الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

ان إدارة سحر العيون ترحب بجميع الأعضاء والزوار وتتمنى لكم اسعد الاوقات وطيب المقام في صحبتنا بكل خير وسعادة يا كاتم السر ومخفيه ..أين من الله تواريه ..بارزت بالعصيان رب العلى ..وأنت من جارك تخفيه ... لاتجعلو المنتدى يلهيكم عن الصلاة

شاطر | 
 

 حينمــــا تجـــــد نفسك في جــــداال عـقـــيـم.. ماذا تــفـ ع ـــــل ؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
noura
.
.
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1719
العمر : 41

مُساهمةموضوع: حينمــــا تجـــــد نفسك في جــــداال عـقـــيـم.. ماذا تــفـ ع ـــــل ؟؟   الإثنين نوفمبر 29, 2010 10:49 am

صـباااحكم/مســــــائكم أفراااح و مسرااااااااات ..

كثيرة هي المواقف التي نمر بها

سواء كانت في عالم الانترنت والمنتديات
خصوصاً او في الواقع الذي نعيشــــــه ,,

وكثيرة هي الردود الجارحة او المسيئة لنا

والتي قد تضعنا في موقف رد الاهانة بالاهانة

او ربما التجاهل والترفّع عن التعليق



يقول الشافعي رحمه الله :

يخاطبني السفيه بكل قبح .. فأكره أن أكون له مجيباً

يزيد سفاهة فأزيد حلماً .. كعود زاده الاحراق طيباً


عندما تجد نفسك في مثل هذه المواقف التي قد

تدفعك للدخول في نقاش عقيم

أو في ردود قد تخرج عن الأدب والاحترام

أو ربما تقع في مواجهة مع سفيه قد يخطئ عليك

وأنت في غنى عن الرد عليه


فماذا تفعل حينها ؟

هل تجاهل هو الحل ؟

هل الرد بأقسى مما قال هو الحل .. أو ربمـا لتريح نفسك؟




هل انت ممن يرون بأن من حقك ان تدافع

عن نفسك أم ترى بأنك ممن لا يعودون
للجدال متجاهلين ذلك


تساؤلات أحببت طرحها عليكـــم

فلا تخلو ذاكرتكم من مواقف مشابهة لها

تحياتي لكم جميعا..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة الأحزان
*
*
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 18258

مُساهمةموضوع: رد: حينمــــا تجـــــد نفسك في جــــداال عـقـــيـم.. ماذا تــفـ ع ـــــل ؟؟   الإثنين نوفمبر 29, 2010 11:13 am

عندما يكون النقاش جدال وتهجم على الطرف الآخر فهو غير متكافئء من حيث الثقافة
بالتأكيد من يناقشني ويختلف معي حول الفكرة المطروحة فهذا لاضير وهو المطلوب فلو الجميع لهم نفس الرؤيا لما تناقشوا ولما تحاورا
إذا كان الهدف للمناقش هو الوصول للنظرة الصحيحة فسيقبل برؤيتي أن كنت على حق وأثبت ذلك
أو سأوافقه أن كان العكس
أو نختلف بجزئيات ونتفق بأخرى حسب الرؤيا
أما لو تعدى النقاش لمحاور أخرى
كأن يناقش امور شائكة لمجرد انه ليس مقتنع بها واعلم ان لديه الثقافة الكافية
فهذا النوع سأحاول معه بسعة صدرمحاولاً استغلال ثغرات لديه
ومحتسبة الأجر من الله طالما أن النقاش يدور حول المحاور ولا يصل للأمور الشخصية أو شب الذات
أما لو تعدى النقاش للمساس بشخصيتي بالسب والشتم
فسأعرف أني اناقش جاهل ولن استمر
وساتجاهل كلامه بمجرد انحرافه لهذا المسلك
وهذا لاينطبق على النقاش الدعوي
عندما تناقش من لايعرف أويجهل أكثر فسأتحمل
لإن الهدف اسمى وأجل من كل شي
فما سلم الرسل وتحملوا ومن نحن لنسلم منه أو لانتحمل
هناك نوع آخر فقط يناقش لمجرد النقاش ولأثبات الوجود فتجده يعيد ما طرح
ولا يأتي بجديد وحجته ضعيفه معتمد على تحوير النقاش لنقاط ثانوية وفرعيه
ويركز عليها متناسي الأهم
ولايهمه الوصول أو الأستفادة لأي طرف
وهذا اتجنبه من الأصل لأن الضرب بالميت حرام
فالنقاش من اجل النقاش لا هدف له

شكرا غاليتي نورا عل الطرح كثير قيم يسلموووووووو


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ياعزيزي

لا تقطر الدموع الا من عصارة الألم ..
فهل سمعت عن دمعة عادت لمعقلها
بعد انسكاب ؟؟؟؟؟؟؟؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الزمان
.
.
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 809
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: حينمــــا تجـــــد نفسك في جــــداال عـقـــيـم.. ماذا تــفـ ع ـــــل ؟؟   الإثنين نوفمبر 29, 2010 1:31 pm

عندما يكون النقاش غير مجدي فمن الجيد تجنبه
اذا كنت علي يقين ان الطرف الاخر لن يقتنع بغير افكاره
فلا داعي لدخول النقاش
وان كان هجوما علي و يجب الرد
فهذا ايضا حسب طبيعة الشخص
و هل هو مميز عندي و له قدره فاصلح من صورتي امامه
ام هو شخص عابر في حياتي
و النقاش معه غير مجدي

سؤال يستحق الاجابة
سلمت يداكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حينمــــا تجـــــد نفسك في جــــداال عـقـــيـم.. ماذا تــفـ ع ـــــل ؟؟   الإثنين نوفمبر 29, 2010 1:58 pm

والله اختي نورااااااا احيان كتير
الجدال ليس منه فائدة فلا داعي ان نخوض فيه
وانا شخصيا لا اجادل من لا يهمني امره
واما من يهمني امره اصل معه لحد معين
من النقاش واصمت حين ارى انه لافائدة
من الجدال والنقاش معه
سلمت يداك اختي نوراااااااا
وبارك الله فيك
اسمحي لي أن أنقل الموضوع لقسم
قضايا الشباب مكانه الانسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الأقصى
المدير الأداري
المدير الأداري
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 26570
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: حينمــــا تجـــــد نفسك في جــــداال عـقـــيـم.. ماذا تــفـ ع ـــــل ؟؟   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:14 pm

أختي نورآآآآ
صحيح ان النقاش والحوار مع بعض الاشخاص يودي الي طريق مسدود في النهايه
من وجهه نظري المتواضعه اذا كان هذا الشخص على خطأ احاول بقدر المستطاع ان ابين له النقطه التي فيهااا اشكاليه عليه وان انصحه بطريقه غير مباشره لعل وعسى ان يتقبل ما اذكره

لأن الساكت عن الحق شيطان اخرص,
السكوت عن الحق كما تفضلتي له مبررات
لكي نتحاشي ما سيوصل اليه النقاش من ثوره وغضب من الطرف الاخر
حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :ليس الشديد بالصُّرَعةِ ، إنما الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب . متفق عليه
وانما اسكت واحتسب الأجر على الله سبحانه وتعالى
سلمت يداااااااااكِ اختي
على المووووووضوع الرااااائع
والمميز في نفس الوقت
الف شكر لكِ
دمتي ودام نبض قلبك
ونزف قلمك



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل وحنين
.
.
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 28893
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: حينمــــا تجـــــد نفسك في جــــداال عـقـــيـم.. ماذا تــفـ ع ـــــل ؟؟   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 1:03 am

اختي نورة موضوعك في غاية الاهمية والروعة فعلا

لانها نقطة مهمة جدا جدا وتستحق التوقف عندها واسمحيلي بابداء رايي وقد يكون متوسع نوعا ما

كثيرون هم الذين يرون ان الخوض بجدال عقيم والاجابة على سفيه فيها وجهة نظر وهي نوع من الحق
لكن برايي يقول المثل جواب الاحمق السكوت عليه
وبالتالي افضل الصمت والترفع على ان ارد برد يخالف مبادئ على سفيه قد اراد فقط الاختلاف
او نه استمر بجدال عقيم لا جدوى منه ولا فائدة في الخوض مع بحوارات لا تجدي نفعا
وكانما تضربين ميتا فهل الضرب بالميت يجدي نفعا
اكيد وهذا هو الجدال العقيم الذي لا معنى له كل زواياه مسدودة لانكي كلما اختلقتي له عذرا او حلا
اختلق سؤالا وعقبة جديدة
فلذلك ارى انني لن اكون يوما طرفا بجدال كهذا او حتى الخوض به

سلمت يمناك غاليتي وسلم نبض قلمك
ودمت بكل ود وعطاء وابداع

تحية عطرة لك بعبير الزهور


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أنا وقلمي واحد ... ولن أكون يوما إلا أنا
فأأسف لمن لم يعرفني... وأاسف لمن أخذ وقته بالبحث حولي عني
ولم يعلم يوما أنه سيعرف عني ما قد يعمي الأبصار
فأستطيع أن ارسم لك صورة تبعدني ...لأكتشف إن كنت حقا اعنيك وتعرفني

عذرا عزيزي ( تي) ليس لي وقتا لأخبرك (ي) من أنا

فوقتي ملك من أحبني ومن إحترمني ومن اهتم فعلا لأمري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو منصور
.
.
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22714

مُساهمةموضوع: رد: حينمــــا تجـــــد نفسك في جــــداال عـقـــيـم.. ماذا تــفـ ع ـــــل ؟؟   الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 5:00 pm

يقول الشافعي رحمه الله :

يخاطبني السفيه بكل قبح .. فأكره أن أكون له مجيباً

يزيد سفاهة فأزيد حلماً .. كعود زاده الاحراق طيباً


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حينمــــا تجـــــد نفسك في جــــداال عـقـــيـم.. ماذا تــفـ ع ـــــل ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سحر العيون حيث الراحة والمتعة بتقديم الاجمل *** شاركونا صداقتنا ...  :: المنتديات الاجتماعية :: قضايا شبابية-
انتقل الى: