج الى المصل الخاص لهذا النوع من الأفاعي تحديدا
وغالبا فإن لدغة افعى الجابون تتسبب ببتر العضو الذي تعرض للغتها ((كفانا الله واياكم من كل شر))
ولكن المطمئن هنا هو ان الجابون من النادر ان تتعرض لأحد باللدغ لأنها هادئة بطبعها
((ولكن هذا لايعني ان لا نلتزم الحذر الشديد اذا ماتعاملنا مع هذه الأفعى))

ومن الجدير بالذكر هنا ان اذكر ان افعى الجابون تتميز بأنها تحتل المرتبة الأولى في عالم الثعابين من ناحية طول الأنياب فهي تمتلك اطول انياب في عالم الثعابين على الإطلاق ويصل طول نابها إلى 5 سم




المامبا السوداء



تمثل المامبا السوداء أحد كوابيس القارة السوداء وأحد أخطر المخلوقات وأكثرها رعباً
تقطن المناطق من شرق أفريقيا جنوبي إثيوبيا إلي جنوب أفريقيا غرياً وشرقاً.
هي ثاني أطول الثعابين السامة في العالم بعد الكوبرا الملك King Cobra حيث يصل طولها إلي 4 أمتار بينما متوسط الطول هو 3 أمتار.
سمها القوي الفعال يهاجم الجهاز العصبي للفريسة.
تستطيع كمية السم الناتجة عن عضة واحدة لهذا الثعبان بقتل 20-40 رجل بالغ.
صنف جميع علماء الزواحف والخبراء في الحياة البرية المامبا السوداء كأشرس ثعبان في العالم.
لم تكتسب المامبا السوداء إسمها من لون جسمها فهو حتي ليس بأسود وإنما من لون الغشاء المخاطي المبطن للفم والذي تستخدمه كأسلوب إرهاب للأعداء والمهاجمين.

المامبا السوداء هي أسرح ثعبان علي وجه الأرض حيث تتحرك بسرعة فائقة علي أراضي الغابات بسرعة تصل إلي 16 ميل في الساعة أي ما يوازي 23 كيلومتر.




الأناكدوندا الخضراء




التوزيع : المناطق الاستوائية في امريكا الجنوبية وتشمل البيرو البرازيل والترنداد وكولومبيا.
قد يكون البعض سمع عنها وعرفها عن طريق فيلم اناكوندا والذي انتج عام 1997 ولكن احب اقولكم ان الأناكوندا من الثعابين المعروفة بكبر حجمها .
والانكوندا تتبع فصيلة البواءات كما انها تعتبر اكبر ثعبان في العالم وقد يصل وزنها الى 250كغ وطولها الى 10 امتار كحد اقصى اما قريبتها الانكوندا الصفراء فهي اصغر حجما ولا يتجاوز طولها المترين وهي تعيش في نفس القارة الامريكية الجنوبية .
تعيش الأناكوندا قرب المستنقعات وهي سباحة ماهرة ورشيقة عندما تكون في المياة بينما تكون بطيئة وثقيلة الحركة حينما تكون خارج المياة .
في الواقع نجد ان الأناكوندا العملاقة غالبا ماتكون انثى إذ ان الاناث تفوق الذكور في الحجم وتتغذى الأناكوندا على معظم الثدييات والطيور والزواحف فالكبار منها تتغذى على الطيور وسلاحف المياة العذبة والكيمن الامريكي والاليغيتور (حيوان شبية بالتمساح يعيش في القارة الامريكية) وهي تهاجم الجاكور وتبتلعة كاملا ويقال ان هناك حالات سجلت حيث قامت بافتراس البشر وبسراحة انا شخصيا تلقيت منها عضة على يدي الله لايوريكم 5 غرز.
وتلد الانثى من 20-50 وتضع الصغار احياء



أصلة الصخور الافريقية



التوزيع الجغرافي : افريقيا ، جنوب الصحراء الكبرى
البيئة : السافانا والاراضي العشبيه و حقوق المناطق الفلاحيه.
التغذيه : الثدييات والطيور و التماسيح التي قد توازيها بالحجم .

الحجم : الأنثى أكبر من الذكر واطول حيث تصل الى 16-18 قدم و الذكور 12-14 قدم .
اكبر الاصلات الموجودة بأفريقيا وقد سجلت الى حجم يصل الى 23 اقدام طولا .
السلوك : عدوانية وشرسة للغاية ولا تبالي بمهاجة اي كائن عند استفزازها وبالامكان ترويضها عند الحصول على صغيرة بالسن .
الوضع في الطبيعة : شبه مهدد بسبب الصيد الجائر للحصول على الجلود لصناعة الاحذية والشنط وغيرها كما ان هناك نوع اخر من الصيد الذي يهدد اصلة الصخور الافريقية وهوا قيام المزارعين بقتل هذا النوع بشكل مستمر وبكميات ضخمة بسبب خوفهم على ماشيتها من الافتراس وكما ايضا الجهل المدقق الذين يعاني منها سكان الارياف والقرى وبعض الشعوب في افريقيا .




ثعبان المرجان الماليزي الأزرق

بالرغم من أن الثعابين تعتبر من الكائنات البرية الخطيرة والتي تحتاج إلي حذر كبير وخبرة طويلة للتعامل معها إلا أن هذا لا يقلل أبداً من الجمال الذي حباها الله سبحانه وتعالي به حيث وجدها علي جميع الألوان والأحجام مما جعل من كثير منها تحفة فنية جميلة.




يعتبر ثعبان المرجان الماليزي الأزرق من أجمل ثعابين العالم إن لم يكن أجملها علي الإطلاق وهو شديد السمية وتتواجد أنيابة بمقدمة الفك العلوي ورغم ذلك فإن معدلات الوفاة بسببه منخفضة وذلك نتيجة صغر حجم رأسه الذي لا يمكنه من عض الأجزاء الكبيرة من الجسم فلا يستطيع أن يعض شيء أكبر من الغشاء الجلدي بين أصابع الإنسان.

يتراوح طول هذا الثعبان بين 140-180 سم.

يؤثر سم ثعبان المرجان الأزرق علي الأعصاب مثل باقي أفراد عائلة ثعابين المرجان أو أبناء عمومته من الكوبرا والتايبان والثعبان البني وثعبان النمر.

يعيش هذا الثعبان غالباً في أراضي الغابات ومن الممكن أن تتم رؤيته في الأراضي العشبية وهو ثعبان ليلي المعيشة وأيضاً يمكن رؤيته في الصباح الباكر مستلقي علي أغصان الأشجار.

يتغذي هذا الثعبان علي الثعابين الأخري وأيضاُ علي الثعابين الصغيرة من نفس نوعه.





أذا أردت ان تأخذ نفس عميق الأن و تسترخي يمكنك ذلك
فقد انتهت رحلتنا مع الثعابين السامة
و ما اتي الان
غير سام


الثعبان الارقم او الثعبان الملكي Royal snake.

- الأرقم هو ثعبان غير سام يعيش في المناطق الصحراوية والقاحلة من شمال قارة أفريقيا ووسط آسيا.



هذا الثعبان من أفضل الإختيارات في التربية للمبتدأين ( لو حد حابب يجرب طبعا )
يتغذي الأرقم عادةً علي القوارض المختلفة
ثعبان ليلي المعيشة حيث يختبأ نهاراً من حرارة الشمس وينشط ليلاً بحثاً عن الطعام




الكوبرا الكاذبة



هي حية نهارية سامة ذات أنياب خلفية، سميتها خفيفة، غير قاتلة للإنسان، لكنها مؤذية،
ومن صفاتها أنها لا تحفر الجحور، إنما تتطفل على جحور الحيوانات الأخرى. وهي عندما تخرج من البيات الشتوي
نهاراً تتعرض للشمس لاستعادة نشاطها، وقد تستغرق فترة استعادة النشاط مدة أسبوعين، بعدها يبدأ الذكر بالحركة
بحثاً عن أنثى للتزاوج. بعد التزاوج تبدأ حيات الكوبرا الكاذبة في البحث عن الطعام، حيث تفترس الفئران وعند صيد
الفئران وحقنه بالسم تتركه مدة من الزمن ليتشرب السم ويموت ويعمل السم كذلك على تسريع هضمه بعد بلعه. وتبلع
الحية الفأر بادئةً من رأسه، وينفصل الفك العلوي عن السفلي لتوسيع الفم ليتم بلعه تماماً. والحيات عموماً لديها القدرة
على الصبر عن الطعام فترات زمنية طويلة، ويقول بعض مربين الحيات من الغربيين، أن بعض الحيات تستطيع الصبر أكثر من سنة عن الطعام.
ذكرها الجاحظ في كتابه الحيوان و كذلك فقه اللغة للثعالبي





بالطبع هناك العديد من الانواع السامة و غير السامة و لكن تلك اشهرها




الثعبان في ثقافات الشعوب

يخاف الناس من الثعابين ويتوجسون منها شرا سيما إذا ما رأوها قرب منازلهم وما عزز هذا الخوف فضلا عن سمية الثعبان الفتاكة هوشكل الثعبان المخيف ونمط حياته المتفرد والسري حيث لا يشاهد الا قليلا وهو ينسل بجسمه الانسيابي من هذا المكان أو ذاك. في القرآن الكريم ورد ذكر الثعابين ضمنا في سورة النور كدابة تمشي على بطنها(والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع ،يخلق الله ما يشاء، ان الله على كل شيء قدير) وورد ذكرها حين ألقى موسى عصاة فتحولت ثعبان ابتلع حيات السحرة (فألقاها فإذا هي ثعبان مبين). في اليهودية ورد ذكر الثعبان خصوصا النفاثة منها في سفر العدد (قسم من التوراة) كحيوان شفى أحدهم بعد أن كان يوشك على الموت وفي إنجيل يوحنا أعمال سداد الدين تقارن بمشاهدة ثعبان نفاث على الرغم من ذلك يصور الثعبان في المسيحية واليهودية كمخلوق ملئ بالمكر والشر وفي سفر التكوين أن الثعبان هو من أغرى حواء بإقناع آدم للأكل من شجرة المعرفة ومن ثم معاقبتهما بانزلهما من الجنة. في اليونان القديمة حظي الثعبان بتقدير كبير إذ اعتبر حيوان يشفي الأمراض ولا عجب في ذلك فد اتخذ رمز للشفاء وحتى اليوم تشاهد الكثير من سيارات الإسعاف والصيدليات وهي تحمل صورة الثعبان كرمز للشفاء.




في بداية العمل علي ذلك الموضوع احسست بحماس شديد
لان عالم الافاعي عالم غامضا
لكني لا اخفي عليكم شعرت ببعض الخوف خاصة عند انتقائي الصور
و اذا ظن احدا ان الصور مخيفة فليقم بجولة بحث في الانترنت ليري
اني قد احضرت اكثر الصور رومانسية لتلك الكائنات
لا يسعني القول الا الحمد لله ان الله حمانا من تلك المخلوقات
الذي خلق الكون كله و سخره للانسان
سبحان الخالق العظيم
حفظنا الله و اياكم
لا اتمني لي ولا لاحد منكم ان يري شيء من المذكور
لكم خالص ودي
قمر الزمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل وحنين
.
.


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 28891
العمر: 39

مُساهمةموضوع: رد: عالم الحيوان........... الافعي    الأربعاء أكتوبر 20, 2010 12:20 am

الله يعطيك العافية قمر
موضوع جميل ومليء بلمعلومات الغنية التي تفيدنا
لمعرفة الافعى وانواعها
سلمت يمناك على الموضوع المتكملوالجميل
دمت ودام عطاءك ودامت افادتك المميزة
تحية ود بعطر الياسمين



.. سعد الغامدي - سورة الكهـــــف ..
أنا وقلمي واحد ... ولن أكون يوما إلا أنا
فأأسف لمن لم يعرفني... وأاسف لمن أخذ وقته بالبحث حولي عني
ولم يعلم يوما أنه سيعرف عني ما قد يعمي الأبصار
فأستطيع أن ارسم لك صورة تبعدني ...لأكتشف إن كنت حقا اعنيك وتعرفني

عذرا عزيزي ( تي) ليس لي وقتا لأخبرك (ي) من أنا

فوقتي ملك من أحبني ومن إحترمني ومن اهتم فعلا لأمري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعـ*ـيم
.
.


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 1929
العمر: 37

مُساهمةموضوع: رد: عالم الحيوان........... الافعي    الأربعاء أكتوبر 20, 2010 12:50 am

ماشاء الله عليك قمر الزمان
موضوع روعة موسوعة علمية جميلة جدا
معلومات كافية وافية عن عالم الافاعي الله يعطيك العافية
جهد ملحوظ وتعب لك كل تقدير عليه والشكر في حقك قليل
اسعدني المرور بمصفحك الراقي والغني بالعملومات
فتقبلي تواضع حضوري سيدتي
تحياتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: عالم الحيوان........... الافعي    الأربعاء أكتوبر 20, 2010 12:59 am

جد قمر موضعك كتير جميل
وفيه الكثير من المعلومات المفيدة
الله يعطيك العافية
مجهود رائع
وحضور اروع
لك كل الود والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة الأحزان
*
*


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 18258

مُساهمةموضوع: رد: عالم الحيوان........... الافعي    الأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:04 am

يسلموووو ايديك قمر الزمان على موضوعك الرائع
معلومات قيمة ورائعة كاننا بنتفرج على برنامج وثائقي
شرح كثير حلو ووافي عنجد مشكورة كثير على جهدك وتعبك
الله لا يحرمنا هالطلة الحلوة ويعطيك الف عافية وصحة يارب
بانتظار دائم لجديدك اختي تقبلي ردي البسيط بصفحتك القيمة





ياعزيزي

لا تقطر الدموع الا من عصارة الألم ..
فهل سمعت عن دمعة عادت لمعقلها
بعد انسكاب ؟؟؟؟؟؟؟؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 26570
العمر: 37

مُساهمةموضوع: رد: عالم الحيوان........... الافعي    الأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:34 am

الله يسلم دياتك يا قمر على المعلومات القيمة يلي أتحفتينا فيها
يعطيكي الف عافية ولا يحرمنا جمال اختياراتك
ودمتي بكل خير ودام عطائك اللامتناهي
تقبلي مروري


[size=24]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة الشام
.
.


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 3298
العمر: 24

مُساهمةموضوع: رد: عالم الحيوان........... الافعي    الأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:37 am

بتشكرك كتير عالمعلومات القيمة
والله يعطيكي الف عافية يارب
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
.
.


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 809
العمر: 27

مُساهمةموضوع: رد: عالم الحيوان........... الافعي    الجمعة أكتوبر 22, 2010 2:19 pm

ما صنعه القلم و المجهود
لا يقارن ببهاء تشجيعكم و محبتكم
و لولا ان الدار عامرة باهلها
ماظهر فيها المزيد من التالق
شكرا لمروركم العطر
لكم خالص ودي و محبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همســـــات تحت المطــــر
.
.


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 2019

مُساهمةموضوع: رد: عالم الحيوان........... الافعي    الجمعة أكتوبر 22, 2010 7:56 pm

شكرا اختي العزيزة قمر على هذه المعلومات الجميلة والقيمة
موضوع جميل بكل ما فيه
بارك الله فيكي
وادام الله عليكي الصحه والعافيه
تقبلي مروري مع خالص تقديري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسن
.
.


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 13022

مُساهمةموضوع: رد: عالم الحيوان........... الافعي    الجمعة أكتوبر 22, 2010 8:13 pm

معلومات رائعة اختي قمر
يسلموا ايديكي ويعطيكي الف عافية
الله يبعد شر الافاعي عنا وعنك يارب
دمتي بالصحة والعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نحولة
.
.


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 1636
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: عالم الحيوان........... الافعي    السبت أكتوبر 23, 2010 11:58 am

اختي قمر الزمان
فعلا موضوع رائع و مفيد
فعلا لقد تعلمت كثير اشياء عن الأفاعي
لم اكن اعرفها
يسلمو ايديك
و يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
.
.


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 809
العمر: 27

مُساهمةموضوع: رد: عالم الحيوان........... الافعي    السبت نوفمبر 13, 2010 2:49 am

أشكر لكم مروركم العطر
وردودكم القيمة
سلمتم و دام وجودكم
لكم خالص محبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسناء المغرب
.
.


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 13596
العمر: 26

مُساهمةموضوع: رد: عالم الحيوان........... الافعي    الأحد نوفمبر 14, 2010 5:50 am



معلومات قيمة اختي قمر الزمان

اكثر حيوان ما بحب حتى اشوفو الافعى

والله من التلفاز لما بشوفها جسمي يقشعر هههههه

الله يعافينا من شرها

يسلمووووووووووووو قمر

لا رحمنا مواضيعك القيمة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشتاق الى الكعبة المشرفة
.
.


الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 19788
العمر: 40

مُساهمةموضوع: رد: عالم الحيوان........... الافعي    الخميس مارس 17, 2011 9:11 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوار الياسمين
.
.


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 13711

مُساهمةموضوع: رد: عالم الحيوان........... الافعي    الأربعاء سبتمبر 07, 2011 10:35 pm

موسوعة حقيقية
عن عالم الأفاعي و أنواعها
يعطيك ألف عافية قمر
عن جد موضوعك كثير مميز و ثري





آللهُـــــــــم لــــــــــڪَ آلحَمَــــــدٌ حَتـــــــى تَـــــرضَــــــى
ولــــــڪَ آلحَمَـــــــدٌ إذآ رَضيتَ،ولــــــڪَ الحَمَــــــدٌ بَعَــــــدَ آلرضـــــآ....
آللهُــــــــم لــــــــــڪَ آلحَمَـــــــــدُ ڪَـمـــــــا يَنّبَغـــــــي لجــــــلآل وجّهـــــــڪَ وعَظيـــم سُلطَانــــــڪَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عالم الحيوان........... الافعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سحر العيون حيث الراحة والمتعة بتقديم الاجمل *** شاركونا صداقتنا ...  ::  :: -